القائمة الرئيسية

الصفحات

اضطراب المويامويا

 

اضطراب المويامويا

هو مرض نادر يحدث في الأوعية الدموية و يتسبب في انسداد الشريان السباتي في الجمجمة أو بجعله أضيق، مما يقلل تدفق الدم إلى الدماغ، ثم تنفتح الأوعية الدموية الصغيرة عند قاعدة الدماغ في محاولة لتزويد الدماغ بالدم.

قد تتسبب هذه الحالة المرضية في حدوث الإصابة بسكتة دماغية بسيطة أو نزيف في الدماغ، كما يمكن أن تؤثر على مدى كفاءة عمل الدماغ وقد تسبب تأخر في الإدراك والنمو أو إعاقة.

أين ينتشر مرض مويامويا؟

يعتبر مرض مويامويا أكثر شيوعاً بين الأطفال بشكل رئيسي، ولكنه يصيب البالغين أيضاً، لا ينحصر وجود اضطراب مويامويا في بلد محدد ويصيب الأشخاص حول العالم، ولكنه ينتشر بشكل أكبر في دول شرق آسيا، مثل كوريا واليابان والصين، يرجح سبب ذلك إلى بعض العوامل الوراثية في هذه المناطق السكنية.

ما هي أعراض الإصابة بمرض مويامويا؟

1. الصداع

2. النوبات المرضية

3. الضعف أو الشعور بالخدر، الشلل في الوجه أو الذراع أو الساق، يحدث عادةً في جانب واحد من الجسد.

4. اضطرابات الرؤية

5. صعوبات في النطق

6. التأخيرات المعرفية أو النمائية

7. حركات لا إرادية

ملاحظة: يمكن تحفيز هذه الأعراض عند ممارسة الرياضة أو البكاء أو السعال، أو في حال الإجهاد أو الإصابة بارتفاع درجة الحرارة .

ما هي أسباب الإصابة باضطراب مويامويا ؟

لا يوجد سبب واضح معروف للإصابة بالمرض كما أنه يصيب جميع الأعمار خصوصاً للأطفال من عمر ٥ إلى عشر سنوات، أما بالنسبة إلى البالغين فيصيب معظم الأحيان الفئة العمرية من ٣٠ إلى ٥٠ سنة، يرتبط اضطراب مويامويا كذلك ببعض الحالات المرضية، مثل( متلازمة داون وفقر الدم المنجلي والورم الليفي العصبي من النوع الأول وفرط الدرقية).

ما هي العوامل التي تزيد خطر الإصابة بمرض مويامويا؟

1. الانتماء إلى السلالة الآسيوية (فكما ذكرنا سابقاً ينتشر مرض مويامويا في جميع أنحاء العالم، لكنه يكون أكثر انتشاراً في دول شرق آسيا على سبيل المثال كوريا واليابان والصين؛ وقد يرجع ذلك إلى بعض العوامل الوراثية المحددة في هذه المجموعة السكانية؛ بالإضافة إلى تسجيل نسبة إصابة عالية بين الآسيويين الذين يعيشون في الدول الغربية.)

2. العوامل الوراثية ( وجود تاريخ عائلي للإصابة بمرض مويامويا، فإذا كان أحد أفراد عائلتك مصاب بمتلازمة مويامويا، فإن خطر إصابتك به يزداد بمعدل من 30 إلى 40 ضعفًا مقارنةً بعامة السكان، وهو عامل يشير بقوة إلى وجود العامل الوراثي.

3. الظروف الصحية( تحدث الإصابة بمتلازمة مويامويا أحيانًا بسبب اضطرابات أخرى، مثل الورم الليفي العصبي من النوع الأول، ومرض فقر الدم المنجلي، ومتلازمة داون وغيرها ).

4. الجنس ( الإناث أكثر عرضة للإصابة بداء مويا مويا) .

5. العمر ( الأطفال ما دون 15 عام معرضين بشكل أكبر للإصابة بمرض مويامويا، على الرغم من إمكانية إصابة البالغين به.

إن كنت تشعر أنك مصاب بمرض مويامويا، هناك بعض الاختبارات البسيطة التي تمكنك من التحقق من إصابتك، مثل الابتسام و مراقبة الوجه على المرآة ، هل يتدلى جانب واحد من الوجه؟ أو حاول رفع ذراعيك هل تعجز عن رفع أحدهما؟ هل تواجه صعوبات في النطق ؟

عند ملاحظاتك هذه الأعراض عليك مراجعة قسم الطوارئ على الفور و إجراء الاختبارات الموصى بها، يمكن أن يساعد اكتشاف المرض والعلاج المبكر على الوقاية من السكتة الدماغية ومضاعفاتها الخطيرة، لا تنتظر زوال الأعراض فكل دقيقة مهمة لأجل صحتك ويمكن أن تحدث فارقاً يؤثر على حياتك بشكل كامل .

المصدر