القائمة الرئيسية

الصفحات

معلومات عن التبرع بالدم

 






التبرع بالدم- حقائق و ارشادات

يوجد دائما معلومات وحقائق مجهولة حول التبرع بالدم، ينبغي على المريض التعرف عليها ويجب ان تتوافر فيه كافة الشروط ليكون التبرع سليم وغير مؤذي للمريض الذي بحاجة الى الدم.

 السن المناسب للتبرع بالدم: ان السن المناسب للتبرع هو ١٨ الى ٦٥ سنة ولكن هذا لا يمنع ان بعض الدول تسمح بالتبرع من سنة ١٦ لكن في الاول يجب الحصول على موافقة ويجب ان يتمتع المتبرع بصحة جيدة.

 الوزن المناسب للتبرع: ان وزن الادنى للمتبرع هو ٥٠ كيلوغراما.

 صحة المتبرع: يوجد عدة شروط تتعلق بصحة المريض يجب ان يتم التعرف عليها قبل التبرع لتجنب نقل دم ملوث الى المريض. ومن هذه الشروط:

• الاصابة باي عدوى فيروسية مثل الانفلونزا، او التهابات الحلق، او الاصابة بفيروس الهربس، او الشعور باي وجع داخل البطن الذي يمكن ان يكون ناتج عن اي عدوى او اصابة داخل الامعاء.

• يجب ان يكون مستوى الهيموغلوبين hemoglobin طبيعي حتى يستطيع الشخص بالتبرع.

12mg/dl للإناث

13mg/dl للذكور

• لا يستطيع التبرع اي شخص قام برسم وشم قبل ستة اشهر من القيام برسمه الا اذا قام برسم الوشم على يد شخص مهني اي بطريقة صحية فيمكنه التبرع بعد ١٢ ساعة.

• وفي حال قيام الشخص باي عملية لا يمكنه التبرع فورا، فحسب العملية التي قام بإجرائها، فاذا كانت بسيطة جدا مثل عملية عند طبيب اسنان فيجب عليه الانتظار لمدة يوم كامل قبل التبرع اما اذا كانت العملية اكثر خطورة فيجب الانتظار مدة شهر.

 ويجب التأكد من ان المريض لم يقم بالسفر الى اي منطقة تنتشر فيها امراض معدية التي يمكنها ان تنتقل عن طريق البعوض مثل: الملاريا malaria و زيكا وحمى الضنك.

 هناك بعض السلوكيات يجب التأكد من ان المتبرع لا يمارسها: ان المتبرع لم يمارس اي علاقة جنسية مشبوهة خلال السنة الاخيرة (١٢شهر)، لم يقم المتبرع بتعاطي المخدرات عن طريق الحقن ولا بجب ان يعاني المتبرع من فيروس نقص المناعة البشري AIDS.

 لا ينبغي التبرع خلال الحمل، وخلال ٩ اشهر بعد الولادة وايضا طيلة فترة الرضاعة.

 ان معظم الادوية لا تقف عائقا امام التبرع ولكن في حالة التبرع بصفائح الدموية يجب التأكد من عدم تناول اي ادوية مسيلة للدم قبل يومين من التبرع. وايضا في حالة تناول المضادات الحيوية يجب اكمال العلاج به قبل التبرع

 التبرع واللقاحات: يمكن التبرع بعد الحصول على معظم اللقاحات في حال لم يؤثر اللقاح على الشخص المتلقي له ولكن لا يمكن التبرع مباشرة بعض تلقي بعض الانواع منها مثل: جدري الماء، الجدري، الحصبة الالمانية، النكاف وشلل الاطفال (عن طريق الفم) وفي هذه الحالة يجب الانتظار من اسبوعين الى ٤ اسابيع.

 يمنع استخدام الستيرويد التبرع

 ويمنع ايضا الاشخاص المصابين بنقص عامل من عوامل التخثر خلقي.

 الاشخاص المصابين بفيروس الكبد، واي شخص مارسوا معهم الجنس او حتى على اتصال بهم او خالطهم في السنة الماضية

 تناول دواء لعلاج الصدفية Tegison

 التبرع وفيروس كورونا: بخصوص فيروس كورونا لم يتم التأكد من ان يمكنه الانتقال عن طريق نقل الدم ولكنه من الافضل الانتظار اسبوعين قبل التبرع في حال اثبات الاصابة به. وبشان اللقاح، اذا كان اللقاح من النوع غير الحي يمكن التبرع فورا اما اذا كان من النوع الحي فيجب الانظار اسبوعين قبل التبرع.

#غنى نابلسي

https://www.mayoclinic.org/ar/tests-procedures/blood-donation/about/pac-20385144

https://www.who.int/ar/campaigns/world-blood-donor-day/2019/who-can-give-blood

https://www.mayoclinic.org/ar/blood-donor-program/faq