القائمة الرئيسية

الصفحات

الحمى الروماتيزمية (عضاض القلب)

 



الحمى الروماتيزمية (عضاض القلب)


 1- ما هي الحمى الروماتيزمية ؟

 هي عبارة عن التهاب روماتيزمي مصحوب بارتفاع درجة الحرارة ، و يشمل تقريبا جميع أعضاء الجسم وعلى الأخص القلب والمفاصل والأعصاب .


 2- ما هو سبب الحمى الروماتيزمية؟ 

تحدث الحمى الروماتيزمية نتيجـة حساسية الجسم تجاه الإصابة بعدوى من نوع معين من الميكروبات تسمى البكتيريا السبحية أو العقدية ( streptococcus bacteria)


3-أين تحـدث هذه العدوى البكتيرية ؟ 

تحدث  هذه العدوى البكتيرية  في الحلق واللوزتين 


4-هل تحدث الحمى الروماتيزمية مع التهاب الحلق واللوزتين البكتيري ؟ 

لا تبدأ الحمى الروماتيزمية ببدأ الالتهاب الحلقي ولكن عادة تحدث الحمى الروماتيزمية بعد مرور حوالي اسبوعين أو ثلاثـة علـى حدوث التهاب الحلق واللوزتين بالبكتيريا السبحية . 


5- ما هي العوامل التي تساعد على حدوث الحمى الروماتيزمية ؟ 

من أهم العوامل التي تساعد على حدوث الحمى الروماتيزمية:

1-السـن : وجد إن معظم الحالات تحدث في الأطفال بين 5 – 15 سنوات من العمر

2- الجنس: وجد أن حدوثها بالنسبة للذكور أكثر من حدوثها بالنسبة للإناث .

3- الظروف الاجتماعية : يتكرر حدوث الحمي الروماتيزمية في الأطفال الذي يقطنون مـع عائلاتهم في مناطق مزدحمة بالسكان و سيئة التهوية ونسبة الرطوبة مرتفعة وهذا الازدحام السكاني وسوء التهوية وهذه البيئة الملوثة  تقلل من مناعة الجسم ويساعد على حدوث التهاب الحلق واللوزتين وما يستتبعه من حمى روماتيزمية . 


6- هل يعتبر كل طفل يحدث له التهاب الحلق واللوزتين مـعـرض حـدوث الحمى الروماتيزمية ؟ 

لا يستطيع أحد أن يجزم بذلك ولكن لو توافرت العوامل السابق ذكرهـا مـع تكرار حدوث التهاب الحلق واللوزتين بصورة متكررة بالإضافة إلى عدم عـلاج هـذا الالتهاب بصورة متكاملـة وصحيحة فإنه من الممكن يكون هذا الطفل معـرض لحـدوث الحمى الروماتيزمية . 


7- ما هي أعراض الحمى الروماتيزمية ؟

 بعد مرور حوالي أسبوعين أو ثلاثة من حدوث التهاب الحلق واللوزتين ، فإنـه عادة يحدث ارتفاع متوسط في درجة الحرارة يصاحبه أما تورم والم وحـرارة فـي المفاصل الكبيرة بالجسم كالركبة والقدم والكوع والرسغ وعادة ينتقل هذا الالتهاب المفصلي من مفصل لآخر بدون ترتيب أو يصاحبه نهجان واضطـراب فـي ضربات القلب ويصاحبه رعشة في الأطراف وحركات لا إرادية وقد تحدث هذه الأعراض منفصلة أو مجتمعة مع بعضها البعض . 


8- ما هي المضاعفات التي تنتج عن الاصابة بالحمى الروماتيزمية ؟ 

عادة التهاب المفاصل يختفي في خلال اسبوع ولا يترك أي أثر أو إعاقة لكن الخطر يكمن في إصابة القلب حيث أنه بالرغم من ان الشفاء يحدث بعد النوبة الاولـى ولا تكون اصابة القلب خطيرة وحادة ولكن قد  تبقى آثار واضطرابات في صمامات القلب من  ارتجاع وضيق  وكل هذا يؤدي إلى لغط بالقلب.


9- هل تحدث الوفاة نتيجة الاصابة بالحمى الروماتيزمية ؟ 

نادرا ما تحدث الوفاة في النوبة الاولى ما لم تكن اصابة القلب خطيرة ولكـن إذا تكرر حدوث نوبات الحمى الروماتيزمية فإن كل نوبة تضيف أعباء جديدة إصابـة صمامات القلب بحيث تصبح أعراض الحمى الروماتيزمية أكثر تعقيدا فمرضاها بمرور الوقت يصبحون معاقين غير قادرين على العمل العضلي والذهني لإصابة القلب وتلف صمامات .

 


10-هل الحمى الروماتيزمية تحدث مرة واحدة فقط أو أنها متكررة ؟

لحل هذه المشكلة يجب الحرص على الوقاية التامة والعلاج الصحيح الكامل لالتهاب الحلق واللوزتين بالبكتيريا السبحية بمعنى أنه لو لم تتوافر الوقاية أو العلاج فإن احتمالات الإصابة بالتهاب الحلق تزايـد وبالتالي التعرض تكرار نوبات الحمى الروماتيزمية يصبح محتملا بصورة كبيرة .


 11- كيف يمكن تشخيص الحمى الروماتيزمية ؟ 

تعتبر الحمى الروماتيزمية سهلة التشخيص و لا توجد أي معضلة في تحديدها من أعراضها الظاهرة ولكن تكمن المشكلة في الحالات التي لا تتوفر فيها كـل الأعراض الواضحة  فقد يحدث مثلا:

-  ارتفاع درجة الحرارة بشكل متذبذب أو يهبط للمستوى الطبيعي ثم يعود للارتفاع .

- وتكون الحرارة مصحوبة بالهذيان ودوران وميل للنوم والإغماء .

-  بدلا من التهاب المفاصل ربما يتواجد فقط آلام المفاصل بدون تورم أو إعاقة بالحركة.

 -اصابـة القلب قد لا تكون ظاهرة . 


12- هل توجد تحليلات أو فحوصات مخبرية معينة تساهم في التشخيص ؟ 

1- ازدياد كرات الدم البيضاء .

2-ارتفاع سرعة ترسيب كرات الدم الحمراء

3- اضطراب في رسم القلب الكهربائي ECG

4- التحليلات التي تؤكد أن وجود التهاب بكتيري بالحلق واللوزتين سابقا للحمى الروماتيزمية وهـذه تشمل مزرعـة للحلق أو ارتفاع معدل مضاد الستربتو ليسين streptolysin بالدم .


الكاتبة : روزالين كاتبة 

المصدر :

https://www.mayoclinic.org/ar/diseases-conditions/rheumatic-fever/symptoms-causes/syc-20354588