القائمة الرئيسية

الصفحات

هل تناول البطيخ بكثرة يسبب اثار جانبية؟


 

هل تناول البطيخ بكثرة يسبب اثار جانبية؟

-      يعتبر البطيخ أحد الفواكه المفيدة جدا والغنية بالفيتامينات والمعادن ومضادات الأكسدة، فهو مصدر جيد لفيتامين أ، و فيتامين ج بالاضافة لمضاد الأكسدة الليكوبين، ومع ذلك فإن الافراط في تناوله قد يسبب اثار جانبية غير جيدة لصحة الجسم.

 

  الاثار الجانبية للافراط في تناول البطيخ

على الرغم من الفوائد الرائعة التي يحتويها البطيخ الا أن هنالك جوانب سلبية عند الافراط في تناوله:

1) قد يسبب مشاكل في الجهاز الهضمي

-    -  تناول البطيخ بكمية كبيرة قد تشعرك بعدم الراحة في البطن، والانتفاخ، والغازات واحيانا إلى الاسهال وذلك لاحتوائه على مجموعة من الكربوهيدرات قصيرة السلسلة التي تكون قابلة للتخمر مما يجعلها غير قابلة للهضم أو يكون امتصاصها بشكل بطيء في الامعاء، أيضا لاحتوائه على الفركتوز وهو سكر بسيط يؤدي تناوله بشكل كبير إلى حدوث انتفاخ والشعور بعدم الراحة.

-    - ينصح الاشخاص اللذين يعانون من متلازمة القولون العصبي الانتباه للكمية المتناولة من البطيخ.

  2) قد يسبب ارتفاع في مستوى السكر في الدم

-    - يعتبر البطيخ أحد الفواكه ذات المؤشر الجلايسمي المرتفع أي أنه يقوم برفع نسبة السكر في الدم بشكل سريع، وبالتالي يجب على الأشخاص المصابين بالسكري الانتباه لكمية البطيخ المتناولة ومراقبة مستوى السكرفي الدم بانتظام.

-    - 4 أكوب من البطيخ تحتوي على 46 جرام من الكربوهيدات منها 36 جرام من السكر أي كمية كبيرة من السكر تؤدي إلى ارتفاع في مستوى السكر في الدم.

  3) قد يؤدي إلى تلون الجلد

-    - يحتوي البطيخ على صبغة الليكوبين التي تعطي للبطيخ اللون الأحمر، فإذا تم الإفراط بشكل كبيرة في تناول البطيخ قد يؤدي إلى تراكم اللايكوبين في الطبقات الخارجية للبشرة وبالتالي تغير لونها.

 ما هي الكمية الموصى بها من البطيخ؟

-     - يوصى بتناول 300 جرام من البطيخ أي ما يقارب كوبين منه للبقاء في الجانب الامن.

-     - أيضا يفضل التنويع في أنواع الفواكه للحصول على الحاجة التي يحتاجها الجسم من الفيتامينات والمعادن وبالتالي الحفاظ على الصحة من أي اثار جانبية.

 

-       

   

    * يعتبر البطيخ من الفواكه الصحية والمنعشة خاصة في فصل الصيف، لكن يجب الانتباه لكمية البطيخ المتناولة لكي لا يحدث ارتفاع في مستوى السكر في الدم، أو الشعور بعدم الراحة في الجهاز الهضمي خاصة لمن يعانون من مشاكل في الجهاز الهضمي بشكل عام.

 

-  *  دائما الاعتدال هو الحل فيمكنك تناول كوبين من البطيخ إذا كنت تعتبر البطيخ أحد الفواكه المفضلة لديك.

 

https://www.healthline.com/nutrition/watermelon-side-effects