القائمة الرئيسية

الصفحات

 



آثار لقاح الخناق ومحاذيره: 

 

 

الارتكاسات الموضعية:

 

تكون هذه الارتكاسات عادة على شكل حمامی وجسوء Induration مع أو دون وجود الإيلام وهي شائعة بعد إعطاء اللقاحات الحاوية على مستضد الدفتيريا. تكون هذه الارتكاسات محددة لذاتها عادة ولا تحتاج للمعالجة. قد تجس عقيدة مكان الحقن لعدة أسابيع، كما ذكر حدوث خراج مكان الحقن. إن الحمى، والأعراض الجهازية الأخرى غير شائعة. 

 

 

الارتكاسات الموضعية المتفاقمة (شبيهة بظاهرة ارتوس): 

 

تم تسجيل حدوث هذه الارتكاسات بعد إعطاء اللقاح الحاوي على الكزاز. تتظاهر هذه الارتكاسات غير الشائعة على شكل تورم مؤلم شديد يمتد غالباً من الكتف إلى المرفق. تبدأ هذه الارتكاسات عادة بعد 2-8 ساعات من الحقن. وقد سجلت عند البالغين أكثر من الأطفال خاصة البالغين الذينأعطوا جرعات متكررة من ذوفان الكزاز. إن الأشخاص الذين تحدث لديهم هذه الارتكاسات الشديدة لديهم عادة مستويات مصلية عالية جداً من مضاد ذيفان الكزاز ويجب عدم إعطائهم جرعات داعمة (روتينية أو إسعافية أخرى من لقاح Td) بتواتر أقل من 10 سنوات. قد تحدث ارتكاسات موضعية بفرط الحساسية أقل شدة عند الأشخاص الذين اعطوا جرعات داعمة متعددة. 

 

وقد ذكر بشكل نادر حدوث ارتكاسات جهازية شديدة مثل الشرى المعمم، والتأق، والاختلاطات العصبية عند الأشخاص الذين أعطوا ذوفان الدفتيريا.

 

 

مضادات استطباب اللقاح ومحاذيره:

 

1. يجب عدم إعطاء جرعات إضافية من ذوفان الدفتيريا للأشخاص الذين لديهم قصة ارتكاس 

عصبي أو ارتكاس أرجي شديد بعد جرعة سابقة من اللقاح.

 

2. يجب تأجيل إعطاء ذوفان الدفتيريا للأشخاص المصابين بمرض متوسط الشدة أو شديد. أما 

المصابون بمرض خفيف فيجب إعطاؤهم اللقاح.

 

3. لا يعتبر التثبيط المناعي أو الحمل مضاد استطباب لذوفان الدفتيريا.

 

 

إذا كان لدى الطفل مضاد استطباب حقيقي للقاح السعال الديكي، فيجب استخدام (لقاح DT الخاص بالأطفال) لإكمال سلسلة التلقيح. وإذا كان عمر الطفل أقل من 12 شهراً عند إعطاء الجرعة الأولى من لقاح DT (على شكل DTP أو DTaP أو DT)، فإن الطفل يجب أن يعطي ما مجموعه 4 جرعات أولية من لقاح DT. أما إذا كان عمر الطفل 12 شهراً فما فوق عند إعطاء الجرعة الأولى من لقاح DT، فإن 3 جرعات من لقاح DT تكمل سلسلة التلقيح الأولية (تعطى الجرعة الثالثة بعد 6-12 شهرا من الجرعة الثانية). 

 

إذا أعطيت الجرعة الرابعة من لقاح DT أو DTP أو DTaP قبل عمر 4 سنوات، فيوصی بإعطاء جرعة داعمة (الجرعة الخامسة) بعمر 4-6 سنوات. ولا ضرورة للجرعة الخامسة إذا أعطيت الجرعة الرابعة بعمر 4 سنوات فما فوق. 

 

إن عيارات مضاد الذيفان تنقص مع الوقت. لذلك فإن معظم الأشخاص لديهم مستويات من مضاد الذيفان دون المستويات المثالية بعد 10 سنوات من آخر جرعة. يجب إعطاء ذوفان الكزاز مع ذوفان الدفتيريا على شكل لقاح Td كل 10 سنوات. ويجب أن تعطى الجرعة الداعمة الأولى بعمر 12-11 سنة إذا كان قد انقضى على آخر جرعة من لقاح DTP أو DTaP أو DT 5سنوات على الأقل. إذا كانت جرعة اللقاح قد أعطيت منذ فترة قريبة كجزء من تدبير الجروح فإن الجرعة الداعمة التالية ليست ضرورية لمدة 10 سنوات بعد ذلك. لا يستطب إعطاء جرعات داعمة متكررة، وقد ذكر أنها تؤديلحدوث زيادة في نسبة وشدة الارتكاسات الجانبية الموضعية.

 

خزن اللقاح والتعامل معه:

 

يمكن شحن اللقاح ونقله دون تبريد إذا كانت الفترة الزمنية دون 4 أيام. ويمكن استخدام التبريد. يجب تبرید اللقاح مباشرة عند الوصول وخزنه بدرجة حرارة 2-8 درجة مئوية (35-46 درجة فهرنهايت). ويجب عدم تجميد اللقاح؛ لأن ذلك ينقص فعاليته كما يجب عدم تخزينه بتماس مباشر مع المبرد.

 

 

 

المصدر

 

المرجع الشامل في اللقاحات، د. عماد محمد زوكار، د. محمد أحمد نوح، دار القدس للعلوم، الطبعة الأولى 2005.