القائمة الرئيسية

الصفحات

فتحة القلب عند الكبار

 

فتحة القلب عند الكبار 

ما هي فتحة القلب عند الكبار؟

تعتبر فتحة القلب حالة مرضية تتميز بوجود فتحة غير طبيعية في القلب ، ويوجد نوعين من هذه الفتحة ، هما: فتحة الحاجر البطيني (  (Ventricular Septal devect

وفتحة الحاجز الأذيني (Atrial Septal devect)

تختلف الفتحة في المكان والحجم ، ويؤدي ذلك في اختلاف شدة الاعراض وطبيعتها بين المرضى ، وتسبب الفتحة اختلاط الدم الغني بالأكسجين بالدم الفقير بالأكسجين ، وفي هذه الحالة سوف ينتقل الدم من الجزء الأيسر من القلب ويختلط بالدم الموجود من الجزء الأيمن من القلب.

ما هي أسباب فتحة القلب عند الكبار؟

تعتبر فتحة القلب من أمراض القلب الخلقية التي ممكن ان تكون موجودة عند الولادة ، والسبب الرئيسي لفتحة القلب غير معروف على وجه التحديد ، لكن ترتبط حالات فتحة القلب بتغيرات في الجينات أو الكروموسومات لدى المريض .

أيضاً يعتقد أن فتحة القلب مرتبطة بعوامل خطر أخرى للمريض ، مثل: الأشياء التي تتعرض لها الأم في البيئة حولها ، أو المواد التي تأكلها الأم ، أو الأدوية التي تستخدمها .

ما هي أعراض فتحة القلب عند الكبار؟

قد تختلف شدة الأعراض ووقت ظهورها بين فتحة الحاجز الأذيني والبطيني ، لذا سوف نتطرق لأعراض كل حالة بشكل منفصل كالتالي:

1.      أعراض فتحة الحاجز الأذيني

لا تسبب فتحة الحاجز الأذيني عادةً أعراضاً واضحة ، وذلك يصعب تشخيصه حيث أنه في بعض الأحيان يكتشفه المريض صدفة أثناء فحصه لأسباب أخرى .

إن لم يتم تشخيص فتحة الحاجز الأذيني وعلاجها مبكراً فقد يسبب ذلك بعض الأعراض عند كبار السن مثل : عدم أنتظام ضربات القلب ، وضيق بالتنفس ، وأغماء ،  والتعب بعد ممارسة النشاط .

2.      أعراض فتحة الحاجز البطيني

قد تسبب فتحة الحاجز البطيني  مجموعة من الأعراض التالية ، ومن هذه الأعراض ما يأتي :

·        شعور في التعب عند بذل الكثير من الجهد البدني .

·        صعوبة شديدة في التنفس أثناء ممارسة الرياضة .

·        خطر الأصابة بأمراض عدوى القلب وزيادتها .

·        أزرقاق الشفتين في المراحل المتأخرة من هذا المرض وشحوب في لون الجلد . كيف يتم تشخيصها عند المريض ؟

بعض الفحوصات قد تساعد على تشخيص فتحة القلب عند المريض ، ومن هذه الفحوصات ما يأتي:

  •         قسطرة القلب : حيث يمكن ذلك الفحص أن يساعد على تحديد مكان وحجم فتحة القلب.
  •        تخطيط كهرباء القلب : إذ ربما يمكن أن يكشف هذا الفحص عن أعتلال النشاط الكهربائي للقلب ،وهوه ربما يمكن أن يحدث في المراحل المتأخرة من المرض .
  •      تخطيط صدى القلب : حيث يقوم هذا الفحص في تصوير عضلة القلب والجدار الأذيني والبطيني ، مما قد يسمح بوجود وكشف فتحة فيهما .
  •       التصوير المقطعي : إذ يساعد على معرفة إن كان هناك تضخم في القلب أو لا.

كيف يتم علاج فتحة القلب عند الكبار ؟

يعتمد علاج الفتحة على نوعها وحجمها كما يأتي :

١.فتحة الحاجز الأذيني

ربما لا يحتاج المريض إلى علاج اذا كان هناك أعراض قليلة أو اذا كانت الفتحة صغيرة .

لكن اذا كان حجم الفتحة كبيراً فيمكن أغلاقه عن طريق القسطرة ، ولكن في بعض الأحيان قد تكون هناك حاجة الى عملية قلب مفتوح لإصلاح الفتحة ، ويمكن اللجوء عادةً إلى هذا النوع من الجراحة عند وجود عيوب القلب الأخرى التي قد ترافق فتحة الحاجز الأذيني .

٢.فتحة الحاجز البطيني

إن كان حجم الفتحة صغير فلن يحتاج المريض لأجراء عملية جراحية ، لكن اذا كان حجم الفتحة كبير فسيحتاج المريض إلى عملية جراحية وعادةً تجري هذه العملية من السنوات الأولى من العمر .

بالأضافة لذلك يوجد بعض الأدوية التي تقلل من الأعراض لمريض فتحة القلب البطيني ، حيث تهدف هذه الأدوية إلى تقليل كمية السوائل في الرئتين وفي الدورة الدموية عن طريق استخدام مدرات البول للمريض .

 المصدر