القائمة الرئيسية

الصفحات



 تأثيرات لقاح الجمرة الخبيثة ومحاذيره: 

 

 

إن أشيع التأثيرات الجانبية التالية للتلقيح ب AVA هي الارتكاسات الموضعية، وقد حدثت أثاء إجراء دراسات التقويم evaluations ما قبل الترخيص للقاح كما يلي: 

 

• الارتكاسات الموضعية الصغرى (ظهرت بشكل حمامی erythema ووذمة edema وجساوة 

induration أقل من 30 ملم) حدثت بنسبة 20 % من التلقيحات.

 

• الارتكاسات الموضعية المعتدلة (وذمة وجساوة بين 30 - 120 ملم) حدثت في 3٪ من التلقيحات. 

 

• الارتكاسات الموضعية الشديدة (وذمة أو جساوة تزيد عن 120 ملم) حدثت في 1% من التلقيحات.

 

 

تتطور الارتكاسات الموضعية غالباً خلال 24 ساعة من التلقيح، وتتراجع خلال 48 ساعة. وتحدث العقيدات تحت الجلد في مكان الحقن في 30% - 50٪ من متلقي اللقاح، وتستمر أسابيع عديدة. 

 

في عدة دراسات قامت بها وزارة الدفاع حدثت ارتكاسات جهازية (نوافض، آلام عضلية، دعث، غثيان) في 5% - 35٪ من متلقي اللقاح. وغالباً ما تكون الارتكاسات الجهازية خفيفة وعابرة، وتكون الحمى غير شائعة بعد استعمال AVA. أما الارتكاسات الشديدة (مثل الارتكاسات الأرجية) فهي نادرة. 

 

لقد تم تقييم الارتكاسات الجانبية التالية للتلقيح بلقاح الجمرة الخبيثة من خلال عدة دراسات أجرتها وزارة الدفاع في سياق برنامج التلقيح الروتيني ضد الجمرة الخبيثة. وقد أظهرت إحدى هذه الدراسات أن 1.9٪ من متلقي اللقاح قد حدث لديهم تحدد في أداء العمل أو تم تكليفهم بمهام جزئية بسبب الارتكاسات الموضعية. كما سجل لدى 0.3٪ منهم تغيب عن العمل لأكثر من يوم واحد، وراجع 0.5٪ منهم العيادات الاستشارية للتقويم، وتطلب شخص واحد (0.02 %) دخول المشفى بسبب الارتكاس في مكان الحقن. سجل حدوث الارتكاسات الجانبية عند النساء أكثر من الذكور.

 

لم تسجل أية دراسة حدوث أمراض مزمنة (مثل السرطان أو العقم) بعد التلقيح بلقاح الجمرة الخبيثة. وقد لاحظ معهد الطب Institute of Medicine) IOM) عند تقييمه لسلامة لقاح الجمرة الخبيثة أن الدراسات المنشورة لم تسجل حدوث تأثيرات جانبية هامة ناجمة عن اللقاح، لكن هذه الدراسات اقتصرت على دراسات قصيرة المدة. 

 

لقد خلصت إحدى دراسات المتابعة المنشورة التي أجريت على العاملين في المخابر في فورت ديتريك Fort Detrick في ماريلاند Maryland إلى أنه خلال فترة 25 سنة من متابعة التلقيح بلقاح الجمرة الخبيثة لم يطور العاملون أي مرض غير اعتيادي أو أعراض غير مفسرة مرافقة للتلقيح. ولم يجد معهد الطب أي دليل على أن الناس يواجهون خطراً كبيراً لحدوث ارتكاسات جانبية مهددة للحياة أو محدثة لعجز دائم مباشرة بعد تلقيهم لقاح AVA مقارنة مع عموم الناس، كذلك لم يجد دليلاً مقنعاً على أن الناس يواجهون خطراً كبيراً لتطوير تأثيرات صحية جانبية طويلة الأمد، رغم أن المعطيات المتعلقة بذلك محدودة (كما هو الحال في كل اللقاحات).

 

 

قامت CDC بإجراء استقصائين وبائيين حول المخاطر الصحية للجنود الذين شاركوا في حرب 

الخليج، حيث تم فحص العلاقة الممكنة مع عوامل عديدة من بينها التلقيح ضد الجمرة الخبيثة. وكانت النتيجة أن الأدلة العلمية الحالية لا تدعم ترافق التلقيح ضد الجمرة الخبيثة مع أمراض حرب الخليج.

 

لا تتوفر معطيات تتعلق بسلامة لقاح الجمرة الخبيثة عند الأشخاص الذين تقل أعمارهم عن 18 سنة أو تزيد عن 65 سنة. 

 

قد تحدث الارتكاسات الجانبية عند الأشخاص الذين يجب أن يستكملوا سلسلة التلقيح ضد الجمرة الخبيثة بسبب زيادة خطر تعرضهم للإصابة أو بسبب متطلبات العمل. وقد تم تطوير العديد من البروتوكولات لتدبير الارتكاسات الجانبية الموضعية والجهازية النوعية، لكن لم يتم تقويم هذه البروتوكولات بتجارب عشوائية.

 

مضادات الاستطباب والتحذيرات:

 

كما هو الحال في كل اللقاحات يعتبر AVA مضاد استطباب للأشخاص الذين تعرضوا لارتكاس أرجي شديد (تأقي anaphylaxis) لأحد مكونات اللقاح أو بعد جرعة سابقة من AVA. كما يعتبر لقاح الجمرة الخبيثة مضاد استطباب عند الأشخاص الذين شفوا من الجمرة الخبيثة بسبب ملاحظة حدوث ارتكاسات جانبية أشد عند متلقي اللقاح الذين لديهم قصة إصابة بالجمرة الخبيثة مقارنة مع الذين لم يعطوا اللقاح. 

 

يعتبر المرض الحاد المعتدل أو الشديد من محاذير precautions إعطاء اللقاح، ويجب أن يتم تأجيل التلقيح إلى ما بعد الشفاء، لأن ذلك يمنع تراكب التأثيرات الجانبية للقاح على المرض المستبطن، ويمنع أن تعزى مظاهر المرض المستبطن بشكل خاطئ للقاح. بينما يمكن أن يستعمل اللقاح عند الأشخاص المصابين بأمراض خفيفة حتى مع وجود الحمى الخفيفة. 

 

أما بالنسبة لاستعمال لقاح الجمرة الخبيثة عند النساء الحوامل فلم تنشر بعد دراسات تتعلق بذلك، لذلك لم يرخص أو يوصى باستعمال اللقاح خلال الحمل. يجب تلقيح النساء الحوامل ضد الجمرة الخبيثة إذا كانت فوائد التلقيح المحتملة تفوق المخاطر الكامنة على الجنين.

 

لا توجد معطيات تقترح ازدیاد خطر التأثيرات الجانبية المرافقة لإعطاء لقاح الجمرة الخبيثة للنساء المرضعات أو للأطفال الذين يرضعون من أمهاتهم.

 

يمكن استعمال AVA عند الشخص المكبوت مناعياً immunostappressedعند الضرورة، لكن قد تكون الاستجابة للتلقيح أقل من المرجو. 

 

 

خزن اللقاح والتعامل معه:

 

يجب أن يتم خزن AVA بدرجة حرارة بين 2 م - 28 (15 ف - 46 ° ف)، مع الانتباه لعدم تجميده. ويجب استشارة الشركة المصنعة إذا تعرض اللقاح لدرجة حرارة التجمد أو بقي لفترة طويلة في حرارة الغرفة. 

 

 

المصدر

 

المرجع الشامل في اللقاحات، د. عماد محمد زوكار، د. محمد أحمد نوح، دار القدس للعلوم، الطبعة الأولى 2005.