القائمة الرئيسية

الصفحات



 الحمى الصفراء 

جدول التنقل: 

الحمى الصفراء

الاعراض

الاسباب

المضاعفات

الوقاية

ما هي الحمى الصفراء؟ ما هي الاعراض التي تظهر على الشخص المصاب؟ وماهي الاسباب المسببة لها؟ وما هي ابرز المضاعفات التي تحصل مع المريض؟ وما هي طريقة الوقاية منه؟ وكيف يمكن تشخيصها؟ وما هي ابرز طرق العلاج؟

الحمى الصفراء: 

تنقل بعض  انواع البعوض فيروس وهذا الفيروس هو المسؤول عن مرض الحمى الصفراء ولهذا يسمى بفيروس الحمى الصفراء. وينتشر هذا الفيروس في بعض المناطق الافريقية وبعض مناطق اميركا الجنوبية، ولهذا يجب الانتباه في حال السفر الى هذه المناطق 

الاعراض: 

يتطور المرض داخل الجسم في ثلاثة مراحل: المرحلة الاولى وهي مرحلة حضانة الفيروس وتتميز هذه المرحلة بعدم ظهور اي عارض على المريض وفترتها مت ٣ الى ٦ ايام، المرحلة الثانية تسمى الحادة والمرحلة الثالثة والاخيرة هي المرحلة السامة التي يمكنها ان تقضي على حياة الانسان.

المرحلة الحادة: 

تظهر على المريض عدة عوارض في المرحلة الحادة والتي يمكنها ان تختفي بعد عدة ايام ومنها: 

ارتفاع الحرارة (الحمى)

الم الراس 

آلام في عضلات الجسم والتي يعاني المريض بشكل اكبر في الظهر والركبتين

الشعور بالغثيان والقيام بالقيء

يصبح المريض اكثر حساسية للضوء

عدم الرغبة بتناول الطعام

الشعور بالدوار

ظهور احمرار على وجه المريض او في العينين او على اللسان.

المرحلة الاخيرة: (التسمم)

عند بعض الاشخاص الذين مروا بالمرحلة الحادة، ينتقلوا الى المرحلة  والتي من الممكن ان تؤدي الى الوفاة، وفي هذه المرحلة تظهر على المريض عوارض جديدة وخطيرة بالإضافة الى عوارض المرحلة الحادة التي تعود من جديد:

اصفرار الجلد وبياض في العينين 

القيء وآلام في البطن

التبول بشكل منخفض

تباطء في دقات القلب

يحدث ايضا نزيف من الانف، العينين والفم

فشل في وظائف الكبد والكلى

اصابة الدماغ مما يؤدي الى نوبات صرع وغيبوبة

الاسباب: 

كما ذكرنا ان سبب الحمى الصفراء هو الفيروس الذي ينتقل الى الانسان من خلال البعوض (الزاعجة المصرية)، اذ يمكن لهذا النوع من البعوض ان يعيش في البيوت او في المياه مدى درجة نظافتها. يمكن لهذا المرض ان يصيب الانسان او القرود ايضا. فينقل البعوض الفيروس بعد الحصول عليه من دم شخص او قرد مصاب (بعد لدغه) ومن ثم ينقله الى آخر سليم.

عوامل الخطر:

نزداد احتمالية الاصابة بالمرض عند السفر الى المناطق التي يوجد فيها المرض لهذا من الافضل او ينبغي القيام بالتطعيم ضد الحمى الصفراء عند السفر اليها.

ان الحمى الصفراء يمكنها ان تصيب جميع الفئات العمرية ولكنها تؤثر بشكل .اكبر على الاشخاص المتقدمين في العمر

المضاعفات: 

من المضاعفات التي تنتج هي اصابة كبد او كلى المريض 

او الدخول في غيبوبة، او حتى موت المريض. ان اغلب هذه المضاعفات تحصل عند الاشخاص الذين يعانون من امراض اخرى مثل التهابات في الدم او في الرئتين. ام عند الاشخاص الذين لا يعانون منها يمكنهم الشفاء بعد عدة اسابيع او شهور.

الوقاية: 

هناك نوعين من الوقاية من الحمى الصفراء؛ الوقاية المناعية من خلال التطعيم والوقاية من الاصابة التي تكون من الحماية من لدغة البعوض.

اللقاح: يتم اعطاء اللقاح الى الاشخاص الذين يريدون السفر الى المناطق الافريقية او الأميركية الجنوبية، او حتى السكان الذين يعيشون فيهم وعادة تكون آثار اللقاح طفيفة ولكن في حالات اخرى مثل عند كبار السن او الاطفال يمكن ان ينتج آثار خطيرة لذلك من المفترض القيام باستشارة الطبيب عند الرغبة بتلقي القاح في الحالات الحساسة (الحمل، كبير في السن...)

الحماية من لدغة البعوض: 

لبس ثياب تغطي الجسم كامل

عدم البقاء في اماكن مفتوحة تكثر فيها البعوض

الجلوس في محلات مكيفة او مغلقة

استخدام الناموسيات

ويمكن ايضا ابعاد البعوض بعض انواع طارد الحشرات المخصص لجلد او غير المخصص 

# غنى نابلسي

المصادر: 

https://www.mayoclinic.org/ar/diseases-conditions/yellow-fever/symptoms-causes/syc-20353045