القائمة الرئيسية

الصفحات

الإسهال أسبابه و علاجه و متى يكون خطير ؟

 



الإسهال أسبابه و علاجه و متى يكون خطير ؟

الإسهال هو حال مرضية تجبر صاحبها على الدخول إلى الحمام و إخراج البراز و يكون معدل دخوله أكثر من ثلاث مرات يومياً و هذه الحالة غير مريحة كما أنها تصيب الصغار و الكبار معاً لأسباب مختلفة .

ما هي أسباب الإسهال ؟

·         الڤايروسات ليس نوع واحد منها إنما أنواع عديدة منها : نوراك / ڤايروس مسبب الإلتهاب الكبد / ڤايروس كورونا الحديث الظهور أيضا ڤايروس نورو الذي ينتقل عن طريق الماء أو الطعام أو الأسطحة الملوثة أو من خلال التعامل مع شخص مصاب به.

·         الطفيليات الموجودة أيضاً في الطعام و الماء الملوث و بعض أنواع الباكتيريا و أنواع كثيرة منها : السالمونيلا ... و تبين أن بعض أنواع الأطعمة التي تحتوي على المانغيزيوم تسبب الإسهال أيضاً.

·         _الأدوية و أبرزها المضادات الحيوية .

الجسم يحتاج إلى البكتيريا و هذا النوع من الأدوية يقتل البكتيريا المفيدة مع البكتيريا الضارة  و هذا يسبب خلل في التوازن الطبيعي للبكتيريا في الأمعاء.

·         اللاكتوز .إذ أن بعض الأجسام لا تستطيع تحملع و هو موجود عادة بالحليب و نشتقاته و في حال تناوله لا يستطيع الجسم امتصاصه فيسبب الإسهال حتى يخرج من الجسم .

·         الفركتوز الذي يسبب نفس أضرار اللاكتوز و هو موجود في الفواكه و يستعمل أيضاً كمحلي لبعض أنواع المشروبات .

·         العمليات الجراحية في البطن التي يمكن أن يصاحبها إسهال و يكون غير خطير بدفي هذه الحالات و سرعان ما بتعافى المريض منه بعد تعافيه من جرح العملية.

·         التهابات الجهاز الهضمي و أبرزها التهاب القولون المجهري و التهاب القولون التقرحي .و داء كرون و هو مرض مزمن يصيب الجهاز الهضمي .

العلاج من الإسهال :

إذا كان الإسهال خفيف لا داعي للتدخل الدوائي و يمكن إنتظار خروجه من الجسم بصورة طبيعية أما في حال كان الإسهال قوي ف يجب الذهاب للطبيب لمعرفة سببه و وصف الدواء المناسب له .

كيف بمكننا الوقاية من الإسهال؟

1.       شرب مياه صحية نظيفة

2.       غسل اليدين بإنتظام

3.       عدم التعامل المباشر مع شخص مصاب بالعدوى

4.       الابتعاد عن الرضاعة من الحليب المصنع و اتباع الطبيعي في اول ستة اشهر للرضيع.

مضاعفات الإسهال:

يؤدي الإسهال إلى خروج كمية كبيرة من السوائل من الجسم و عدم موازنة هذه الخسارة بسرب كميتت سوائل لا بأس بها يؤدي إلى حصول جفاف للمصاب .و يستدعي اللجوء إلى طبيب  في حال تواصل الإسهال مع هذه العوارض :

-تغير لون البول إلى بني غامق

-عدم انتظام دقات القلب

-صداع رأس

-جفاف جلد المصاب

-صعوبة التبول