القائمة الرئيسية

الصفحات



 تشوه آرنولد

التشوه الخياري أو متلازمة ارنولد او تشوه خياري او ارنولد كياري٫ تعتبر مسميات تدل على مرضٍ يصيب الدماغ٫ حيث ان انسجة المخ تمتد لتصل الى القناة النخاعية؛ الى داخلها تحديداً. عندما يكون هناك جزء من الجمجمة بحجمٍ اصغر من المعتاد او ان يكون هناك جزء مشوهٌ منها او ذو حجم ليس بطبيعي٫ فيؤدي ذلك لتشكيل ضغطٍ على المخ ليدفعه نحو الأسفل وهكذا تبدو او تحدث الاصابة بمتلازمة ارنولد٫ والتي تعتبر حالةً غير شائعة٫ ولكن تزايد التشخيص يرجع لزيادة الخضوع للاختبارات التصويرية.

ويقسم الأطباء تشوه خياري الى ثلاثة اشكال او انواع٫ بحسب تشريح الانسجة الخاصة بالدماغ التي تنزاح او تتجه نحو قناة النخاع٫ وبحسب وجود مشكلة ما٫ في نمو كلٍ من العمود الفقري او الدماغ.

ينشأ او يتشكل النوع الأول من تشوه ارنولد اثناء مرحلة نمو المخ والجمجمة. مما يؤدي لأن لا تظهر العلامات او الاعراض حتى البلوغ او الطفولة المتاخرة على الاقل. لكن الأنواع الاخرى من متلازمة ارنولد تظهر مع الولادة على هيئة تشوه خلقي.

وهناك العديد من العوامل التي يتوقف عليها العلاج مثل: المراقبة والفحص المتنظمين٫ العقاقير الدوائية٫ الجراحة. ويتم اختيار طريقة العلاج بحسب شكل او حدة الاعراض٫ حيث ان بعض الحالات قد لا تحتاج لعلاجٍ على الاطلاق.

ما هي أعراض تشوه آرنولد؟

عادة ما يتم اكتشاف الاصابة بتشوه خياري وتشخيصها عن طريق المصادفة اي عند اجراء فحوصات لحالات اخرى على سبيل المثال٫ حيث ان العديد من المرضى لا يعانون من ظهور اي مشاكل او مؤشرات تدل على الاصابة ولكنها قد تظهر بحسب النوع او الشدة لتتمكن من تسبيب بعض المشاكل.

ويعد النوعان الاول والثاني٫ الأكثر شيوعا او انتشارا كما يتصفان بكونهما الاقل خطورةً ولكن المؤشرات التي تصاحبهما يمكنها اعاقة او تصعيب الحياة اليومية٫ اما النوع الثالث بالرغم من كونه نادراً الا انه يصيب الاطفال ويعرضهم لمخاطر أكبر واشد من النوعيين الآخرين.

أعراض النوع الأول من تشوه خياري تكون عندما يعاني المصاب من الصداع التالي للاجهاد المفاجئ او العطس او السعال٫ اما المؤشرات الأخرى التي قد تظهر لاحقا على مرضى النوع الاول٫ تتلخص في ما يلي:

- المعاناة من مشاكل او صعوبات في التوازن والتي قد تسبب طريقة غير مستقرة في المشي.

- آلام تصيب الرقبة.

- عدم القدرة على ضبط المهارات الحركية التي تحتاج دقة والاصابة بضعف تناسق او تركيز اليد.

- خدر و وخز يتم الشعور بهما في اليدين والقدمين.

- مواجهة صعوبة في البلع٫ والتي تترافق مع الاختناق و الرغبة في التقيؤ٫ او التقيؤ فعلا في بعض الاحيان.

- الدوار(الدوخة)

- الاصابة برنين الاذن او طنينها.

- البحة الصوتية ومشكلات النطق.

- البطئ في نبض او نظم القلب.

- الاصابة بالجنف او الانحناء الذي يصيب العمود الفقري ذو الصلة باعتلال حبل النخاع.

- امراض تنفسية او حالات يكون فيها التنفس صعبا مثل: انقطاع النفس الانسدادي الذي يحدث اثناء النوم.

أما علامات النوع الثاني من تشوه ارنولد تشمل: تغيرات تنفسية٫ مشاكل البلع٫ الوهن والضعف في الذراعين٫ سلوك يتضمن تحرك العين للاسفل بسرعة.

وأخيرا النوع الثالث من تشوه آرنولد قد يسبب مشاكلا عصبية٫ و معدلات وفاة بنسبة تفوق النوعيين السابقين. وفي بعض الأحيان تتفاقم الحالة لتسبب بعض الامراض او المشكلات ذات الخطورة العالية مثل: الاستلقاء الدماغي٫ السنسنة المشقوقة٫ تكهف حبل النخاع٫ الحبل النطاقي.

اذا عانيت او طفلك من اي اعراض قد تدل على وجود متلازمة ارنولد او غيرها من الحالات التي تشير لوجود خلل ما٫ او عند وجود شعور غير طبيعي مثل التعب الشديد بدون مبرر و المؤشرات التي تسبب تقليل الراحة والضعف في الاداء فقد يرجع ذلك للاصابة بمتلازمة خياري او بمشاكل صحية اخرى٫ فينصح باستشارة الطبيب واخباره بما تشعر او تلاحظ من مؤشرات لتحصل على التشخيص و التقييم الصحيح. وبما أن العديد من علامات التشوه الخياري قد تكون مرتبطةً باضطرابات أخرى٫ فيصبح اجراء الفحص الشامل أمراً مهماً ولا غنى عنه لتفادي اكبر كمية ممكنة من المخاطر الصحية والتي تتصف معظمها بفرصة علاج اكبر واكثر سهولة بمجرد المراقبة والعناية او الحصول على التشخيص المبكر.

المصدر