القائمة الرئيسية

الصفحات


 الحبوب في الأطفال:

 

ينجم ظهور البثور  الشائع Acne Vulgaris عن ضخامة الغدد الزهمية Sebaceous glands وزيادة إنتاج الزهم Sebum وتكاثر الجراثيم العدية البروبيونية Propionibacterium Acnes والتبدلات الالتهابية الثانوية. يوجد ميل لإصابة الوجه والصدر والظهر. تتطور الآفـات مـن الـزؤان Comedones (رؤوس بيضاء) إلى الزؤانات المفتوحة (الرؤوس السوداء) ثم البثرات ثم الحطاطات ثم العقيدات (الكيسات) وأخيراً حدوث الندبات الضمورية والضخامية أو الجدرات Keloids. تقوم الأندروجينات بتنبيه تطـور الغدد الزهمية وإفرازها. وعنـد البلوغ تـؤدي المنبهات الهرمونيـة إلـى زيـادة نمو وتطـور الجـريبـات الزهمية. يكون لدى الإناث المصابات بالبثور الشديدة مستويات مرتفعة من الأندروجينات الجائلة غالباً. 

 


الوبائيات:

 

إن ظهور البثور شائع جداً وهو اضطراب متعدد العوامل محدد لذاته يصيب الجريبات الزهمية ويلاحظ خلال سنوات المراهق . قد تبدأ الآفات مبكراً منذ عمر 8-10 سنوات. يزداد الانتشار بشكل ثابت خلال المراهقة ثم ينخفض في الكهولة. ورغم أن الفتيات يطورن ظهور الحبوب غالباً بعمر أصغر من الذكور فإن المرض الشديد يصيب الذكور بتواتر أكثر بـ 10 مرات بسبب المستويات العالية من الأندروجين. وفي الحقيقة يكون لدى 15٪ من كل الذكور المراهقين حبوب شديدة. 

 

 

عوامل الخطورة:

 

تشمل عوامل الخطورة الجنس الذكري والبلوغ والبشرة الزيتية Oily Complexion ومتلازمـة كوشينغ أو أي حدثية تؤدي إلى زيادة الأندروجينات. 

 

 

التظاهرات السريرية:

 

القصة المرضية: 

 

من المهم تحديد توقيت ظهور الحبوب إضافة إلى الاستفسار عن وجود قصة عائلية. يجب أخذ قصة طمثية كاملة لتحديد وجود علاقة بين بداية الطمـوت وسـورات Exacerbations الحبوب عنـد المريضة. كذلك من المهم مناقشة مدى العناية بجلد المريض ويشمل ذلك كيفية معالجة الحبوب سابقاً. يمكن للعديد من الأدوية أن تسبب الحب، وإن الستيرويدات القشرية والأندروجينات والدانازول والأدوية اليودية والبرومية تسبب غالباً اشتداداً للحب. تشمل المنبهات الأخرى المحتملة الإيزونيازيد والليثيوم والهالوثان وفيتامين B12 وفرط التغذية Hyperalimentation. إن هذه الأدوية ليست مولـدة للـزوان بشكل مباشر لكنها تهيء ظهارة الجريب لتأثيرات الزهم المولدة للزؤان. 

 

 

الفحص السريري: 

 

يجب تسجيل توزع الآفات وشكلها وشدتها. ومن المهم تفريق العد الشائع عن العد العقيدي الكيسي.

 

 

التشخيص التفريقي:

 

يشمل التشخيص التفريقي للطفـوح عدية الشكل كلاً مـن العـد الشـائع والعـد المحـرض بـالدواء ومتلازمة كوشينغ أو الأمراض الأخرى التي تزيد إفراز الستيرويد داخلي المنشأ، والتهاب الجلد حول الفم. إن العـد الـوردي Rosacea اندفاع عـدي الشكلي يحدث في منتصف الوجه والعنق وهـو يلتبـس أحياناً مع العد ولكنه يشاهد بشكل رئيس عند البالغين.


 

المعالجة:

 

يجب أن تحدد المعالجة لكل مريض على حدة وتعتمد على جنس المريض وشدة الإصابة ونمط الآفات وتوزعها. يقوم البنزويل بيروكسيد Benzoyl Peroxide بإنقاص استعمار البروبيونية العدية وينقص تطور الزؤانات الدقيقة عن طريق إنقاص تركيز الحموض الدسمة الحرة السطحية. تمتلك الريتينوئيدات Retinoids الموضعية (مثل Tazarotene , adapalene،  tretinoin) فعالية قوية مضادة لتكون الزؤان، ولكن التأثيرات الجانبية قد تحـد مـن استخدامها، وتشمل هذه التأثيرات الجفـاف والحرقة والأكثر أهمية الحساسية الضيائية (عن طريق إنقاص سماكة الطبقة المتقرنة المطبقة). لذلك من الضروري استخدام واق شمسي تكون عامل حمايته (SPF) 15على الأقل. 

 

تستخدم المضادات الحيوية الموضعية والجهازية لمنع وإنقاص الاستعمار بالبروبيونية العدية. وتتوفر المضادات الحيوية الموضعية أيضـاً مشـركة مـع البـنـزويل بيروكسيد. تشمل المضادات الحيوية الجهازيـة المستخدمة التتراسيكلين والدوكسي سيكلين والمينوسيكلين والإريثروميسين. ويمكن في بعض الحالات استخدام مانعات الحمل الفموية ذات المستويات المنخفضة بالأندروجينات حيث قد تكون مساعدة عن طريق تثبيط إنتاج الأندروجين. 

 

توصف المعالجة المشتركة عادة للاستفادة القصوى من العلاج. حيث يعالج العد الخفيف مع زؤانات قليلة بواسطة بنزويل بيروكسيد مع المضادات الحيوية الموضعية. ويستجيب العـد الخفيـف عـادة للمعالجة دون أن يترك أي ندبات. 

 

إن وجود العديد من الزؤانات وبعض الحطاطات والبثرات من الأمور المميزة للعد المعتدل، وتتضمن المعالجة بتزويل البيروكسيد مع الريتينوئيدات الموضعية والمضادات الحيوية الموضعية أو الفموية. تحدث استجابة متنوعة للمعالجة ومن المحتمل حدوث التندب في هذه الحالة. 

 

يتميز الحب الشديد بالحطاطات الالتهابية والبثرات والكيسات والخراجات والتندب. تتكون المعالجة من المعالجة الموضعية والأدوية المثبطة للغدة الزهمية وتشمل الأستروجينات والستيرويدات وحمض 

الريتينوئيك (أكيوتان Accutane). يجب أن يكـون اختبار الحمـل سـلبياً خلال أسبوعين مـن البـدء بالمعالجة بحمض الريتينوئيك بسبب تأثيراته المشوهة، ولابد من استخدام مانع حمل قبل شهر واحد مـن المعالجـة ولغاية شهر واحـد بعـد انتهائها. ذكرت بعض التقارير المثيرة للجـدل عـن عـلاقـة الإيزوتريتينوئين مع تبدلات المزاج. تستمر المعالجة بالإيزوتريتينوئين عادة 4-6 شهور. 

 


حقائق هامة:

 

 

1. يترافق العد العقيدي الكيسي مع التندب.

 

2. أفضل علاج للعد هو المعالجة المشتركة.

 

3. تشمل المعالجات الأدوية الموضعية (بنزويل بيروكسيد، الريتينوئيدات، المضادات الحيوية والأدوية الفمويـة (المضادات الحيوية، مانعات الحمل الفموية وحمض الريتينوئيك). 

 

 

 

 

 

المصدر: 

 

مبادئ طب الأطفال (بلوبرنت)، د. عماد زوكار، دار القدس للعلوم، الطبعة العربية الأولى 2005.