القائمة الرئيسية

الصفحات

فوائد الليمون للصحة

 يعتبر الليمون من الفواكه الغنية بالفيتامينات والمعادن والألياف الغذائية المفيدة للصحة، يتميز بطعمه الحامض لوجود حمض الستريك، ويستخدم  في الطهي وأيضا في التنظيف.

   فوائد الليمون

      يدعم صحة القلب

        يعتبر الليمون مصدر غني جداً بفيتامين ج، فحبة الليمون المتوسطة الواحدة تحتوي على 30 ملليغرام من فيتامين ج الذي له دور كبير في تقليل خطر الاصابة بأمرض القلب والسكتة الدماغية وتعزيز المناعة، أيضا يحتوي على كمية جيدة من الألياف الغذائية وبعض المركبات النباتية مثل: هسبريدين وديوسمين التي لها دور في خفض الكوليسترول في الدم وبالتالي حماية القلب من الأمراض.

     قد يساعد في التحكم في الوزن

-          يحتوي الليمون على ألياف البكتين القابلة للذوبان التي تتمدد في المعدة مما يساعد الشعور بالشبع لفترة أطول وبالتالي تناول سعرات حرارية اقل خلال اليوم والحفاظ على الوزن.

     يحمي من تكون حصوات الكلى

-         احتواء الليمون على حامض الستريك يساعد في التقليل من تكون حصوات الكلى لأنه يعمل على زيادة حجم ودرجة حموضة البول مما يجعل البيئة غير مناسبة لتكوين الحصوات.

     يعزز امتصاص الحديد

-         رغم أن الليمون لا يحتوي على نسبة عالية من الحديد، لكنه يساعد الاشخاص الذين لديهم فقر الدم لاحتوائه على فيتامين ج الذي يعزز من امتصاص الحديد خاصة في مصادر الحديد النباتية.

     يحسن صحة الجهاز الهضمي

-         يحتوي الليمون على كمية عالية الألياف الغذائية القابلة للذوبان التي تحسن من صحة الأمعاء عن طريق ابطاء عملية هضم السكريات والنشويات وبالتالي الحفاظ على مستوى السكر في الدم، وأيضا تقليل حدوث الامساك والعديد من المشاكل التي قد تصيب الجهاز الهضمي والشعور بعدم الراحة، لكن عليك تناول اللب للحصول على هذه الألياف الغذائية.

      ذات قيمة غذائية جيدة

-         حبة اليمون الواحدة (58 جرام)  تحتوي على:

·     - 16.8 سعرة حرارية.

·     - 5.4 جرام كربوهيدرات منها 1.4 جرام سكر.

·     - 3 جرام ألياف غذائية.

·     - 30.7 ملغ فيتامين ج.

       - 15.1 ملغ كالسيوم.

·     - 0.35 ملغ حديد.

       - 4.6 ملغ مغنيسوم.

·     - 9.3 ملغ فسفور.

·     - 80 ملغ بوتاسيوم.

·     - 0.6 ميكروجرام فيتامين أ.

·     - 6.4 ميكروجرام حمض الفوليك.

·     - 0.2 ميكروجرام سيلينيوم.

        احتواء الليمون على الألياف الغذائية وفيتامين ج وغيرها من المركبات يجعلها فاكهة مفيدة جدا، وليس ذلك فحسب وانما تميزها برائحتها وطعمها الحامض يجعلها اضافة رائعة للأطعمة والمشروبات.

 

-      https://www.healthline.com/nutrition/6-lemon-health-benefits

-      https://www.webmd.com/diet/health-benefits-lemon

-      https://www.medicalnewstoday.com/articles/283476#nutrition