القائمة الرئيسية

الصفحات


 الاضطرابات الاختلاجية أو نوبات الصرع عند الأطفال(II):

 

يحدث لدى حوالي 5% من الأطفال اختلاج في وقت ما من الطفولة. تعتبر الرضوض ونقص الأكسجة والخمج الأسباب الرئيسية للاختلاجات عند الولدان. أما عند الرضع والأطفال الأكبر فتعتبر الأخماج والاختلاجات الحرورية أشيع الأسباب لها. قد يؤدي المرض الجهازي ونقص السكر واضطرابات الكهارل والاضطرابات الاستقلابية والتسممات والعيوب الخلقية أيضاً لحدوث الاختلاجات. الصرع مجهول السبب هو أشيع شكل يشخص عند الأطفال الكبار والمراهقين. ويقدر أن 2-1% من عامة السكان يعانون من الصرع.

 

 

 

التشخيص التفريقي لنوبات الصرع عند الأطفال DIFFERENTIAL DIAGNOSIS:

 

لا تمثل الاختلاجات الحرورية حالة صرع حقيقية، وهي تحدث بشكل نموذجي عند الأطفال بعمر بين ستة شهور وخمسة سنوات مع حمى أكثر من 39 ° م. إن الارتفاع السريع في الحرارة وليس درجة الحمى أمر هام. يستمر الاختلاج الحروري البسيط أقل من 5-10 دقائق ويكون الاختلاج معمم ولا يتكرر خلال نوبة المرض المحرضة للاختلاج. 

 

أما الاختلاج الحروري المعقد فيستمر مدة أكثر من 10-15 دقيقة، ويتكرر خلال 24 ساعة، وقد نجد مظاهر بؤرية. يجب أن تجرى دراسات إضافية عند مثل هؤلاء الأطفال مع المراقبة اللصيقة أو الاستشفاء من أجل المراقبة. 

 

لا تحتاج الاختلاجات الحرورية البسيطة إلى تقييم أكثر من معرفة مصدر الحمى. أما الأطفال الذين يبدون مظهراً سمية، أو لديهم علامات سحائية أو فحص عصبي غير طبيعي أو لديهم شذوذ مستبطن في الدماغ فيجب عدم الافتراض أن لديهم اختلاج حروري دون نفي الأسباب الأكثر خطورة. 

 

إن الأذية العصبية الهامة الناجمة عن الاختلاجات الحرورية نادرة تماماً. وفي معظم الأحيان لا تنكس الاختلاجات مع هجمات الحمى اللاحقة. يجب نصيحة الأشخاص الذين يعتنون بالطفل حول تجنب الحمى والاحتياطات الخاصة بالاختلاج.

 

إن الرعاش الأساسي والتشنج الإيمائي Spasmus nutans والعرات والرمع العضلي ومتلازمة توریت اضطرابات حركية مختلفة تنشأ من العقد القاعدية وقد تقلد الاختلاجات. يبدأ الرعاش الأساسي في فترة الرضاعة أو الطفولة وقد يشمل الذقن والرأس والعنق واليدين، وهو لا يتداخل عادة مع الوظائف الطبيعية. أما التشنج الإيمائي فيحدث في فترة الرضاعة ويشمل ضرب الرأس مع إمالته واهتزاز الرأس مع رأرأة سريعة صغيرة السعة. الحركات الرمعية العضلية هي حركات فجائية غير إرادية تشبه النفضات. 

 

تتكون متلازمة توريت Tourette's syndrome من عرات حركية وعرات صوتية (سلوكيات فجائية غير إرادية تكون متكررة) تستمر يومياً تقريباً لمدة أكثر من سنة. تشمل الحالات المرضية الشائعة الميول الوسواسية القهرية واضطراب نقص الانتباه فرط الحركة. قد يكون لدى الأطفال أيضاً عرات أقل تواتراً من نمط واحد أو أكثر من نمط. إذا أصبحت العرات مزعجة ومتداخلة مع الوظيفة فيمكن معالجتها بالمعالجة السلوكية أو الأدوية (بما فيها الذيفان الوشيقي) مع درجات مختلفة من النجاح. 

 

تشمل الحالات الأخرى التي قد تلتبس مع الاختلاجات نوب حبس النفس والغشي والدوار الأنتيابي السليم والنوبات العصبية المزاجية (نوبات الغضب) Temper tantrums

 

يجب الاشتباه بالاختلاجات الكاذبة عند المرضى الذين لديهم موجودات غير قابلة للتصديق (مثل الانتباه والاستجابة أثناء الحركات الرمعية- المقوية المعممة).

 

المعالجة TREATMENT:

 

يشمل العلاج الفعال كلاً من التثقيف والأدوية، حيث يجب تثقيف كل من الطفل ووالديه حول الرعاية والخدمات الطبية الإسعافية المحلية. 

 

تزول الاختلاجات عند حوالي 50% من المرضى باستخدام الأدوية، ويحدث عند 30% من المرضى تراجع هام في تواتر الاختلاج أو شدته أو كليهما. 

 

لقد حدثت زيادة دراماتيكية في الأدوية المتوفرة لتدبير الاختلاجات، وإن الأدوية الجديدة ذات تأثيرات سمية أقل.

 

 

حقائق هامة حول الصرع عند الأطفال: Important Facts About Seizures

 

 

• تترافق الاختلاجات المعممة دوماً مع ضعف الوعي. 

• تبدي اختلاجات الداء الصغير ذروة وموجه بمعدل 3 / ثانية على مخطط الدماغ الكهربائي EEG، أما التشنج الطفلي فيظهر نمط اضطراب النظم المترافع Hypsarrhythmia على EEG مخطط الدماغ الكهربائي. 

• تكون الاختلاجات الحرورية معقدة عندما تزيد مدتها عن 10-15 دقيقة أو تتكرر خلال فترة المرض أو تبدي علامات التوضع.

•  تبدي الأدوية الحديثة المضادة للاختلاج سمية أقل ولا تحتاج إلى مراقبة المستويات المصلية. 

 

 

المصدر:

 

 

مبادئ طب الأطفال، د.عمار محمد زوكار (طبيب مشرف في مشفى دمشق/قسم طب الأطفال)، دار القدس للعلوم، دمشق - سوريا، الطبعة العربية الأولى، 2008.