القائمة الرئيسية

الصفحات

 


الصداع عند الأطفال: Headache

 

 

الصداع شكوى شائعة عند الأطفال، ومن المهم في الحالات الخطيرة (مثل الأورام والنزوف داخل القحف واستسقاء الدماغ والتهابات السحايا) قبل أن نحكم على الصداع أنه صداع سليم من نمط الصداع التوتري Tension Headache

 

ويعتبر الصداع سبباً شائعاً للمرضى من الأطفال للحصول على الرعاية الطبية. يمكن أن ينتج الصداع عن عدد من الأسباب، بما في ذلك الاستعداد الوراثي، والصدمات، والكتلة داخل الجمجمة، ومرض التمثيل الغذائي أو الأوعية الدموية، أو التهاب الجيوب الأنفية. إن إدراك أن صداع الأطفال يمكن أن ينتج عن أسباب أولياً وثانوياً أمر بالغ الأهمية لعلاجهم.

 

 

الأمراض PATHOGENESIS:

 

قد يكون الصداع وعائياً (الشقيقة ، AVMs) أو من النمط التوتري Tension أو قد ينجم عن ارتفاع التوتر داخل القحف Increased Intracranial Pressure(التصنيف حسب لجنة تصنيف الصداع التابعة لجمعية الصداع العالمية).

 

تشمل الأسباب الأخرى بعض الأمراض الجهازية (الأخماج الفيروسية Viral Infections) والتهاب الجيوب Sinusitis وخراجات الأسنان وضعف الرؤية Impaired Vision، وإصابة المفصل الصدغي الفكي. يعتقد أن صداع الشقيقة ناجم عن توسع الأوعية vasodilitation داخل القحف استجابة لمنبه وعائي أو عصبوني. قد ينجم الصداع التوتري Tension عن التقلص العضلي الخفيف المديد.

 

 

التظاهرات السريرية CLINICAL MANIFESTATIONS:

 

القصة المرضية: History

 

يجب سؤال المريض عن القصة (حادة أم مزمنة) وبداية الصداع وترقيه وشدته ومكانه ومدته وتوقيته. كذلك من العوامل الهامة الاستجابة للأدوية والعوامل المخففة أو المثيرة للصداع، يجب تسجيل أي ضعف أو اضطرابات بصرية أو أحاسيس شاذة. إن الاستفسار عن مستويات الشدة Stressوالتغيرات الحديثة في حياة المريض والعوامل المثيرة (الأطعمة، الطمث، التمرين) قد يساعد في التشخيص.

 

يثير الصداع الذي يوقظ المريض من نومه الشبهة بارتفاع التوتر داخل القحف Increased Intracranial Pressure، وهذا النوع من الصداع يسوء عادة بالاستلقاء أو بزيادة الضغط الوريدي عن طريق الانحناء أو العطاس أو الكبس، ومن غير الشائع حدوث الغثيان والإقياء. يزداد هذا الصداع عادة شدة وتواتراً مع الزمن وقد توجد تبدلات في الشخصية واضطرابات المشية والشذوذات البصرية.

 

الفحص السريري: Clinical Examination

 

يجب أن يشمل الفحص السريري فحص معايير النمو والعلامات الحيوية (بما فيها الضغط الدموي Blood Pressure) وبني الرأس (الجيوب والأسنان). يسمح فحص قعر العين بالتحري عن حليمة العصب البصري (تورم القرص البصري) في حالات ارتفاع التوتر داخل القحف، وقد يكون شلل العصب القحفي السادس sixth cranial nerve palsy موجود أيضاً. 

 

ملاحظة : إن عدم وضوح حواف القرص البصري وغياب النبضان الوريدي الشبكي يتوافقان مع حليمة العصب البصري Optic nerve. يجب توثيق حدة الإبصار، كما يجب نفي وجود اللغط السباتي الذي قد يوجد عند المرضى المصابين بـ AVMs, ومن المهم جداً إجراء فحص عصبي كامل يشمل وظيفة الأعصاب القحفية والقوة والحس والمنعكسات الوترية العميقة والمشية والحالة العقلية. 

 

 

التقييم التشخيصي DIAGNOSTIC EVALUATION:

 

في معظم الحالات (الشقيقة، الصداع التوتري) لا ضرورة لأي إجراءات تشخيصية أكثر من القصة الدقيقة والفحص السريري. يوصي بإجراء تصوير الطبقي المحوري Computed Scan CT للرأس في حالة الاشتباه بوجود ارتفاع في التوتر داخل القحف أو إذا أصبح الصداع أكثر ترقياً وتواتراً وشدة، أو إذا حدث لدى المريض إصابة عصبية بؤرية أو إذا كان الصداع وحيد الجانب بشكل مستمر أو إذا حدثت الاختلاجات. قد یکونالرنين المغناطيسي MRI أو  MRA ضرورياً في الحالات المشتبهة من AVMs. إذا كان البزل القطني مستطباً (في حالات الاشتباه بالتهاب السحايا أو الورم الدماغي الكاذب) فيجب إجراء التصوير العصبي قبل إجراء البزل القطني.

 

حقائق هامة: 

 

• من المهم عند المرضى الذين يتظاهرون بصداع جديد حاد في الأورام والنزوف داخل القحف واستسقاء الرأس الحاد والتهاب السحايا. 

 

• يكون لدي الغالبية العظمى من هؤلاء المرضى سبب سليم للصداع. 

 

• تشمل أعراض ارتفاع التوتر داخل القحف الصداع الذي يوقظ المريض من النوم والصداع المترافق مع الغثيان والإقياء والصداع الذي يسوء بالمناورات التي ترفع الضغط الوريدي وتزايد تواتر وشدة الصداع مع الوقت. 

 

• تشمل علامات ارتفاع التوتر داخل القحف شلل العصب السادس ووذمة حليمة العصب البصري. 

 

• الشقيقة صداع شديد متكرر نابض بؤري غالباً، قد يسبق بالنسمة وقد يكون له عوامل مثيرة. 

 

• الصداع التوتري صداع ثابت منتشر يشبه العصابة. 

 

• الورم الدماغي الكاذب متلازمة من صداع متكرر ناجم عن ارتفاع التوتر داخل القحف مع تصوير عصبي طبيعي.

 

 

 

المصدر:

 

 

مبادئ طب الأطفال، د.عمار محمد زوكار (طبيب مشرف في مشفى دمشق/قسم طب الأطفال)، دار القدس للعلوم، دمشق - سوريا، الطبعة العربية الأولى، 2008.