القائمة الرئيسية

الصفحات



 الحصبة الألمانية المكتسبة:


 

الحصبة الألمانية هي عدوى فيروسية تنتج عن الإصابة بفيروس الحصبة الألمانية، والإصابة بالحصبة الألمانية تكون إما مكتسبة أو خلقية (متلازمة الحصبة الألمانية الخلقية) التي تنتقل لجنين الأم المصابة بالحصبة الألمانية خلال الثلث الأول من الحمل عبر المشيمة. وفي هذا المقال سوف نتناول الحصبة الألمانية المكتسبة، مرجئين الحصبة الألمانية الخلقية في مقالة مفصلة لاحقة.

 

تصيب الحصبة الألمانية المكتسبة الأطفال الصغار عادةً، وتسمى هذه الحصبة بطفح الثلاثة أيام، إذ يظهر الطفح الجلدي ويستمر لمدة ثلاثة أيام. 

 

غالباً ما تكون الأعراض المرضية خفيفة في الحصبة الألمانية المكتسبة، وتكون الإصابات تحت سريرية أو غير واضحة في حوالي 20-50٪ منحالات الحصبة الألمانية المكتسبة. 

 

 

الانتقال:

 

كما أشرنا في مقال سابق أن فيروس الحصبة الألمانية ينتقل للإنسان ويدخل الجسم عبر الطريق التنفسي، ثم يبدأ بالتضاعف في البلعوم الأنفي والعقد اللمفاوية المنطقية. يدخل الفيروس الدورة الدموية بعد حوالي خمسة إلى سبعة أيام من التعرض للفيروس مسبباً ما يسمى بتفيرس الدم (إي وجود الفيروس في الدم) وبذلك يكون قد انتشر في كامل الجسم. 

 

 

الأعراض: 

 

في الأطفال المصابين بالحصبة الألمانية يكون الطفح هو التظاهرة السريرية الأولى الذي يكون غير مسبوق بأعراض بادرية (نادراً ما تسبقه أعراض بادرية). يبدأ ظهور الطفح بداية في الوجه، ثم يصبح منتشراً من الرأس إلى القدمين ويستمر حوالي ثلاثة أيام ومن هنا جاءت تسمية الحصبة الألمانية بطفح الثلاثة أيام. قد يترافق طفح الحصبة الألمانية مع الحكة أحياناً (أي يكون حاكاً)، وهو أخف عادة من طفح الحصبة الاعتيادية، ولا يميل إلى الالتصاق ببعضه لكنه يزداد ظهوراً بعد الحمام الساخن. 

 

أما في الأطفال الكبار والبالغين المصابين بالحصبة الألمانية، فهناك طور بادري (يتمثل بالحمى الخفيفة، والدعث، واعتلال العقد اللمفاوية، وأعراض الجهاز التنفسي العلوي) يسبق ظهور الطفح، ويمتد عادة من يوم إلى خمسة أيام. 

 

وقد يبدأ الاعتلال اللمفاوي قبل أسبوع من ظهور الطفح، ويستمر عدة أسابيع. ويشمل هذا الاعتلال اللمفاوي بشكل شائع العقد الرقبية الخلفية والعقد خلف الأذن والعقد تحت القذال.

 

تحدث آلام والتهابات في المفاصل عند البالغين المصابيين بالحصبة الألمانية (النساء عادة)، وهناك من يدرج هذا الالتهاب في خانة المضاعفات، إلا أن العديد من الأطباء يرون أن هذا الالتهاب هو جزء من المسار السريري الطبيعي للمرض وليس من مضاعفاته. 

 

أعراض أخرى: 


تتضمن الأعراض الأخرى للحصبة الألمانية ما يلي: 

 

• التهاب ملتحمة العين
• ألم أوالتهاب الخصية
• بقع فورشهايم: وهي بقع وردية متميزة تظهر في الحنك الرخو، تشاهد احياناً في الحصبة الألمانية قبل ظهور الطفح الجلدي)، لكنها غير مشخصة للحصبة الألمانية.

 

 

تعريف الحالة السريرية للحصبة الألمانية المكتسبة: 

 

هي مرض يترافق مع كل مما يلي: 

 

1. بداية حادة لطفح معمم (يبدأ عادة في الوجه، ثم ينتشر) حمامي حطاطي. 

 

2. حمى تتجاوز 37.2 ° م.

 

3. التهاب مفاصل أو آلام مفصلية

 

4. أو اعتلال العقد بلغمية 

 

5. أو التهاب ملتحمة العين

 

يجب استبعاد الحالات التي توافق تعريف الحصبة. كذلك تستبعد الحالات التي تتوافق مصلياً مع عدوى فيروس لقاح الحصبة.

 

 

تصنيف حالات الحصبة الألمانية المكتسبة: 


تصنف حالات الحصبة الألمانية إلى (الحالة المشتبهة، والمرجحة، والمثبتة)، وكما يلي: 

 

• الحالة المشتبهةهي أي مرض طفحي معمم ذي بداية حادة. 

 

• الحالة المرجحة هي الحالة التي توافق تعريف الحالة السريرية، دون وجود فحص فيروسي أو مصلي، وغير مرتبطة وبائياً مع حالة مثبتة مخبرياً. 

 

• الحالة المثبتة: وهي الحالة المثبت تشخيصها مخبرياً أو الحالة التي توافق تعريف الحالة السريرية بشرط أن تكون مرتبطة وبائياً مع حالة مثبتة مخبرياً.

 

 

 


المصدر:

 

• المرجع الشامل في اللقاحات، د. عماد محمد زوكار، د. أحمد محمد نوح، دار علوم القدس، الطبعة الأولى 2005.

• موسوعة المعرفة: marefa.org