القائمة الرئيسية

الصفحات



التدخين و أثاره:


يعتقد الكثير من الناس أنهم سيجدون السعادة و الراحة في التدخين لأنه يعتبر من وجهة نظرهم متنفس لما يعانوه من مشاكل يومية، جاهلون او متجاهلون لما يخلفه التدخين من آثار و أضرار على المستوى الصحي و النفسي و الاقتصادي، من خلال هذا المقال سوف تنطرق إلى العديد من الحقائق التي ربما ستصدمك أو من خلاله ستتوضح لك الرؤية إن كنت جاهلا لخطورة التدخين من الناحية الصحية و آثاره من الناحية المادية، اعلم أن السيجارة التي تضعها في فمك هي نقص في مالك و صحتك أي أنك تسير نحو إنهيار مادي و صحي معا.

من خلال هذه الأسطر لسنا معنيين بالمنحى التاريخي لمادة التبغ من حيث الأصل و المصدر فذاك موضوع آخر، اكن مايهمنا أكثر هو محاولة إلقاء الضوء على أهم الأخطار التي يخلفها التدخين على الفرد من الناحية الصحية و الاجتماعية و الاقتصادية.

منذ نهاية خمسينيات القرن الماضي و بعدما انتشر و استشرى التدخين كافة أنحاء العالم حيث أصبح نصف سكانه من المدخنين ظهرت أولى التحذيرات بخصوص الخطورة التي يخلفها التدخين من الناحية الصحية، إذ أصدرت وزارة الصحة الأمريكية تحذيرا مفاده أن التدخين يمكن أن يضر بصحة الإنسان، هذا التحذير كان أمرا محفزا لإجراء بعض الدراسات التي بدأت في التطور مع مرور الوقت حيث أثبتت فعلا خطورة التدخين مما جعلها تدق ناقوس الخطر و الزيادة في حملات التوعية من هذه الظاهرة القاتلة بصمت.


🔵أضرار التدخين من الناحية الصحية:

ربما قد نستهين بالسيجارة و حجمها واكن اعلم جيدا أن هذه للفافة الصغيرة و الدخان النتاج عن احتراق ما فيها من مواد أغلبها ضارة مسرطنة، هذه المواد تؤدي مع الوقت إلى إضعاف الجهاز المناعي للجسم و تجعل منه بيئة ملائمة لكل الأمراض نذكر منها على سبيل المثال لا الحصر مايلي:

🟡الانسداد الرئوي المزمن:

هذا المرض عبارة عن التهاب يصيب الشعب الهوائية، يتعرض المصاب به إلى ضيق في التنفس بشكل كبير، ينتشر هذا المرض في أغلب الأحيان بين المدخنين، و هو خطير جدا قد يصل الأمر إلى زرع الرئة.

🟡السرطان:

يعتبر التدخين أحد أهم الأسباب الرئيسية في الاصابة بمرض السرطان، و لعل من أهم الأمراض السرطانية نجد سرطان الرئة الذي يعد خطيرا جدا تكون النتيجة في أغلب الحالات الوفاة، إضافة إلى ذلك هناك أنواع أخرى من السرطان تحدث جراء التدخين كسرطان المثانة و الكلى، كما يؤثر التدخين بشكل ثانويا حيث لا يكون السبب الرئيسي في الإصابة بالسرطان

🟡أمراض القلب:

حسب الدراسات التي أجريت حول أمراض القلب ثبت أن هناك علاقة كبيرة بين الإصابة بمرض القلب و التدخين حيث أن هذه النسبة أكثر انتشارا بين الفئة المدخنة مقارنة بالفئة غير مدخنة.

🟡الخصوبة و الحمل:

أثبتت الدراسات أن للتدخين أثر كبير على خصوبة الرجل المدخن، و كذا حمل المرأة حيث أن هذه الأخيرة فد تكون مدخنة و هي حامل هذا الأمر يؤثر على صحة الجنين ببحيث تكون حياته في خطر.

🔵أضرار التدخين من الناحية الاجتماعية:

في هذه النقطة يكفي القول أن الأذى الذي يتعرض له الأشخاص غير مدخنين كبير جدا جراء تواصلهم مع الطرف الآخر المدخن، كما يساعد على انتشار أمور خطيرة قد تصل إلى السرقة من أجل الحصول على السيجارة.

🔵أضرار التدخين من الناحية النفسية:

من الناحية النفسية هناك آثار و أضرار يسببها التدخين إذ يصبح المدخن بسبب تأثير النيكوتين الموجود بهذه السجائر عبارة عن مدمن حيث يصبح المدخن أكثر عرضة للقلق و التوتر و يدخا في نوبات من الغضب و ربما يدخل في حالة من الاكتئاب.

🔵أضرار التدخين من الناحية الاقتصادية:

أما من الناحية الاقتصادية فهناك أضرار و أثار يخلفها التدخين من هذا الجانب نذكرها في النقاط التالية:

▪️استنزاف القدرة المالية للفرد حيث يجد المدخن نفسه تائه بين مصاريف و تكاليف التدخين و تكاليف ومصاريف المعيشة.

▪️اسنتزاف أموال الدولة و ذلك من خلال المصاريف التي تصرف على معالجة الحالات المرضية الناتجة عن التدخين.

▪️استنزاف أموال الدولة من خلال ما يصرف على إخماد الحرائق التي يكون السبب الرئيسي فيها التدخين.

▪️التأثير على القدرة الانتاجية للعمال مما يؤدي إلى إنخفاض إنتاجية العمل و تقليص في الأرباح.

🔵نصائح من أجل الإقلاع عن التدخين:

هنا نعرض بعض النصائح التي ربما ستساعد في الاقلاع عن التدخين:

▪️حتى يقلع المدخن عن التدخين لابد من أن يجد دعم و سند عائلي يشجعه على ترك التدخين.

▪️البحث عن أشياء تكون بديلة تشغل المدخن عن التدخين كممارسة الرياضة و القراءة و غيرها من الأمور الجيدة و الجميلة.

▪️ اختيار التوقيت المناسب و اللازم لعملية التخلي عن التدخين، و أن تكون عملية التخلي بشكل تدريجي حتى تعطي العملية نتيجة جيدة. 


✍️بقلم: سامي فردي

✅المصادر:

▪️منظمة الصحة العالمية who.int