القائمة الرئيسية

الصفحات

الغازات أثناء الحمل ..كيف نتخلص منها ؟

 





الغازات أثناء الحمل ..كيف نتخلص منها ؟

لا يمكن إعتبار الغازات أمراً خطيراّ أو غير مألوفًا فهي أمر طبيعي جداً في الاجسام العادية أو خلال الحمل و يكون عادة مصدرها الأساسي  الطعام إما لتناولنا أنواع معينة من الطعام أو بسبب عدم هضم الطعام بصورة جيدة و انتقاله إلى الأمعاء ما يدفع البكتيريا لإكمال عملية هضمه ما يؤدي إلى الغازات.

على الرغم من أنه أمر غير مريح إلا أننا لا يمكننا إقافه دائماً لأن هذا غير صحي لجسدنا .

إنما بإتباع بعض هذه الأمور يمكننا تجنبه أو الحد منه .

  • العادات الغذائية :

أثناء الحمل لا يمكن أن لا نتبع بعض العادات لإبقائنا براحة بدون غازات و منها :

التقليل من تناول مسببات الغازات و التأكيد على التقليل فقط و عدم الإمتناع عن تناولها ما يقودنا إلى خلل في النظام الغذائي أو تعرضنا لسوء تغذية و من هذه الأطعمة (الملفوف/القرنبيط...)

التخفيف من الحمل على الجهاز الهضمي و ذلك من خلال تناول وجبات صغيرة نوزعة على نهارنا و عدم إختصارها بوجبتان كبيرتان فقط بل يمكن تقسيمها على ٦ وجبات صغيرة يومياً.

تقليل الإضطرابات الهضمية من خلال تناول الطعام ببطء و مضغه جيداً.لأن تناوله على عجلة يمنع مضغه جيداً ما ينهي بنا الطريق بحدوث غازات و انتفاخ في البطن.

تناول الأطعمة الموجود بها ألياف التي تساعد على عملية الهضم و تبعد الإمساك في ذات الوقت مع الإشارة إلى إدخال هذه الأطعمة تدريجياً على نظامنا الغذائي و ليس مباشرة بكميات كبيرة و من هذه الاطعمة (الفاكهة/البقوليات/المعكرونة...)

الإبتعاد عن السكر المكرر .قد تزداد رغبة الحامل بتناول السكريات و لكن ما ننصح به هو الأبتعاد عن تلك المكررة و استبدالها بالطبيعية  فمثلاً يمكن إستبدال المشروبات الغازية بالعصائر الطبيعية .

تحفير عملية الهضم و ذلك من خلال تناول بعض الأطعمة التي تساعد على هذا و يفضل أن تكون أطعمة مرّة المزاق لما تلعب دوراً هاماً في عملية الهضم و منها (الزنجبيل /الجرجير/الهندباء..)

عمل جدول يومي ندون فيه ما تناولناه اليوم من طعام و مراقبة تأثيرها على النفخة و الغازات و الأبتعاد عن المسببة لها بصورة معينة مع إستشارة طبيبك المختص.

إعطاء الجسم فترة كافية بين تناول الطعام و النوم و عدم النوم على معدة منتلئة مباشرة بعد تناول الطعام إنما بعد انقضاء ساعتين على وقت الطعام تقريباً.

  • ممارسة الرياضة.

إن ممارسة الرياضة للحامل لها فوائد كثيرة و منها طرد الغازات خلال الحركة التي تجعلنا الرياضة نقوم بها .اذا كانت المرأة قبل حملها تمارس الرياضة فتستمر بها بعد إستشارة طبيبها المختص و اذا كانت لا تمارسها أقلها تمارس المشي لمدة ثلاثون دقيقة يومياً.

شرب المياه:

يحتاج جسدنا للمياه بشكل عام و خلال فترة الحمل يحب أن تحصل الحامل على ما يقارب ليترين مياه يومياً أو عشرة أكواب  و خاصة تناول المياه قبل الأكل بنصف ساعة فهو يقلل فرصة وجود غازات في الأمعاء و يساعد على عملية الهضم.



العلاج الدوائي للإنتفاخ:

لا يمكن التطرف إلى أسماء أدوية معيمة لمعالجة الإنتفاخ على الرغم من أن هناك العديد من الأدوية الأمنة للحامل إنما يمكن قول أن بعظ استشارة طبيبك ايمكن أن يصف لك أدوية تحتوي على أنزيم لاكتيز/ أنزيم جلاكتوسيداز/مضادات الحموضة/ملينات للمعدة...