القائمة الرئيسية

الصفحات

اضطراب شد الشعر

 

اضطراب شد الشعر

تصنف حالة الهوس في شد خصلات الشعر او نتفها كاضطرابٍ نفسيٍّ لا يتمكن فيه المصاب من مقاومة الرغبة المتكررة لنتف الشعر٫ وقد يكون هذا الشعر المراد شده حتى ازالته او تقطيعه من اي مكان في الجسد او الوجه او الرأس٫ مما يؤدي في معظم الاحيان الى وجود صلع بهيئة اشكال تشبه البقع في الرأس عندما تكون فروة الرأس هي المرغوبة للنتف والشد من قبل المصاب٫ وعند ظهور هذه البقع يشعر المريض بالضيق الذي قد يتضارب مع المهام الاجتماعية او الوظائف والعمل. كما ان بعض المصابين قد يلجؤون الى بذل مجودٍ كبير بهدف اخفاء او تغطية فقدان الشعر الذي تسببوا به لأنفسهم.

وبالنسبة للبعض من الممكن التحكم بهذا الهوس او السيطرة عليه وتكون الحالة طفيفة٫ اما بالنسبة للآخرين ممن يعانون من مؤشرات أشد واقسى٫ يستحوذ هوس نتف الشعر على سلوكهم وتراودهم رغبة قوية وقهرية للاستجابة لهذا الهوس.

لقد نجحت العلاجات المناسبة لاضطراب نتف الشعر٫ في المساهمة بالحد من الاعراض والرغبات التي يسببها٫ او بالمساعدة على الامتناع عنها تماما.

ماهي أعراض اضطراب شد الشعر؟

- نتف الشعر بشكل متكرر من عدة اماكن سواءاً من فروة الرأس او اماكن اخرى٫ مع امكانية تغيير المواضع كل فترة زمنية.

- التوتر بوتيرة متزايدة قبل الشروع بشد الشعر او عند التفكير بمقاومة الرغبة بالنتف.

- مشاعر تالية لنتف الشعر و تتفاوت بين السعادة والراحة.

- فقدان الشعر السهل ملاحظته٫ كأن يكون شعر المصاب قصيراً أو محتوياً على مناطق صلعاء او ذات شعر خفيف.

- امكانية وجود طقوس لإزالة الشعر كتفضيل نوع من الشعر او نمط معين للنتف.

- اكل او مضغ الشعر الذي تمت ازالته.

- فرك الشعر المنتوف على الوجه او الشفاه واللعب به.

- المحاولات المتكررة للاقلاع عن نتف الشعر ولكن غالبا ما تكون هذه المحاولات غير مجدية و لا كافية للحد من هذا السلوك.

- الكرب والضيق الشديدان المرتبطان بازالة الشعر٫ او مشاكل وصعوبات في الاحداث والمواقف الاجتماعية او في العمل او المدرسة.

ما هي أسباب اضطراب شد الشعر؟

لا توجد مسببات واضحة او دقيقة٫ تصيب الشخص بهوس نتف الشعر٫ ولكن اضطراب شد الشعر يعتبر كالعديد من الاضطرابات العقلية والنفسية المعقدة٫ يمكن ان يحدث بفعل مزيجٍ من كلٍ من العوامل البيئية والوراثية. حيث انه يوجد أمورٌ معينةٌ من شأنها زيادة فرصة الاصابة بهوس شد الشعر مثل:

- ان يكون الشخص في فترة المراهقة او ما قبلها٫ ففي معظم الحالات يظهر هذا الهوس منذ سن العاشرة وحتى الثالثة عشر ويستمر الى ما بعد ذلك وغالبا ما يبقى الى الابد اذا ما ترك دون علاج٫ كما ان اضطراب شد الشعر قد يحدث لدى الرضع ومن الشائع ان يكون طفيفا وان يزول مع الوقت دون علاج.

- ان يكون لدى المريض تاريخ عائلي للاصابة بهوس شد الشعر٫ فالوراثة قد تلعب دورا بالعديد من الاضطرابات النفسية.

- وجود اضطرابات اخرى لدى المصاب مثل: الاكتئاب٫ الوسواس القهري او القلق.

- قد يسبب التعرض للضغط النفسي الاصابة بهوس نتف الشعر لدى البعض وقد يكون نتيجةً لمعاناتهم من مواقف مجهدة او مستهلكة للطاقة.

هوس نتف الشعر؛ اضطراب مزمنٌ ولا يختفي من تلقاء نفسه الا في حالاتٍ نادرة٫ فاذا ما لاحظت سلوكيات متكررة وخارجة عن السيطرة لازالة الشعر او شده والتي قد ترتبط ايضا بقضم الاظافر او البشرة او حتى اذا كانت الرغبة بنتف شعر حيوانك الاليف او الدمى٫ فحاول عدم اخفاء الامر ولا تتجاهل وجود هذه الافعال او الرغبات التي تؤثر على صحتك وحياتك٫ وقم بزيارة اخصائي الصحة؛ العقلية للحصول على العلاج والارشاد المناسبين.

المصدر