القائمة الرئيسية

الصفحات



 لقاح الدفتريا (لقاح الخناق):

 

 

تحدث الدفتيريا في كل أنحاء العالم، لكن الحالات السريرية أكثر انتشاراً في المناطق المعتدلة. وفي الولايات المتحدة قبل عصر اللقاح كانت أعلى نسبة حدوث في الجنوب الغربي خلال فصل الشتاء. لا يوجد حاليا تركز جغرافي للحالات في الولايات المتحدة.

 

إن الحملة من البشر هم مستودع الوتديات الخناقية، وهم لاعرضيون عادة. تكون نسبة عالية من الأطفال حملة عابرين أثناء الجائحات. 

 

وتنتقل الدفتيريا غالباً من شخص لآخر عن طريق الجهاز التنفسي. ونادراً ما يحدث الانتقال من الآفات الجلدية أو الأشياء الملوثة بالمفرزات من آفات الأشخاص المخموجين.وغالباً ما تحدث الدفتيريا في المناطق المعتدلة خلال الربيع والشتاء.

 

قد تحدث العدوى طيلة فترة وجود العصيات ذات الفوعة في المفرزات والآفات. وتكون هذه الفترة متنوعة لكن عادة ما توجد الجراثيم لمدة أسبوعين أو أقل، ونادراً أكثر من 4 أسابيع دون استخدام المضادات الحيوية. قد يطرح الحملة المزمنون الجراثيم لمدة 6 أشهر أو أكثر. إن المعالجة الفعالة بالمضادات الحيوية تنتهي بسرعة طرح الجراثيم.

 

 

كانت الدفتيريا في وقت من الأوقات سبباً رئيساً للمراضة والوفيات عند الأطفال، وخلال ثلاثينيات القرن الماضي كانت الدفتيريا في إنجلترا، وويلز أحد أشيع ثلاثة أسباب للوفيات عند الأطفال دون عمر 15 سنة. 

 

تم تسجيل 100-200 ألف حالة من الدفتيريا في أمريكا في عشرينيات القرن الماضي (140 - 150 حالة لكل 100 ألف من السكان). وسجل حدوث 13-15 ألف حالة وفاة سنوياً. 

 

وفي عام 1921، تم تسجيل 206 آلاف حالة مع 15520 حالة وفاة، ثم أخذ عدد الحالات بالتناقص تدريجيا حتى وصل إلى 19 ألف حالة عام 1945 (15 حالة لكل 100 ألف من السكان). وبعد استخدام لقاح الدفتيريا (ذوفان Toxoid الدفتيريا) في أواخر الأربعينيات حدث هبوط سريع في عدد الحالات.

 

وبين عامي 1970 - 1979 سجل وسطياً 196 حالة سنوياً، واشتملت هذه الحالات على نسبة عالية من الحالات الجلدية ناجمة عن جائحة الدفتيريا في ولاية واشنطن. ومنذ بداية عام 1980، تم استثناء كل حالات الدفتيريا الجلدية التي تعزل منها الجراثيم غير المنتجة للذيفان. 

 

تشاهد الدفتيريا بشكل أكثر تواتراً عند الأشخاص من أصل أمريكي، والأشخاص ذوي الحالة الاقتصادية والاجتماعية المتدنية.

 

تم بين عام 1980 و2002 تسجيل حدوث 54 حالة من الدفتيريا في الولايات المتحدة (2-3 حالات في السنة وسطياً). ولم تذكر أية حالة عام 1993 و1995. وسجلت حالتان فقط أعوام 1998، 1999، 2000 و2002.

 

كانت 58% من الحالات المسجلة عند أشخاص بعمر 20 عاماً فما فوق و44% عند أشخاص بعمر 40 عاماً فما فوق. حدثت معظم الحالات عند أشخاص غير ملقحين أو ملقحين بشكل غير كاف. إن الموجودات السابقة (توزع الحالات حسب العمر) تؤيد وجود مستويات غير كافية من مضاد الذيفان الجائل عند العديد من البالغين (إن نسبة تصل إلى 60 ٪ من البالغين يفتقدون للمستويات الواقية من مضاد الذيفان) . 

 

ما زالت الدفتيريا موجودة في أجزاء أخرى من العالم، وقد حدث وباء كبير للدفتيريا في الدول التي كانت تشكل الاتحاد السوفياتي سابقاً عام 1990.

 

وبحلول عام 1994 شمل الوباء كل الجمهوريات المستقلة الجديدة (15 جمهورية). وتم تسجيل حدوث 157 ألف إصابة وأكثر من 500 حالة وفاة. 

 

وبين عامي 1990 و1995 شكلت الجمهوريات المستقلة الجديدة أكثر من 90% من كل حالات الدفتيريا في العالم المسجلة لدى منظمة الصحة العالمية. إن 80% من حالات هذا الوباء كانت عند البالغين، ويعتقد أن ذلك ناجم عن عوامل عديدة منها نقص التمنيع الروتيني عند البالغين في هذه الأقطار.

 

ذوفان الدفتيريا:

 

تمت منذ بدايات القرن العشرين محاولة الوقاية عن طريق مزيج من الذيفان ومضاد الذيفان. وحوالي عام 1921، تم تطوير الذوفان Toxoid (الذيفان المعطل) لكن لم يستخدم بشكل واسع حتى اوائل الثلاثينيات. وقد تم دمجه مع ذوفان الكزاز ولقاح السعال الديكي. وأصبح يستخدم روتينياً في الأربعينيات.

 

يتم إنتاج ذوفان الدفتيريا بتنمية عصيات الدفتيريا المنتجة للذيفان في وسط زرع سائل، ثم يتم حضن الرشاحة مع الفورم ألدهيد لتحويل الذيفان إلى ذوفان ثم يتم امتصاص الذوفان على أحد أملاح الألمنيوم.

 

إن ذوفان الدفتيريا وحید المستضد غير متوفر. حيث يتوفر ذوفان الدفتيريا مشركاً مع ذوفان الكزاز على شكل لقاح DT (الخاص بالأطفال)،  أو لقاح Td (الخاص بالبالغين). كما يتوفر مشركاً مع ذوفان الكزاز ولقاح السعال الديكي اللاخلوي على شكل DTaP

 

إن المستحضرات الخاصة بالأطفال (DT و DTaP) تحتوي على نفس الكمية من ذوفان الكزاز التي يحتويها لقاح Td (الخاص بالبالغين)، لكنها تحتوي على 3-4 أضعاف كمية ذوفان الدفتيريا.

 

يجب إعطاء الأطفال دون عمر 7 سنوات لقاح DTaP أو لقاح DT ( جالخاص بالأطفال). أما الأشخاص بعمر 7 سنوات فما فوق، فيجب إعطاؤهم لقاح Td الخاص بالبالغين حتى وإن كانوا قد أتموا سلسلة التلقيح بلقاح DTaP أو لقاح DT (الخاص بالأطفال). لا تحتوي لقاحات DTaPعلى مادة التيميروسال كمادة حافظة.

 

 

القدرة التمنيعية (الاستمناع) وفعالية اللقاح:

 

يصل مستوى مضاد الذيفان إلى المستويات الواقية (تعرف بأنها المستوى الذي يتجاوز 0.1 وحدة دولية من مضاد الذيفان / مل). في أكثر من 95 % من الحالات بعد إعطاء السلسلة الأولية المكونة من 3 جرعات من ذوفان الدفتيريا (بفواصل مناسبة عند البالغين أو 4 جرعات عند الرضع). وقد قدر أن الفعالية السريرية لذوفان الدفتيريا تصل إلى 97%.

 

 

جدول التلقيح والاستخدام:

 

إن لقاح DTaP (ذوفان الدفتيريا وذوفان الكزاز ولقاح السعال الديكي الخلوي) هو اللقاح المختار عند الأطفال بعمر 6 أسابيع حتى 6 سنوات. ويكون جدول الإعطاء الاعتيادي على شكل سلسلة أولية مكونة من 4 جرعات تعطي بعمر 2، 4، 6 أشهر، وتعطي الجرعة الرابعة بعمر 15-18 شهراً. يجب أن يكون الحد الأدنى الفاصل بين الجرعات الثلاثة الأولى هو 4 أسابيع أما الفترة الفاصلة بين الجرعة الثالثة والرابعة فيجب ألا تقل عن 6 أشهر .

 

إذا كان لدى الطفل مضاد استطباب حقيقي للقاح السعال الديكي، فيجب استخدام (لقاح DT الخاص بالأطفال) لإكمال سلسلة التلقيح. وإذا كان عمر الطفل أقل من 12 شهراً عند إعطاء الجرعة الأولى من لقاح DT (على شكل DTP أو DTaP أو DT)، فإن الطفل يجب أن يعطي ما مجموعه 4 جرعات أولية من لقاح DT. أما إذا كان عمر الطفل 12 شهراً فما فوق عند إعطاء الجرعة الأولى من لقاح DT، فإن 3 جرعات من لقاح DT تكمل سلسلة التلقيح الأولية (تعطى الجرعة الثالثة بعد 6-12 شهرا من الجرعة الثانية). 

 

إذا أعطيت الجرعة الرابعة من لقاح DT أو DTP أو DTaP قبل عمر 4 سنوات، فيوصی بإعطاء جرعة داعمة (الجرعة الخامسة) بعمر 4-6 سنوات. ولا ضرورة للجرعة الخامسة إذا أعطيت الجرعة الرابعة بعمر 4 سنوات فما فوق. 

 

إن عيارات مضاد الذيفان تنقص مع الوقت. لذلك فإن معظم الأشخاص لديهم مستويات من مضاد الذيفان دون المستويات المثالية بعد 10 سنوات من آخر جرعة. يجب إعطاء ذوفان الكزاز مع ذوفان الدفتيريا على شكل لقاح Td كل 10 سنوات. ويجب أن تعطى الجرعة الداعمة الأولى بعمر 12-11 سنة إذا كان قد انقضى على آخر جرعة من لقاح DTP أو DTaP أو DT 5سنوات على الأقل. إذا كانت جرعة اللقاح قد أعطيت منذ فترة قريبة كجزء من تدبير الجروح فإن الجرعة الداعمة التالية ليست ضرورية لمدة 10 سنوات بعد ذلك. لا يستطب إعطاء جرعات داعمة متكررة، وقد ذكر أنها تؤديلحدوث زيادة في نسبة وشدة الارتكاسات الجانبية الموضعية.

 

إن لقاح Td هو اللقاح المختار عند البالغين والأطفال بعمر 7 سنوات فما فوق، وتتكون سلسلة التلقيح الأولية من 3 أو 4 جرعات وذلك اعتماداً على كون الشخص قد أعطي جرعات سابقة من أي لقاح يحتوي على الدفتيريا والعمر الذي أعطيت فيه هذه الجرعات. إن عدد الجرعات الموصى به للأطفال الذين اعطوا جرعة واحدة أو أكثر من لقاح DTP أو DTaP أو DT قبل عمر 7 سنوات قد تمت مناقشته سابقاً. أما بالنسبة للأشخاص بعمر 7 سنوات فما فوق غير الملقحين (بما فيهم الأشخاص الذين ليس لديهم إثبات على التلقيح) فإن السلسلة الأولية تتكون من 3 جرعات، وتعطى الجرعتان الأولى والثانية بفاصل 4 أسابيع على الأقل وتعطي الجرعة الثالثة بعد الجرعة الثانية بفترة 6-12 شهراً. أما الجرعات الداعمة من لقاح TD فتعطى كل 10 سنوات. 

 

إن عدم إكمال جدول التلقيح الموصى به أو تأخير الجرعات اللاحقة لا ينقص الاستجابة للقاح عند إكمال سلسلة التلقيح في النهاية، ولا حاجة للبدء بسلسلة جديدة بصرف النظر عن الفترة الفاصلة بين الجرعات. 

 

إن الإصابة بالدفتيريا قد لا تؤدي لإعطاء مناعة ضد المرض. لذلك فإن الأشخاص الذين شفوا من الدفتيريا يجب البدء بإعطائهم (او إكمال إعطائهم) التصنيع الفاعل بواسطة لقاح الدفتيريا خلال فترة النقاهة.

 

 

المصدر

 

المرجع الشامل في اللقاحات، د. عماد محمد زوكار، د. محمد أحمد نوح، دار القدس للعلوم، الطبعة الأولى 2005