القائمة الرئيسية

الصفحات





 أمراض عيون الأطفال I: (الحول): 

 


 

فحص الرؤية VISION SCREENING:

 

إن فحص الرؤية هام عند الأطفال؛ لأن العين الفتية هي جزء من جهاز ديناميكي يمكن أن يتأذى بسرعة عن الحرمان من الرؤية. يحتاج تطور الرؤية الطبيعي إلى إنتاج صور شبكية واضحة مع ارتصاف Alignmentعيني مناسب.  ويمكن إجراء مسح للرؤية عند الأطفال فوق عمر ثماني سنوات حسب الإرشادات المخصصة للبالغين. إن الأطفال الذين لديهم قصة خداج أو خمج داخل الرحم أو مرض في الجهاز العصبي المركزي أو قصة عائلية لمرض عيني لديهم خطورة أعلى للأمراض العينية ويتطلبون متابعة أكثر شمولية من قبل اختصاصي أمراض العين عند الأطفال Ophthalmologist.

 

 

توصيات الأكاديمية الأمريكية لطب العيون حول فحص الرؤية عند الأطفال:

 

• بالنسبة للولدان (حديثي الولادة)، فيتم إجراء اختبار منعكس الضياء القرني، والمنعكس الأحمر Red light reflex في الجهتين. وتتم إحالة الوليد إلى أخصائي العيون في حالة وجود منعكسات حمراء غير طبيعية، أو أي تشوهات عينية أخرى. 

 

• للأطفال بعمر ستة أشهر (6 أشهر) فتجرى لهم فحوصات، التثبيت على الضوء أو الألعاب الصغيرة، إغلاق عين واحدة، اختبار منعكس الضياء القرني، اختبار التغطية/عدم التغطية Cover/Uncover test، المنعكسات الحمراء بالجهتين. وتتم إحالة الطفل إلى اختصاص العينية في حالة الكره الشديد للإطباق Occlusion، الحول، الرأرأة، وجود منعكس أحمر غير طبيعي أو أي تشوه عيني آخر.

 

• أما بالنسبة للأطفال بعمر (ثلاث إلى أربع) سنوات، فيتم إجراء اختبار حدة البصر لهم، ومنعكس الضياء القرني Light corneal reflex، اختبار التغطية/عدم التغطية Cover/Uncover test، وفحص قعر العين. وتتم الإحالة في حال كانت حدة البصر أقل من 20/40 في أي من العينين و/أو عدم وجود اختلاف أكثر من خط واحد بين العينين في اختبار الرؤية، وكذلك في حالة الحول، أو أي تشوه عيني آخر.

 

• للأطفال بعمر خمس سنوات أو أكبر من ذلك، يتم إجراء فحص حدة البصر لهم، ومنعكس الضياء القرني Light corneal reflex، اختبار التغطية/عدم التغطية Cover/Uncover test، وفحص قعر العين. وتتم الإحالة في حال كانت حدة البصر أقل من 20/40 في عين واحدة أو بالعينين، وكذلك الحول أو أي تشوه عيني آخر.

 

الحول STRABISMUS:

 

يحدث الحول (أو سوء ترصيف العينين) عند أربعة بالمئة 4% من الأطفال تقريباً. ونادراً ما يحدث الحول عند الطفل دون عمر الرابعة إلى ست (4-6) سنوات، فإن دماغ الطفل يبدأ بتثبيط الصورة من العين المنحرفة. وقد تترافق أمراض عصبية معينة مع نسبة حدوث أعلى للحول وتشمل، 

 

• الشلل الدماغي Cerebral Palsy

• متلازمة داون Down Syndrome

• استسقاء الدماغ Brain oedema

• أورام الدماغ Brain tumors

 

وقد يؤدي الحرمان من الرؤية أحادي الجانب (مثل الإطراق) أيضاً إلى الحول. 

 

 

التظاهرات السريرية CLINICAL MANIFESTATIONS:

 

قد تدور العين المنحرفة للمريض المصاب بالحول للداخل (حول أنسي Esotropia)، أو للخارج حول وحشي Exotropia)، أو للأعلى أو للأسفل. يتم التشخيص باستخدام المنعكس الضيائي القرني Light corneal reflex، واختبارات التغطية Cover/Uncover test.

 

(ملاحظة: عند تغطية عين واحدة، فإن المريض يثبت الرؤية على هدف ما، وعندما يتم رفع الغطاء بسرعة عن العين المغطاة فيجب في الحالة الطبيعية عدم وجود أي حركة للعين. ويكرر الفحص في الجهة الثانية. وإذا لوحظ انحراف للعين عند رفع الغطاء عن أي من العينين فإن الاختبار يعتبر إيجابياً). 

 

 

المعالجة TREATMENT:

 

إن العقابيل الأكثر أهمية بالنسبة للحول غير المعالج، وبعيداً عن التشوه التجميلي، هو الغمش Amblyopia، وتناقص الرؤية التجسيمية Stereopsis (إدراك العمق). 

 

وتهدف المعالجة إلى إلغاء أو الوقاية من الغمش وإعادة الترصيف للعينين وإصلاح أي حالة مستبطنة أو مؤهبة (إذا وجدت). 

 

تستجيب بعض أنواع الحول للعدسات المصححة والإغلاق Occlusion، لكن الجراحة ضرورية عادة. وتؤدي المداخلة الباكرة إلى تحسين فرصة الحصول على رؤية طبيعية. 

 

 

حقائق هامة عن الحول: Important Facts About Strabismus

 

• يجب إجراء التحري عن الحول Strabismus عن طريق اختبار التغطية cover test في كل فحص من فحوص الأطفال الروتينية. 

• إن كشف حالة الحول باكراً وعلاجها يقدمان أفضل وسيلة لتجنب شذوذات الرؤية الدائمة.

 

 

المصدر:

 

مبادئ طب الأطفال، د.عمار محمد زوكار (طبيب مشرف في مشفى دمشق/قسم طب الأطفال)، دار القدس للعلوم، دمشق - سوريا، الطبعة العربية الأولى، 2008.