القائمة الرئيسية

الصفحات


 عدم تحمل الطعام عند الرضع: 

 

قد يؤدي عدم تحمل الغذاء عند الرضع INFANT FEEDING INTOLERANCE إلى نفور الطفل (الكره الشديد من الطعام Food aversion وفشل النمو). وأهم سبب هو عدم تحمل بروتين حليب البقر أو الأرج Allergy.

 

التغذية الجيدة ضرورية للنمو الفيزيائي والتطور العقلي الأمثلين، يحمي الغذاء الصحي من الأمراض، ويزود بالمدخر في أوقات الشدة، ويحوي كميات كافية من البروتين والسكريات والدسم والفيتامينات والمعادن. 

 

يتعرض أطفال الحميات النباتية لخطر عوز فيتامين B12 والمعادن الزهيدة. وإن عدم تحمل الغذاء عند الرضيع وفشل النمو والبدانة هي أشيع الحالات المترافقة مع سوء التغذية Malnutrition في طب الأطفال. 

 

يعتمد طبيب الأطفال من أجل تقييم الحالة التغذوية والنمو عند المريض على متابعة مخطط النمو للمريض. يتم تسجيل وزن وطول المريض كنقاط على مخططات النمو في كل زيارة من زيارات الطفل السليم، وتوجد مخططات نمو منفصلة خاصة بالرضع الخدج والرضع المصابين باضطرابات جينية معينة مثل متلازمة داون Down Syndrome ومتلازمة تورنر Turner Syndrome. لقد زاد الانتباه لاستخدام مشعر كتلة الجسم (BMI = الوزن بالكيلو غرام مقسم على مربع الطول بالمتر) كتقييم أكثر فائدة للنمو. 

 

وقد تم التغلب على المشكلة الرئيسة (صعوبة الحساب السريع عن طريق توفير مخططات مطبوعة بدلاً عن مشعر كتلة الجسم BMI). إن مخططات  مشعر كتلة الجسم BMI التي تتابع النمو مع الوقت (بشكل مشابه لمخططات النمو النظامية) قد أصبحت واسعة الانتشار بشكل متزايد. 

 

 

تركز تغذية الرضيع على الاحتياجات الفيزيائية والعاطفية لكل من الأم والطفل. يصبح الوزن ثلاثة أمثال وزن الولادة خلال السنة الأولى، أما الطول فيزداد بنسبة 50% من طول الولادة (75 سم).

 

ورغم أنه يوصى بقوة بحليب الأم فإن العديد من أنواع حليب الرضع التجارية المدعمة بالحديد تزود الطفل بالمغذيات والكالوري المناسبين. يحتاج الرضع الخدج (أقل من 32 أسبوعاً) إلى أنواع خاصة من حليب الرضع أو إلى حليب الثدي مع إضافة العناصر الداعمة. 

 

يتم إرضاع الولدان عند الطلب، ويكون ذلك عادة كل 1-2 ساعة. ويخسر الولدان بشكل طبيعي حتى 10% من وزن الولادة خلال الأيام الأولى من الحياة. يستعيد رضع الإرضاع الصناعي وزن ولادتهم في الأسبوع الثاني من العمر أما رضع الإرضاع الطبيعي فقد يحتاجون لأسبوع آخر، يقوم الرضع الأصحاء بتنظيم رضعاتهم بشكل تلقائي لتلاؤم احتياجاتهم من الكالوري.

 

تحوي كل أنواع حليب الرضع الكميات الموصى بها من الفيتامينات والمعادن. ولكن يجب بعمر 4 - 6 شهور إضافة الحبوب المدعمة بالحديد إلى قوت الطفل.

 

(ملاحظة: إن إضافة الحديد هام بشكل خاص عند وضع الإرضاع الطبيعي حيث تنفذ المخازن الوالدية بعمر 6 شهور، كما أن الحديد الموجود في حليب الأم منخفض وإن كان امتصاصه جيداً). وبعد عمر 6 شهور يمكن البدء بأغذية الأطفال الأخرى التي تشمل الفواكه والخضروات. 

 

 

 

المظاهر السريرية: CLINICAL MANIFESTATION
 
القصة والفحص السريري: HISTORY AND CLINICAL EXAMINATION

 

قد يتظاهر عدم تحمل الغذاء بأي عدد من التظاهرات السريرية. يتميز سوء الامتصاص Malabsorption بفشل النمو والإسهال المزمن Chronic diarrhoea. وقد يحدث التهاب الكولون Colitis الذي يستدل عليه بفقر الدم anemia أو وجود الدم العياني في البراز. قد يترافق الأرج Allergy مع الأكزيما أو الوزيز. وتشمل الأعراض الممكنة الأخرى:

 

الإقياء vomiting

• الهيوجية irritability

• تمدد البطن abdominal destination

 

 

التشخيص التفريقي: DIFFERENTIAL DIAGNOSIS

 

يشمل التشخيص التفريقي التهاب المعدة والأمعاء الخمجي، والتهاب الأمعاء، والكولون النخري،  وانغلاف الأمعاء، والانفتال المتقطع، والداء الزلاقي، والداء الليفي الكيسي وسوء التغذية البروتيني المزمن والاستنشاق والتهابات الأمعاء بالحمضات. 

 

إن أشيع حالة قد تلتبس مع عدم تحمل بروتين الحليب هي مغص الرضيع، الذي يقتصر عادة على الرضع دون عمر ثلاثة شهور. إن المغص Colicمتلازمة من الهيوجية المتكررة التي تستمر لعدة ساعات، وتحدث عادة في فترة بعد الظهر المتأخرة أو في المساء. وأثناء النوبة يسحب الطفل ركبتيه إلى بطنه ويبكي بشكل متواصل (لا يمكن تهدئته)، ويتوقف البكاء فجأة وبشكل عفوي كما بدأ.

 

 

 

العلاج: TREATMENT

 

إن الاقتصار على الإرضاع الوالدي خلال السنة الأولى من العمر يمنع المشكلة التي تنجم عن عدم تحمل بروتين الحليب، ما عدا عند الرضع الأرجيين بشدة. 

 

يوصي معظم أطباء الأطفال في حالة عدم وجود دليل على أي مرض مستبطن بتجربة حلالات Hydrolysate الكازئين (مثل حليب Nutramigenأو Pregestimil)؛ لأن حوالي 25% من الأطفال المتحسسين لبروتين الحليب لديهم أيضاً عدم تحمل لبروتين الصويا. 

 

 

حقائق هامة: IMPORTANT FACTS

 

• يفقد الوليد جزءاً من وزنه في البداية لكن يجب أن يستعيد وزن الولادة بالأسبوع الثالث من العمر. 

• قد يؤدي عدم تحمل بروتين حليب البقر إلى عدم تحمل الغذاء والنفور من الطعام.

•  إن الطبيعة الفرادية والظهور المفاجئ لمغص الرضيع يميزان عادة هذه الحالة عن عدم تحمل الطعام. 

• توصي الأكاديمية الأمريكية لطب الأطفال بالاقتصار على الإرضاع الطبيعي خلال الأشهر الستة الأولى من العمر، مع الاستمرار به حتى عمر اثنى عشر 12 شهراً. 

 

 

المصدر: 

 

مبادئ طب الأطفال، د.عمار محمد زوكار (طبيب مشرف في مشفى دمشق/قسم طب الأطفال)، دار القدس للعلوم، دمشق - سوريا، الطبعة العربية الأولى، 2008.