القائمة الرئيسية

الصفحات

الكوليسترول بين الأهمية و الخطورة

 













 الكوليسترول بين الأهمية و الخطورة


يمكن القول أن الكوليسترول هو عبارة عن مركب أو نوع من أنواع الدهون الذي نجده في كل خلية من خلايا جسم الانسان، يعتبر شيء مهم و ضروري في الجسم، لكنه إذا زاد عن حده الطبيعي و ارتفعت نسبته في الدم، حتما سينتج عنه ترسبات دهنية داخل الأوعية الدموية؛ هذه الترسبات ستعيق حتما تدفق الدم في الشرايين مما ينتج عنه إصابة محتملة جدا بأمراض القلب الخطيرة و التي تؤدي في غالب الأمر إلى الوفاة.


الكلام المذكور في الأعلى لا يعني أنه يحب علينا الاستغناء على الدهون أبدا، بل على العكس تماما فالدهون لها دور مهم و أساسي في الجسم حيث أنها هي من تؤمن:

▪️مصادر الطاقة 

▪️تعد هي البنية الأساسية لانتاج الهرمونات

▪️تدخل ضمن مكونات الجهاز العصبي

و غيرها من الأدور، أما عن مصادر الكوليسترول و من أين يأتي؟ هناك مصدرين أساسيبن هما الغذاء و ماينتجه الجسم نفسه، إلا أن الكوليسترول الناتج عن الجسم نفسه أكبر بكثير مما يوفره الغذاء من هذه المادة، و يعتبر الكبد هو المنصع لهذه المادة الحيوية، هذا من جهة و من جهة أخرى قد يستاءل البعض عن كيفية العلاج في حالة الاصابة بهذا المرض؟ هناك طريقتان معروفتان و هما طريقة لا تعتمد على الأدوية و طريقة تعتمد على الأدوية.

الطريق الأولى هي أن يتم العلاج دون الاعتماد على الدواء من خلال تتبع بعض النصائح و الإرشادات المهمة التي من خلالها يبتعد الشخص عن نمطية الحياة و الحد من سلوكياته و رغباته النفسية:

▪️الابتعاد كلية عن التدخين

▪️الابتعاد بصفة نهائية عن تناول المشروبات الكحولية و الغازية

▪️ممارسة التمارين الرياضية

▪️الحفاظ على الوزن المثالي و الصحي

▪️الحفاظ على النظام الغذائي بشكل الصحي

أما الطريقة الثانية فهي العلاج من خلال الأدوية التي توصف من طرف الطبيب.


وفي ختام الموضوع أين تم إعطاء نبذة عن مرض ارتفاع الكوليسترول بالدم و انطلاقا من القاعدة التي تقول إن الوقاية خير العلاج هناك أمور يجب اتباعه من الأول قبل حدوث المرض أهمها الغذاء الصحي و التمارين الرياضية بشكل مستمر على الأقل 20 دقيقة يومياً

احرص على صحتك قبل فوات الأوان، فالصحة تاج على رؤوس الأصحاء لا يراه إلى المرضى.


✍️بقلم سامي فردي

المصادر:

📓الكوليسترول مايك لايكر