القائمة الرئيسية

الصفحات

أعراض نقص اليود في الجسم

 


أعراض نقص اليود في الجسم

 

يتسبب نقص اليود مشاكل كبيرة في الجسم لأهميته الكبيرة في تكوين بعض الهرمونات بشكل أساسي على هرمونات الغدة الدرقية .

 

أهم أعراض نقص اليود في الجسم :

1- تورم في الرقبة.

انتفاخ المنطقة الأمامية من الرقبة يعد من أهم وأول علامات الإصابة بنقص اليود، وهي حالة صحية تسبب تضخم الغدة الدرقية وتعرف باسم(Goiter).

        الغدة الدرقية عبارة عن غدة صغيرة الحجم على شكل فراشة وتوجد في المنطقة الأمامية للرقبة وتعمل على إفراز هرمونات ضرورية للجسم يتم تحفيزها عن طريق  هرمون تفرزه الغدة النخامية يسمى الهرمون المحفز للدرقية (TSH).

عندما يرتفع الهرمون المحفز للدرقية تبدأ الغدة الدرقية تبدأ في إفراز هرمون الثيروكسين المكون من ثيروسين + 3أو4 جزيئات من اليود و بالتالي عند نقص مستوياته في الجسم لا تكون الغدة قادرة على إنتاج كميات كافية من الهرمونات لذلك تحاول الغدة تعويض الكمية الناقصة من الهرمونات عن طريق زيادة عملها وهذا  يسبب تضخمها بسبب إجهادها وبالتالي زيادة مفاجئة في الوزن

        أهمية هرمونات الغدة الدرقية :

 تعمل هذه الهرمونات على تنظيم عملية الأيض في الجسم وتسريعها وهي العملية التي تساعد الجسم في تحويل الطعام إلى طاقة وحرارة فإذا انخفضت نسبة هذه الهرمونات عند نقص اليود في الجسم يتم حرق سعرات حرارية أقل وبالتالي تخزين المتبقي على شكل دهون  وذلك من شأنه يتسبب بزيادة مفاجئة في الوزن.

 

2-الشعور بالتعب والضعف العام :

نقص اليود من شأنه أن يسبب ضعف وتعب عام وذلك لأن هرمونات الغدة الدرقية تساعد الجسم في إنتاج الطاقة بالتالي عند انخفاض مستوياتها تقل الطاقة في الجسم الأمر الذي يتسبب بالتعب والضعف.

 

3- تساقط الشعر :

من أهم أدوار هرمونات الغدة الدرقية في الجسم هو عملية تعزيز نمو بصيلات الشعر لذلك عندما تنخفض نسبة اليود بالجسم يتوقف تجدد بصيلات الشعر وبالتالي يتسبب بتساقط الشعر و يعتبر تساقط الشعر هو أهم الأعراض الشائعة لنقص اليود .

 

4-جفاف البشرة وتشققها:

تعتبر هرمونات الغدة الدرقية ضرورية من أجل تجدد خلايا الجسم والجلد  و تعمل الغدة الدرقية أيضا على تنظيم عملية التعرق وانخفاض مستوى اليود في الجسم يؤثر على ذلك أيضًا.

 

 

5-الشعور بالبرد :

تفسير الشعور المستمر وغير المعتاد للبرد قد يكون بسبب نقص اليود في الجسم والذي يؤثر على عمل الغدة الدرقية المسؤول عن معدل عمليات الأيض التي تنتج الطاقة اللازمة لتدفئة الجسم وإنتاج الحرارة فعند انخفاض مستويات الحرارة تنخفض مستويات الحرارة ويشعر المريض بالبرد .

 

6-حدوث مشاكل اثناء الحمل :

تعتبر النساء الحوامل من الفئات الأكثر عرضة للإصابة بنقص اليود لذلك يجب الاهتمام بالنظام الغذائي الخاص بهم وتزويدهم بكميات كافية من اليود ، لليود أهمية كبيرة في صحة الحمل فهو يساعد في نمو وتطور الجنين بالشكل السليم بالتالي نقص مستوياته يؤثر سلبًا على الطفل والأم معًا حيث أن الأم قد تصاب بقصور الغدة الدرقية في حين أن ذلك يؤثر على تطور نمو دماغ الجنين.

 

        الفئات الأكثر عرضة لنقص اليود :

 أكثر من ثلث سكان العالم يعانون من خطر الإصابة بنقص اليود والفئات الأكثر خطرًا هي :

▪️1- النساء الحوامل.

▪️2- الأشخاص الذين لا يستخدمون الملح المدعم باليود.

▪️3- الأشخاص الذين يتبعون نظامًا غذائيًا نباتيًا.

 

        الكمية الموصى بها يوميا من اليود :

لتجنب خطر الإصابة بنقص اليود يجب الحرص على الحصول على الكمية اليومية  الموصى بها من اليود  وهي :

1-للاشخاص العاديين 150 ميكروغرام يوميًا .

2- الحوامل :220 مايكرو يوميًا .

3- لمرضعات 290 مايكروغرام يوميًا.

 

        مصادر اليود من الطعام :

▪️-الأعشاب البحرية.

▪️-الزبادي المدعم باليود.

▪️-الملح المدعم باليود.

▪️-الجمبري.

▪️-البيض.

▪️-التونا.

 

الكاتبة :روزالين كاتبة

المصدر :

https://www.webteb.com/articles/%D8%A7%D9%87%D9%85-%D8%B9%D9%84%D8%A7%D9%85%D8%A7%D8%AA-%D9%88%D8%A7%D8%B9%D8%B1%D8%A7%D8%B6-%D9%86%D9%82%D8%B5-%D8%A7%D9%84%D9%8A%D9%88%D8%AF_20669