القائمة الرئيسية

الصفحات

 



الأمراض الكلوية والبولية عند الأطفال III

 

هذا المقال من سلسلة مقالات الأمراض الكلوية والبولية عند الأطفال، سيكون مخصص لطرح الحالات الآتية: 

 

• اختفاء الخصية CRYPTORCHIDISM

• انفتال الخصية TESTICULAR TORSION

• القيلة المائية ودوالي الخصية HYDROCELES AND VARICOCELES

• سلس البول ENURESIS

 

 

اختفاء الخصية CRYPTORCHIDISM:
 

يعرف اختفاء الخصية بأنه عدم هبوط الخصية بشكل تام إلى الصفن، وهي على العكس من الخصية النطاطة retracted (المنكمشة) لا يمكن إنزالها يدوياً إلى الصفن بالضغط الخفيف. إن الخصية التي تبقى خارج الصفن تتطور فيها تبدلات بنيوية فائقة تضعف إنتاج النطاف إضافة إلى زيادة خطر الإصابة بالخباثة (السرطان).

 

ملاحظة: إن الخصية النازلة في الجهة المقابلة معرضة أيضاً لزيادة خطر الخباثة. 

 

يؤدي اختفاء الخصية ثنائي الجانب إلى قلة النطاف والعقم. ونسبة حدوث اختفاء الخصية عند الرضع بتمام الحمل 3-4% عند الولادة. ويكون المعدل أعلى بكثير (30 %) عند الرضع الخدج. قد يحدث اختفاء الخصية كجزء من متلازمة ورائية أو قد يكون عيباً عفوياً.

 

التظاهرات السريرية CLINICAL MANIFESTATIONS:

 

قد تتوضع خصية واحدة أو اثنتان في البطن أو في أي مكان على طول القناة الإربية. معظم الخصي تكون مجسوسة بالفحص. ويكون لدى 90% من المرضى فتوق إربية أيضاً. 

 

 

المعالجة TREATMENT:

 

بحلول عمر اثنى عشر شهراً (السنة) يكون لدى كل الرضع الذكور عدا 0.08% خصی هابطة في الجهتين. إن الهبوط العفوي بعد عمر 12 شهراً أمر غير محتمل. يجرى الإصلاح الجراحي (تثبيت الخصية Orchiopexy) بعمر 18-12 شهراً، وله معدلات نجاح عالية (99%). لا يبدو أن تثبيت الخصية يغير من نسبة حدوث التنكس الخبيث (2-3 %) لكنه يجعل بالإمكان الوصول للخصيتين من أجل الفحص الذاتي المنتظم. 

 

 

انفتال الخصية TESTICULAR TORSION:

 

انفتال الخصية حالة جراحية إسعافية تحتاج إلى الكشف والإصلاح السريعين لمنع فقد الخصية. إن معظم المرضى الذين لديهم انفتال خصوي يفتقدون للارتكاز الخلفي على الغلالة المغمدة tunica vaginalis التي تمنع الخصيتين من الدروان حول الحبل المنوي. 

 

 

التظاهرات السريرية CLINICAL MANIFESTATIONS:

 

تشمل التظاهرات السريرية البداية الحادة للألم وحيد الجانب في الصفن مع الغثيان والإقياء والتورم والاحمرار والإيلام الشديد في الخصية ووذمة الصفن وغياب المنعكس المشمري. يتظاهر التهاب البربخ epididymitisالذي يكون أكثر شيوعاً خلال البلوغ والمراهقة بصورة سريرية مماثلة. ويفيد الإيكو دوبلر في التفريق بين الحالتين لكن قد يؤخر المعالجة المناسبة. يكون الانفتال أحياناً محدوداً في زائدة الخصية أو زائدة البربخ، وإن الإيلام الموضعي وعلامة النقطة الزرقاء blue dot على الوجه العلوي للصفن وسلامة المنعكس المشمري تقترح الإصابة المحدودة.

 

المعالجة TREATMENT:

 

إن المداخلة الجراحية الباكرة حاسمة حيث يمكن إنقاذ 90% من الخصى عند إجراء الجراحة (فك الالتفاف وتثبيت الخصية) خلال الست ساعات الأولى.  ومن البداية يجب إزالة الخصى المتنخرة. يتم تثبيت الخصية في الجانب المقابل إلى الغلاف الصفني الخلفي أثناء الجراحة لتجنب الانفتال اللاحق. يشفى انفتال زائدة الخصية أو زائدة البربخ يشفى عفوياً. 

 

 

 

القيلة المائية ودوالي الخصية HYDROCELES AND VARICOCELES:

 

القيلات المائية Hydroceles أكياس مملوءة بالسائل في جوف الصفن تتكون من بقايا الناتئ الغمدي Processus vaginalis. تشخص القيلات المائية غالباً في فترة الوليد وفترة الطفولة الباكرة.

 

قد تتطور القيلات المائية التي تتصل مع جوف الصفاق إلى الفتوق عندما تهبط الأمعاء على طول الطريق إلى الصفن. يجب إصلاح القيلات المائية المتصلة والفتوق الصفنية في أسرع وقت ممكن للوقاية من تطور الفتق المختنق. تزول معظم القيلات المائية غير المتصلة بعمر 12 شهراً.

 

تعرف الدوالي (القيلة الوريدية) varicocele بأنها توسع الوريد الخصيوي مع ضخامة الضفيرة الكرمية Pampinform الناتج عن غياب الدسامات الوريدية المسؤولة عن تقدم الدم باتجاه القلب. تصبح هذه الدوالي قابلة للكشف عند الذكور في مرحلة المراهقة وتحدث بشكل أشيع بالجانب الأيسر وهي غير مؤلمة عادة. لا تكون الدوالي مرئية عادة عندما يكون المريض بوضعية الاضطجاع الظهري، لكنها تصبح واضحة عند الوقوف حيث تتمدد الدوالي وتعطي إحساس (كيس الديدان المميز ضمن الصفن). تشمل استطبابات الإصلاح الجراحي كلاً من الألم والتداخل مع الوظيفة الهرمونية للخصية والضمور الخصوي في الجانب الموافق. إن عدم إصلاح الدوالي يعرض المريض لزيادة خطر العقم. 

 

 

سلس البول ENURESIS

 

يحدث الضبط الناجح للمثانة عادة بين عمر 24-36 شهراً، رغم أن العديد من الأطفال الطبيعيين من الناحية التطورية يستغرقون وقتاً أطول. 

 

يعرف سلس البول بأنه ضياع البول اللا إرادي عند الطفل فوق عمر 5 سنوات. قد يكون السلس البولي ليلياً أو نهارياً، أولياً أو ثانوياً. 

 

في سلس البول الأولي Primary لا يحافظ المرضى بشكل ناجح على أي فترة جافة أبداً، في حين يبقى الأطفال الذين يعانون من سلس البول الثانوي Secondary جافين لعدة أشهر قبل عودة سلس البول المنتظم.

 

التظاهرات السريرية CLINICAL MANIFESTATIONS:

 

قد تقترح القصة الدقيقة والفحص السريري الأسباب الثانوية للسلس البولي مثل خمج السبيل البولي أو تأخر التطور أو الانسداد أو الشدة العاطفية أو التوقعات غير المناسبة للوالدين من التدريب على التواليت. إن سلس البول الأولي الليلي أشيع بكثير، ويعتقد أنه ناجم عن تأخر نضج السيطرة أو وجود مستويات غير ملائمة من إفراز الهرمون المضاد للادرار أثناء النوم. 

 

 

 

المعالجة TREATMENT:

 

إن برامج تعديل السلوك فعالة بشكل متوسط. وأكثر الطرق شعبية لمعالجة السلس الليلي هو التنبيه الصوتي حيث ينطلق المنبه الصوتي حالما يبدأ الطفل بالتبويل، وبالنهاية تحدث سيطرة شرطية على إفراغ المثانة قبل حدوث السلس البولي. يعمل الديسمورسين أسيتات داخل الأنف (DDAVPمضاهىء للفازوبريسين داخلي المنشأ) يعمل على تركيز البول، وإذا أعطي في المساء فإن كمية أقل من البول يتم إنتاجها طيلة الليل مما ينقص احتمال حدوث السلس. ومع كل المعالجات فإن معدل الشفاء هو 15% كل سنة بعد عمر 5 سنوات، ويكون لدى الأطفال الذين يبقون مصابين بالسلس بعد عمر 8 سنوات خطورة تعادل 10% لبقاء مشكلتهم دون حل. 

 

 

المصدر: 

 

مبادئ طب الأطفال، د.عمار محمد زوكار (طبيب مشرف في مشفى دمشق/قسم طب الأطفال)، دار القدس للعلوم، دمشق - سوريا، الطبعة العربية الأولى، 2008.