القائمة الرئيسية

الصفحات

القواعد العشرون لقياس ضغط الدم




القواعد العشرون لقياس ضغط الدم

 

        ما هو ضغط الدم :

  هو شدة اندفاع الدم إلى كافة شرايين الجسم أو قوة دفع الدم على جدار الشرايين ، هناك قيمتان لضغط الدم :

1- ضغط انقباضي : يحدث أثناء انقباض عضلة القلب و يتراوح معدله الطبيعي بين 100 – 140

2- ضغط انبساطي : يحدث أثناء انبساط عضلة القلب و يتراوح معدله بين 60-90

 

        قيمة ضغط الدم  المثالية :

الضغط المثالي للشخص البالغ 80/120 و يزداد الضغط بزيادة العمر فوق الخمسين نتيجة حدوث درجات متفاوتة من تصلب الشرايين .

-من العلامات الدالة على خطورة الحالة نقص الضغط الانقباضي عن 90 أو زيادته أعلى من 200 .

 

 
        قواعد مهمة لقياس ضغط الدم:

 

1- إذا كان الشخص يبذل مجهودا قبل القياس مثل المشي أو الجري أو حمل شئ ثقيل يجب أن يجلس و يستريح قليلا حتى يهدأ نفسه لأن بذل المجهود يؤثر هلى قيمة ضغط الدم ويسبب في إعطاء قيم خاطئة للقياس.

 

2- لا يجوز القياس لشخص غضبان أو متوتر قبل أن يهدأ لان الغضب والتوتر يتسبب في ارتفاع ضغط الدم ويعطى قراءة خاطئة لذلك يجب أن يهدأ اولا .

 

3- لا يجوز قياس ضغط الدم للشخص وهو واقف يجب أن يجلس في وضعية مريحة ويقوم بفرد قدميه ولا يضع رجلا على رجل وتكون ثابتة على الارض ويكون ظهره مفرود .

 

 

4-لا يجوز ان تكون يده معلقة في الهواء او مرفوعة لأعلى يجب أن تكون ذراعه موضوعة على طاولة أو على جانب الكرسي بحيث يكون مستوى ضغط الدم على نفس مستوى القلب.

 

 

7-ممنوع الكلام اثناء القياس مع المريض لأن ذلك ممكن أن يؤدي لقراءات خاطئة .

 

8- يجب أنو تكون في مكان هادئ بعيد عن الضوضاء حتى تستطيع سماع النبض بشكل ضحيح واعطاء قياس دقيق.

 

9-تأكد من أن الجهاز مفتوح أي ان الوئبق مفتوح قبل البدء بالقياس . 

 

10-يجب أن تسأل المريض اذا كان قد شرب قهوة قبل القياس بفترة قصيرة جدا لان شرب القهوة يؤثر على قيمة ضغط الدم ويعطي قياس غير صحيح لأن القهوه او الكافيين قد يمنع إفراز الهرمون المسؤول عن بقاء الشرايين واسعة يعني يعمل على تضيق الشرايينvasoconstriction وهناك دراسات اخرى تقول أن الكافيين يتسبب في إفراز الغدد الكظرية لمزيد من الأدرينالين، الذي يتسبب في زيادة ضغط الدم .

 

11- يجب التأكد من أن المريض قد دهل الى الحمام وأفرغ مثاتته قبل القياس ولا يجب أن يكون حابسا للبول لان ذلك يؤدي الى اىتفاع ضغط الدم ويعطي قراءات عاليه .

 

 

12-إذا ظهرت القراءة عالية جدا أو منخفضة جدا عن الطبيعي يجب أن تقوم بإعادة عملية القياس بعد خمس دقائق للتأكد من قيمة ضغط الدم .

 

 

13- يجي أن يبقى المريض ثابتا وذراعه ثابتا طوال عملية القياس حتى لا يعطي  قراءات خاطئة .

 

14- إذا كان رفع أكمام القميص الى الاعلى قد يسبب الضغط على الذراع لا يجب رفعه ويمكن القياس من فوقه اذا كان قماش القميس خفيفا وتستطيع سماع النبض من خلالها.

 

 

 

15-يجب وضع السماعة على أفضل مكان تستطيع من خلاله سماع النبض بوضوح وافضل مكان هو مفصل الكوع من الداخل وبعد وضع السماعة يتم لف كفة القياس فوقها بشكل صحيح .

 

 

 

16- بعد لف الكف وتجهيز السماعة بشكل صحيح تبدا في الضغط على الكرة المطاطية حتى يرتفع الزئبق إذا كان الشخص ليس مريضا مسبقا بالضغط يتم رفع الزئبق حتى 160 أو 170 وإذا كان مريضا للضغط نرفع الزئبق حتى 180 أو 200 حتى يكون لدينا مساحة جيدة لسماع أول نبضة بوضوح .

 

17- بعد ارتفاع الزئبق الى الحد المطلوب قم بفتح الصمام ببطئ حتى يبدأ الزئبق بالنزول بشكل بطئ .

 

18- عند سماع أول نبضة يجب أن تعرف القيمة التي بدأت عنه وثم سوف يستمر صوت النبض حتى يتوقف نهائيا وتحدد القيمة التي توقف عندها النبض :

-          أول نبضة تعتبر عن البسط وهو الضغط الانقباضي .

-          آخر نبضة تعتبر عن المقام وهو الضغط الانبساطي .

 


19- أذا كان الشخص ليس مريضا بالضغط وقد ظهر أن ضغطه 160 فإن ذلك لا يدل على أنه مريض ضغط ولكن للتأكد من ذلك يجب أن يتم قياس الضغط له بشكل دوري يوميا لمدة اسبوع واذا كان ضغطه مرتفعا لمدة أسبوع كامل فإن ذلك يؤكد اصابته بمرض الضغط ويجب عليه البدء بأخذ العلاج .

 

20 - بعد الانتهاء من القياس يجب تفريغ الكف من الهواء الذي بداخله عن طريق فتح الصمام في الكرة المطاطية والتأكد من إغلاق الزئبق بعد نزولة كاملا .

 

الكاتبة : روزالين كاتبة

المصدر :

https://www.webteb.com/articles/%D9%83%D9%8A%D9%81%D9%8A%D8%A9-%D9%82%D9%8A%D8%A7%D8%B3-%D8%A7%D9%84%D8%B6%D8%BA%D8%B7_32112