القائمة الرئيسية

الصفحات


 أمراض العظام عند الأطفال VIII: (التهاب المفصل الإنتاني): 

 

بالحديث عن التهاب المفصل الإنتاني نكون قد وصلنا إلى المقالة الأخيرة من سلسلة مقالات مدكوساي حول أمراض العظام والكسور الشائعة عند الأطفال. وسنتحدث في هذه المقالة عن أهم المسببات المرضية (الجرثومية) الكامنة وراء الإصابة بالتهاب المفصل الإنتاني، وكيفية الكشف عن هذه المسببات عبر الفحوص المخبرية والتصويرية المناسبة، ونتائج ودلالات هذه الفحوصات التي تشير إلى وجود العدوى المعينة. وكذلك سنتطرق إلى أهم المضادات الحيوية المضادة لكل صنف من هذه الجراثيم.

 

 

التهاب المفصل الإنتاني SEPTIC ARTHRITIS:
 
الأمراض: PATHOGENESIS
 

التهاب المفصل الإنتاني (الخمج القيحي في المسافة المفصلية) أكثر شيوعاً وأكثر إنهاكاً من ذات العظم والنقي. ويفترض أن العوامل الممرضة تدخل المفصل أثناء نوبة تجرثم الدم. 

 

 

 

الوبائيات EPIDEMIOLOGY:

 

تكون نسبة الحدوث أعلى عند الرضع والأطفال الصغار، وقد يصاب الولدان بخمج العقديات المجموعة B والايشريشيا الكولونية والعقديات الرئوية والعنقوديات المذهبة. يعتبر الورك أشيع مكان للإصابة عند الرضع فوق عمر 6 أسابيع والأطفال الصغار. أما الركبة فهي الأشيع إصابة عند الأطفال الأكبر، إن العنقوديات المذهبة أشيع عامل ممرض خارج مرحلة الوليد. تشمل باقي الجراثيم التي لها میل لإصابة المفاصل عند الأطفال الصغار K.Kingae والعقديات الرئوية والمستدميات النزلية. رغم أن الأخيرة قد انخفضت نسبة حدوثها بشكل واضح بسبب التلقيح. إن العقديات والجراثيم سلبية الغرام ليست نادرة عند الأطفال الأكبر. 

 

يجب أن تؤخذ النايسريات البنية بعين الاعتبار عند المراهقين النشيطين جنسياً خاصة إذا وجدت إصابة مفاصل متعددة.

 

التظاهرات السريرية CLINICAL MANIFESTATIONS:
 
القصة والفحص السريري: History and clinical Examination

 

يتظاهر التهاب المفصل الإنتاني بالألم المفصلي المترافق غالباً مع الحمى والهيوجية ورفض حمل الوزن. بالفحص السريري يلاحظ تحدد واضح في مجال الحركة، ويكون المفصل مؤلماً وقد يكون متورماً بشكل عياني. 

 

 

 

التشخيص التفريقي DIFFERENTIAL DIAGNOSIS:

 

يجب أن تؤخذ ذات العظم والنقي والتهاب المفاصل بالاعتبار في التشخيص التفريقي. إضافة لذلك فإن العديد من أسباب التهاب المفاصل الارتكاسي أو التالي للخمج يمكن أن تتظاهر بطريقة مشابهة. 

 

إن التهاب الغشاء الزليل السمي Toxic synovitis سبب شائع للألم المفصلي عند الأطفال، ولم يثبت بشكل قاطع أنه حالة خمجية رغم أنه يتلو غالباً المرض الفيروسي. يكون الورك أشيع مكان للإصابة. وعلى العكس مع التهاب المفصل الإنتاني يكون تحدد مجال الحركة خفيفاً، ويكون الطفل غير محموم عادة وقادراً على حمل وزنه. أما الفحوص المخبرية فتكون سرعة التثفل دون 40 ملم بالساعة وتعداد الكريات البيض دون 12 ألف / ملم. 

 

 

 

التقييم التشخيصي DIAGNOSTIC EVALUATION:

 

يعتبر بزل المفصل الوسيلة النظامية لتشخيص التهاب المفصل. يظهر السائل الزليل عادة تعداد للكريات البيض يزيد على 25000 كرية كما يظهر العامل الممرض. وتكون النايسريات البنية هي الاستثناء حيث يصعب عزلها من السائل المفصلي، وتقدم الزروعات من الدم وعنق الرحم والمستقيم ومن البلعوم الأنفي مساعدة إضافية.

 

المعالجة TREATMENT:

 

قد يؤدي التأخر في المعالجة إلى تبدلات تخريبية دائمة مع ضعف وظيفي. ويعتبر التهاب مفصل الورك القيحي حالة إسعافية. إن المعالجة بالصادات الحيوية الوريدية هي المعالجة المختارة، ويمكن التحويل إلى المعالجة الفموية عند ظهور حساسية العامل الممرض للصاد الحيوي وتحسن الأعراض فعلياً. إن السفتریاکسون هو الخيار الأولي المناسب عند الطفل الصغير، ويفضل ينسلين نصف ترکيبي أو (سيفالوسبورين من الجيل الأول أو الثاني) عند الأطفال الأكبر بسبب وجود التهاب المفصل القيحي

بالعنقوديات المذهبة عند هذه المجموعة العمري . إن السيفوتاكسيم خيار أفضل عند الوليد. يمكن توجيه المعالجة بشكل نوعي إلى العامل الممرض عند توفر نتائج الزرع. 

 

حقائق هامة Important Facts

 

• أشيع عامل مسبب لالتهاب المفصل الإنتاني عند الرضع والأطفال هو العنقوديات المذهبة. 

• يجب التفكير بالنايسيريات البنية عند المراهقين النشيطين جنسياً.

•  لا يحدث لدى الأطفال المصابين بالتهاب الغشاء الزليل السمي ارتفاع في سرعة التثفل وتعداد الكريات البيض. وهم لا يرفضون حمل أوزانهم رغم إيلام المفصل. 

 

 

المصدر

 

مبادئ طب الأطفال، د.عمار محمد زوكار (طبيب مشرف في مشفى دمشق/قسم طب الأطفال)، دار القدس للعلوم، دمشق - سوريا، الطبعة العربية الأولى، 2008.