القائمة الرئيسية

الصفحات

 



أمراض العين عند الأطفال VI: (التهاب النسيج الخلوي حول الحجاج):

 

هذه هي المقالة الأخيرة من سلسلة مقالات مدكوساي عن أمراض عيون الأطفال. وهي الجزء الثاني من موضوع أخماج العين، سوف نسلط الضوء فيها على الموضوع الأخير من أخماج العين المخصصة للمناقشة في مقالاتنا، وهو:

 

 

التهاب النسيج الخلوي حول الحجاج PERIORBITAL CELLULITIS
 

بنجم التهاب النسيج الخلوي حول الحجاج عن الخمج الجرثومي لأجفان العين والجلد المحيط أمام الحاجز الحجاجي (وهو رباط ليفي يفصل منطقة ما تحت جلد الجفن عن الحجاج بحد ذاته). 

 

 

الأمراض PATHOGENESIS

 

تدخل الجراثيم إلى المنطقة المحيطة بالعين عبر افتراقات بالجلد وهذه الجراثيم هي (العنقوديات المذهبة، العقديات المجموعة A) أو عبر الانتشار الدموي (الرئويات ، المستدميات النزلية) أو عن طريق الامتداد من الجيوب المخموجة أو غيرها من مكونات الجهاز التنفسي العلوي (الرئويات، المستدميات النزلية، الموراکسيلة النزلية). وقد ساهم كل من لقاح المستدمية النزلية نوع (B)Hib ولقاح الرئويات المقترن بشكل كبير في الإنقاص الواضح لنسبة حدوث الأخماج حول الحجاج. 

 

 

 

التشخيص التفريقي DIFFERENTIAL DIAGNOSIS:
 

التهاب النسيج الخلوي الحجاجي Orbital cellulitis: هو خمج يمتد خلف الحاجز الحجاجي، وهو حالة إسعافية حقيقية. تترافق هذه الحالة مع ألم شديد عند حركة العين والجحوظ وتبدلات الرؤية وتناقص حركة العين. 

 

يجب إجراء تصوير الطبقي المحوري CT لإثبات التشخيص ولتحديد البنيات الأخرى المصابة بالخمج (مثل الجيوب) وحدود امتداد الالتهاب. تحتاج خراجات الحجاج المرافقة إلى النزح الجراحي. ويجب أن تكون التغطية الخلالية التجريبية بالصادات فعالة ضد العنقوديات المذهبية والعقديات المقيحة والرئويات والمستدميات النزلية والموراکسيلة النزلية والجراثيم اللاهوائية الموجودة في الطريق التنفسي العلوي وتشمل أنظمة المعالجة المقترحة السيفوروكسيم (مع إضافة الكلينداميسين إذا اشتبه بخمج اللاهوائيات) أو الأمبيسلين/سولباکتام. وعند شفاء المريض يجب تخريجه على صادات فموية لإكمال فترة المعالجة إلى 3 أسابيع. 

 

إن خراجات الدماغ والتهاب السحايا وخثرة الجيب الكهفي من الاختلاطات المعروفة في التهاب النسيج الخلوي الحجاجي.

 

التظاهرات السريرية CLINICAL MANIFESTIONS:

 

يكون الجلد المحيط بالعين في التهاب النسيج الخلوي حول الحجاج جاسئاً ودافئاً ومؤلماً رغم عدم وجود ألم عيني حقيقي. توجد الحمى بشكل متنوع في حالات رضوض الجلد الموضعية. تكون الحمى عند الطفل الصغير الذي لديه انتشار دموي المنشأ أو امتداد من الجوار عالية تماماً بصورة عامة مع ترقي سريع للتورم. وقد يظهر الفحص السريري وجود إيلام بالجيوب أو التهاب الحلق أو بؤرة دخول على الجلد. ومن الهام تحديد منطقة القساوة لمتابعة الترقي اللاحق. يجب عند أي طفل لديه أعراض أو علامات تتوافق مع التهاب السحايا  إجراء البزل القطني.

 

 

 

المعالجة TREATMENT:

 

يجب البدء بالصادات الحيوية الوريدية في أقرب وقت ممكن والمتابعة بها حتى شفاء القساوة (الجسوء). إن البنسلين المقاوم للبنسليناز أو السيفالوسبورينات من الجيل الأول هي الدواء المناسب إذا كان التهاب النسيج الخلوي حول الحجاج تالياً لتفرق اتصال في الجلد. قد يكون من الضروري إعطاء الفانكوميسين ويعتمد ذلك على أنماط المقاومة المحلية. إن السيفوروكسيم هو الصاد المختار في الحالات الأخرى، ويستخدم أحياناً سيفالوسبورين من الجيل الثالث لمنع امتداد الالتهاب إلى السحايا عند الطفل الصغير. يمكن تخريج المريض عند زوال الأعراض على صادات فموية لإكمال الشوط العلاجي البالغ 10 أيام. 

 

حقائق هامة عن التهاب النسيج الخلوي الحجازي: Important Facts

 

• يتميز التهاب النسيج الخلوي الحجاجي بألم العين ونقص حركتها وتبدلات الرؤية والجحوظ، وهو حالة إسعافية حقيقية. وقد يكون من الضروري إجراء النزح الجراحي في حالة الخراجات المرافقة. 

 

• قد ينشأ التهاب النسيج الخلوي حول الحجاج من تفرق اتصال في الجلد أو الانتشار الدموي أو عن طريق الامتداد من جراثيم الجيوب أو الطريق التنفسي.

 

توصيات الأكاديمية الأمريكية لطب العيون حول فحص الرؤية عند الأطفال:

 

• بالنسبة للولدان (حديثي الولادة)، فيتم إجراء اختبار منعكس الضياء القرني، والمنعكس الأحمر Red light reflex في الجهتين. وتتم إحالة الوليد إلى أخصائي العيون في حالة وجود منعكسات حمراء غير طبيعية، أو أي تشوهات عينية أخرى. 

 

• للأطفال بعمر ستة أشهر (6 أشهر) فتجرى لهم فحوصات، التثبيت على الضوء أو الألعاب الصغيرة، إغلاق عين واحدة، اختبار منعكس الضياء القرني، اختبار التغطية/عدم التغطية Cover/Uncover test، المنعكسات الحمراء بالجهتين. وتتم إحالة الطفل إلى اختصاص العينية في حالة الكره الشديد للإطباق Occlusion، الحول، الرأرأة، وجود منعكس أحمر غير طبيعي أو أي تشوه عيني آخر.

 

• أما بالنسبة للأطفال بعمر (ثلاث إلى أربع) سنوات، فيتم إجراء اختبار حدة البصر لهم، ومنعكس الضياء القرني Light corneal reflex، اختبار التغطية/عدم التغطية Cover/Uncover test، وفحص قعر العين. وتتم الإحالة في حال كانت حدة البصر أقل من 20/40 في أي من العينين و/أو عدم وجود اختلاف أكثر من خط واحد بين العينين في اختبار الرؤية، وكذلك في حالة الحول، أو أي تشوه عيني آخر.

 

• للأطفال بعمر خمس سنوات أو أكبر من ذلك، يتم إجراء فحص حدة البصر لهم، ومنعكس الضياء القرني Light corneal reflex، اختبار التغطية/عدم التغطية Cover/Uncover test، وفحص قعر العين. وتتم الإحالة في حال كانت حدة البصر أقل من 20/40 في عين واحدة أو بالعينين، وكذلك الحول أو أي تشوه عيني آخر.

 

 

 

المصادر:

 

مبادئ طب الأطفال، د.عمار محمد زوكار (طبيب مشرف في مشفى دمشق/قسم طب الأطفال)، دار القدس للعلوم، دمشق - سوريا، الطبعة العربية الأولى، 2008.