القائمة الرئيسية

الصفحات

 



الشلل الدماغي CP CEREBRAL PALSY:

 

الشلل الدماغي أو ما يعرف أيضاً بضمور الدماغ هو اضطراب غير مترق في الحركة والوضعية ناجم عن آفة ثابتة في الدماغ غير الناضج، ويعتبر الشلل الدماغي Cerebral Palsy أشيع اضطراب حركي عند الأطفال. ومعظم حالات الشلل الدماغي مجهولة السبب وتحدث بغياب عوامل الخطورة التي يمكن تحديدها (أي الخداج، ونقص الأكسجة الولادية،  وفشل النمو داخل الرحم، والخمج داخل الرحم، أو الخمج الوالدي، والنزف الدماغي، مع تلين المادة البيضاء حول البطينات). 

 

 

 

التظاهرات السريرية CLINICAL MANIFESTATIONS:

 

إن أشيع شكل للشلل الدماغي Cerebral Palsy هو الشلل الدماغي التشنجي Spastic (الهرمي Pyramidal) الذي ينجم عن أذية في السبل الحركية في الدماغ، وهو يتميز بزيادة المقوية العضلية في الأطراف المصابة.

 

يقسم الاضطراب تقسيماً إضافياً حسب الأطراف المصابة. يكون الأطفال المصابون بالشلل الدماغي عادة ناقصي المقوية خلال الأشهر الأولى من العمر، ويتطور الشناج Spasticity المميز لاحقاً. ويكون من الصعب عادة تشخيص مثل هؤلاء الأطفال حتى يفشل المريض في إنجاز معالم التطور الحركية، أو يصبح التشنج واضحاً بالفحص السريري. ومع نمو جسم المريض عليه أن يواجه معالم التطور الجديدة، وقد تبدو الحالة هنا مترقية (لكنها ليست كذلك). 

 

إن الشلل الدماغي خارج الهرمي اضطراب نادر لكنه هام ينجم عن أذية النوى القاعدية التي تساهم في تنظيم المقوية العضلية والتناسق. يبدي المرضى المصابون حركات رقصية كنعية لا إرادية مع رنح الوضعة Postural ataxia إضافة إلى بعض الشناج. 

 

إن اليرقان النووي Kernicterus هو السبب الرئيسي لكن نسبة الشلل الدماغي خارج الهرمي قد انخفضت فعلياً بسبب التطورات في تدبير فرط بيليروبين الدم الوليدي. وعلى العكس من الشلل الدماغي التشنجي فإن معظم المرضى المصابين بالشلل الدماغي خارج الهرمي يكون لديهم سبب دماغي يمكن كشفه (مثل الاختناق حول الولادة، الاحتشاء المشيمي وتسمم الدم الحملي toxemia عند الأم).



المعالجة TREATMENT:

 

إن المعالجة المثالية لهؤلاء الأطفال هي مقاربة الفريق متعدد الاختصاصات، ويشمل هذا الفريق طبيب أطفال عام، ومعالج فيزيائي، ومعالج مهني، وأخصائي بالتغذية، وأخصائي بمعالجة الكلام واللغة، وخدمات الدعم الاجتماعي. وتهدف هذه المعالجة إلى الاستفادة القصوى من الوظيفة. 

 

تمت تجربة أدوية عديدة لإنقاص التشنج (تشمل البنزوديازبينات والدانترولین والباكلوفين) وقد أظهرت درجات مختلفة من النجاح، ولكن لوحظ حدوث تحسن كبير في الوظيفة الحركية بعد حصار النقاط الحركية بواسطة الذيفان الوشيقي، يحتاج العديد من الأطفال المصابين بالشلل الدماغي في النهاية إلى الجراحة العظمية التقويمية لإصلاح التشوهات وتحرير التقفعات.

 

 

يكون بعض أطفال الشلل الدماغي cerebral Palsy طبيعيين من الناحية المعرفية لكن هذا هو الاستثناء بصورة عامة. وإن أكثر من نصف الأطفال المصابين بالشلل الدماغي يعانون من عيوب معرفية يتراوح مداها من عدم القدرة على التعلم إلى التخلف العقلي. وتتطور الاختلاجات عند ثلثالأطفال. ويكون لدى معظمهم ضعف سمعي وبصري. تشمل الحالات التي تصادف بشكل شائع خلل الوظيفة الفموية - الحركية والجزر المعدي المريئي واضطرابات السلوك.


التقسيم الطبوغرافي للشلل الدماغي التشنجي (الهرمي):

 

• الشلل المزدوج Diplegia: شلل الطرفين السفليين التشنجي شفائي الجانب. 

• الشلل الرباعي Quadriplegia: تكون كل الأطراف الأربعة مصابة بشدة. 

• الشلل النصفي Hemniplegia: إصابة جانب واحد، ويكون الطرف العلوي أكثر من السفلي. 

 

 

حقائق عامة حول الشلل الدماغي: General Facts About Cerebral Palsy:

 

• الشلل الدماغي cerebral palsy اضطراب غير مترق في الوضعية والحركة ناتج عن أذية ثابتة في الدماغ. 

• يتميز الشلل الدماغي التشنجي Spastic cerebral palsy بشكل رئيس بزيادة القوية العضلية في الأطراف المصابة، في حين يشمل الشلل الدماغي خارج الهرمي الرنح والحركات اللاإرادية الشاذة (إضافة للشناج غالباً)

 

 

المصدر:

مبادئ طب الأطفال، د.عمار محمد زوكار (طبيب مشرف في مشفى دمشق/قسم طب الأطفال)، دار القدس للعلوم، دمشق - سوريا، الطبعة العربية الأولى، 2008.