القائمة الرئيسية

الصفحات

لسعات القناديل

 


لسعات القناديل

تعتبر لسعة قناديل البحر واحدةً من المشاكل الأكثر شيوعاً والتي تواجه الأشخاص أثناء السباحة أو النزول إلى البحر أو الغوص في مياهه٫ وقد تكون لدغات القنديل مجهرية شائكة٫ تحقنها لوامس جسم القنديل الطويلة وتحتوي على السم. تتباين شدة لسعات القناديل وتختلف كثيراً٫ وفي معظم الحالات تكون اللسعة مؤلمة وتؤدي لظهور علامات متهيجة و حمراء على الجلد٫ ويحتمل أن تسبب بعض اللسعات التي تسببها قناديل البحر٫ مزيداً من الأمراض لكافة الجسد ولكنها نادراً ما تشكل تهديداً للحياة. غالباً ما يتحسن المصابون بلسعة قنديل البحر بمجرد الحصول على العناية والعلاجات المنزلية٫ إلا أنه في بعض الحالات يعاني الجسم من ردود أفعال حادة تجاه اللسع٫ مما يجعل التدخل الطبي أمراً ضرورياً.

ما هي أعراض لسعة قناديل البحر؟

- الإصابة بألم لاسع٫ أو وخز أو حرق.

- آثار ملونة تتركها مجسات القنديل على البشرة وتكون عادة أرجوانية أو بنية أو حمراء.

- الشعور بالحكة.

- ظهور ورم(التورم).

- إنتشار ألم نابض أو خفاق في الذراع أو الساق.

وفي الحالات الشديد للسعة قناديل البحر:

- آلام في المعدة.

- الغثيان والقيء.

- تشنج أو ألم في العضلات.

- الشعور بالنعاس والتشوش.

- الإغماء.

- ضيق أو صعوبة التنفس.

- مشاكل في القلب.

ما هي أسباب الإصابة بلسعات قنديل البحر؟

تتواجد لدى قناديل البحر وتحديداً في المجسات خاصتها٫ إبرٌ واخزة شائكة٫ لا ترى بالعين المجردة(مجهرية)٫ وتحتوي كلٌ من هذه الإبر على على وعاء صغير ( بصيلة) ويكون السم داخلها كما يترافق مع وجود أنبوب ملفوف ذو طرف حاد٫ ومن خلال هذا الجهاز الذي يمكن قناديل البحر من التسبب باللسعات السامة٫ يحمي القنديل نفسه أو يقتل فريسته.

فإذا ما تمت ملامسة المجسات من قبل الإنسان٫ تتفاعل تلقائيا عن طريق إطلاق محفزات دقيقة من تلك المتواجدة على سطحها( الإبر الشائكة)٫ مما يجعل الأنبوب مخترقاً للجلد ليفرز فيه السم. وبالرغم من كونه يصيب المنطقة التي يلامسها بشكل مباشر٫ إلا أنه قد ينتقل إلى مجرى الدماء.

ومن الشائع أن تستمر القناديل البحرية المنجرفة نحو الشاطئ بإطلاق إبرها بما فيها من سم في حالة لمسها.

ما هي أنواع القناديل الخطرة؟

هناك العديد من أنواع القناديل البحرية التي لا يمكنها تعريض الإنسان لخطر حقيقي٫ ولكن البعض منها يمتلك القدرة على تسبيب ألم حاد٫ أو مشاكل خطرة وتتضمن هذه الأنواع ما يلي:

- قناديل البحر المكعبة٫ بالرغم من ندرته؛ يسبب القنديل المكعب الألم الشديد والتفاعلات التي تهدد الحياة٫ وعادة ما يتواجد النوع الأخطر من القناديل المكعبة٫ في المياه الدافئة لكلٍ من المحيطين الهندي والهادئ.

- القناديل البرتغالية(رجل الحرب) أو قناديل البحر الأزرق٫ يطفو هذا النوع من قناديل البحر على السطح بسبب احتواءه على فقاعة غازية ذات لون أزرق أو مائل للأرجواني فيكون دور هذا الفقاعة بمثابة الشراع بالنسبة له٫ و غالباً ما يتواجد في البحار الدافئة.

      -    قراص البحر٫ ويتواجدون في كلٍ من البحار الباردة والدافئة على حدٍ سواء٫ وينتشر قنديل قراص البحر بشكل              كبير في خليج تشيزبيك.

-        قناديل عرف الأسد٫ النوع الأكبر على الإطلاق حيث أن قطر جسد هذا النوع من القناديل يبلغ متراً واحداً٫ وغالباً ما يعيش في الأماكن الأكثر برودة في المحيطين الهادئ والأطلسي.

 

تزداد فرصة التعرض للسع القناديل البحرية عند السباحة في أوقات الذروة لتواجد القناديل على الشاطئ او عند الاقتراب منها٫ والسباحة بملابس غير مناسبة(غير واقية). وقد تسبب لسعات قنديل البحر مضاعفات تظهر بعد أيام من التعرض للسع وتتضمن ردود أفعالٍ تحسسية٫ أو تهيجات أو طفح جلدي. وقد تسبب أيضا الإصابة بمتلازمة إيروكانجي٫ التي تسبب مشاكل في القلب٫ ارتفاعاً في ضغط الدم٫ وآلاماً في المعدة والصدر.

للوقاية من لسعات القناديل وما يليها من أضرار ومضاعفات محتملة٫ ينصح بتجنب السباحة في البحار أثناء تواجد القناديل٫ أو عدم الذهاب لأماكن توجدها أو لمسها٫ وارتداء ملابس السباحة الواقية٫ والأخذ بإرشادات فريق الإنقاذ أو المسؤولين المحليين.

المصدر