القائمة الرئيسية

الصفحات



 خلع الكتف

يتكون مفصل الكتف من كرة و تجويف كأسي والذي يلعب دور مقبس يحتوي هذه الكرة الموجودة في نهاية عظام الذراع العلوية٫ يتصف مفصل الكتف بالقدرة على التحرك يميناً أو شمالاً وللأمام والخلف و الدوران أيضاً٫ بالرغم من تماثل عظام الكتف مع عظام الفخذ إلا أن عظمة الفخذ مستقرة بعمق على عكس عظمة الكتف التي تمتلك نطاقاً أوسع وهذا ما يكسبها مرونة كافية لتتحرك في جميع الاتجاهات٫ ولكنه في ذات الوقت يجعل من خلعها أمراً أسهل.

ولا يمكن أن تعود عظام الكتف إلى مكانها من تلقاء نفسها ومن الخطير جداً المحاولة٫ عوضاً عن ذلك ينصح بزيارة الطبيب في حالة وجود شكوك للإصابة بالخلع٫ فعند الحصول على الرعاية الطبية٫ لن تستغرق المشكلة سوى بضع أسابيع ليستعيد الكتف وظائفه بشكل كامل. ومن الجدير بالذكر أن التعرض لخلع الكتف للمرة الأولى٫ يخلق خللاً في استقرار العظام ليجعل المفصل أكثر عرضة للإصابة مجدداً.

ما هي أعراض خلع الكتف؟

عادة ما تتضمن مؤشرات وعلامات الإصابة بخلع الكتف ما يلي:

- أن لا يكون الكتف في مكانه الصحيح٫ أو أن يبدو مشوهاً أو أن تكون هيئة الخلل واضحة.

- ظهور ورم أو آثار تشبه الكدمات مكان الإصابة.

- المعاناة من ألم شديد وحاد.

- فقدان التحكم بالمفصل وعدم امتلاك القدرة على تحريكه.

وهناك احتمالية الإحساس بالوخز أو الوهن أو الخدر بالقرب من منطقة الخلع وما حولها مثل أسفل الذراع أو الرقبة٫ وقد يحدث تقلصٌ في العضلات الخاصة بالكتف بسبب تمزقها٫ مما يجعل حدة الألم تتزايد.

عند التعرض لخلع الكتف يجب اتباع بعض الإجراءات للتخفيف من الألم والوقاية من تفاقم الحالة إلى حين وصول المساعدة مثل:

- احذر من محاولة تحريك المفصل. واحرص على ارتداء جبيرة أو ما شابه للمحافظة على الوضع الحالي للكتف٫ ولا يجب التفكير بإعادة عظام الكتف لمكانها بالقوة٫ حيث أن ذلك قد يؤدي إلى إتلاف مفصل الكتف و نسيجه العضلي٫ أو أربطته٫ أو الأعصاب٫ أو الأوعية الدموية التي تحيط به.

- يعتبر الثلج خياراً آمناً وفعالاً في حالة الإصابة بخلع الكتف٫ قد يساعد وضع بعض الثلج على المفصل المصاب بالتقليل من نسبة الألم أو التورم لكونه يتحكم في معدلات تراكم السوائل والنزيف الداخلي في المنطقة المصابة وما حولها.

ما هي أسباب خلع الكتف؟

لا يقتصر خلع الكتف على خروج العظام بشكلٍ كامل من مكانها٫ فقد يختلف نوع الخلع ونسبته واتجاهه٫ ولكن الأكثر شيوعا هو الخلع الأمامي٫ كما تتواجد احتمالية تمدد أو تمزق النسيج الذي يربط عظام الكتف مما يتسبب في زيادة مضاعفات الخلع. يتطلب إخراج الرأس الكروي لعظام الكتف من مقبسه أو تجويفه٫ أسباباً قوية بما يكفي٫ ينتج خلع الكتف عادة عن:

- التعرض للإصابات الرياضية٫ ويعد أمراً شائعا خصوصاً في تلك الأنشطة التي تتطلب بعض العنف أو الاحتكاك الجسدي أو خطر السقوط٫ ومن الأمثلة على هذه الرياضات: الهوكي٫ التزلج٫ كرة الطائرة وغيرها.

- الضربات والحوادث الطبيعية التي لا تمتلك صلة بممارسة الرياضة كالاصطدام بسيارة على سبيل المثال.

- التعثر والسقوط بطريقة خاطئة أو مكان مرتفع قد يتسبب بخلع الكتف وأضرار أخرى عموماً.

عادةً ما يكون الأشخاص الأكثر نشاطاً هم الأكثر عرضة للإصابة بخلع الكتف ولكنه قد يصيب الجميع حتى لو عن طريق المصادفة أو التعرض لحادث أو ضربة مفاجئة وقد يكون خلع الكتف مشكلة مؤذية ذات مضاعفات محتملة٫ لذا يجب عدم الاستهتار بقواعد السلامة عند ممارسة أي نشاطٍ بدني غير آمن ولكن هذا لا يعني الامتناع عن ممارسة الأنشطة البدنية٫ بل من الضروري الحفاظ على ممارستها بانتظام لتقوية العظام و تحسين مرونة وقوة المفاصل والعضلات وغيرها من الفوائد التي تفوق الوقاية من الخلع.

المصدر