القائمة الرئيسية

الصفحات

السمنة 

  ما هي السمنة؟ 

- أحد أكثر الأمراض المنتشرة في وقتنا الحالي، وهي عبارة عن تراكم الدهون في الجسم، وهي ليست مجرد مشكلة تجميلة وانما هي مشكلة طبية أيضا، لانها تسبب الأمراض المزمنة للانسان مثل: أمراض القلب، والسكري، وارتفاع ضغط الدم، وقد تسبب أنواع معينة من السرطان.
- يعاني البعض من صعوبة في نزول الوزن والسبب أن السمنة قد نتنتج بسبب عامل وراثي، أو فسيولوجي أو بيئي، بالإضافة إلى اتباع نظام غذائي غير صحي غني بالسعرات الحرارية، وعدم ممارسة التمارين الرياضية.
- الخبر السار أن فقدان الوزن يساعد في حمايتك من الأمراض المرتبطة بالسمنة وذلك باتباع نظام غذائي صحي مع زيادة النشاط البدني وذلك بالمتابعة مع أخصائي التغذية. 

علامات وأعراض السمنة

- يقوم أخصائي التغذية بتشخيص السمنة عن طريق مؤشر كتلة الجسم أو ما يسمى ب Body mass index (BMI) وهو عبارة عن قانون رياضي بحيث نقوم بقسمة الوزن بالكيلوجرام على الطول بالمتر المربع ويظهر لنا رقم ونقارنه بالجدول التالي:
مؤشر كتلة الجسم BMI
18.5
وزن منخفض
18.5-24.9
طبيعي
24.9-25
وزن زائد
أكثر من 30
سمنة
- إن مؤشر كتلة الجسم يعطينا صورة واضحة ما اذا كان الوزن مناسب للطول، لكن لا يعطي تقديرا واضحة لدهون الجسم، فعلى سبيل المثال قد يعطي مؤشر كتلة الجسم للأشخاص الرياضيين أنهم ضمن مقياس السمنة لكن فعليا لا يحتوي جسمهم على نسبة دهون زائدة.
   - يساعد محيط الخصر باعطاء نتائج أفضل للسمنة فمثلا: إذا زاد محيط الخصرلدى الرجال عن 102 سم وعند النساء عن 89 سم فهذا يدل أنهم يعانون من السمنة. 

    متى يجب مراجعة أخصائي التغذية؟

- إذا كنت تشعر بالقلق تجاه وزنك أو أنك تواجه مشاكل صحية متعلقة بالوزن فسأل أخصائي التغذية عن كيفية إدارة الوزن وتقيم الوضع الصحي وإعطاء الوسيلة الأنسب لنزول الوزن. 

 أسباب السمنة  

إن السبب الرئيسي للسمنة هو تناول سعرات حرارية أكثر مما يحتاجه جسمك وعدم ممارسة التمارين الرياضية لحرقها، فيما يلي أسباب أخرى للسمنة:
1) العامل الوراثي
    - تؤثر الجينات على كمية الدهون التي يخزنها الجسم وأيضا أماكن توزيعها ، وتلعب الجينات دورا فعالا في مدى كفاءة الجسم في تحويل الطعام المتناول إلى طاقة، وكيف ينظم الجسم الشهية، وكيف يحرق الجسم السعرات الحرارية خلال  التمارين الرياضي.
-  - ليس فقد بسبب الجينات وأيضا المشاركة في عادات الأكل  والنشاطات المتشابهة.
   2) نمط الحياة
   - النظام الغذائي غير الصحي : يساهم النظام الغذائي الغني بالسعرات الحرارية وخاصة الذي يفتقر لمصادر الفواكه والخضروات والأطعمة الغنية بالألياف، وأيضا الوجبات السريعة والمشروبات العالية بالسعرات الحرارية والاطعمة ذات الحصص الكبيرة لزيادة الوزن.
   - السعرات الحرارية العالية في السوائل: شرب الكثير من السعرات الحرارية لكن دون الحصول على الفائدة أو الشعور بالشبع مثل: المشروبات الغازية أو مشروبات الطاقة، مما تجعلك تشعر بالجوع بشكل كبيرة وبالتالي زيادة الوزن.
   - عدم ممارسة التمارين الرياضية: إن نمط الحياة الخاملة المعتمد على الجلوس وعدم الحركة يجعلك تتناول كمية طعام أكبر وعدم حرقه وبالتالي زيادة في الوزن. 
   - الأمراض وبعض الأدوية: قد يكون سبب السمنة هو سبب طبي فمثلا بعض المشاكل الصحية قد تؤدي لانخفاض النشاط البدني مثل: التهاب المفاصل وبالتالي زيادة الوزن، أيضا بعض الأدوية مثل أدوية مضادات الاكتئاب، ومضادات النوبات الصرعية وغيرها قد تؤدي لزيادة الوزن.
   - عوامل اجتماعية واقتصادية: إن تجنب حدوث السمنة أمر صعب في حال لم يكن هنالك أماكن آمنة للمشي أو ممارسة التمارين الرياضية، أيضا إن لم تتعلم طرق الطهي الصحي، أو لا يمكن الحصول على الأطعمة بسبب عدم توافرها أو أن ثمنها يفوق قدرتك، بالاضافة إلى ذلك إن الأشخاص الذين تقضي معهم وقتك يؤثرون على نمط حياتك.

   - العمر: يمكن أن تحدث السمنة في أي مرحلة عمرية حتى عند الأطفال، ولكن مع التقدم في العمر يكون هنالك تغير في الهرمونات ونمط الحياة الأقل نشاطا فيصبح معرض للاصابة بالسمنة، أيضا يميل الجسم لخسارة العضل مع التقدم في العمر بسبب انخفاض التمثيل الغذائي في الجسم، لكن يمكنك على الأقل الحفاظ على وزنك بدلا من أي يزيد.

   - عوامل أخرى مثل:
* الحمل: زيادة الوزن مهمة  وضروية لصحة الحمل، لكن بعض النساء تجد صعوبة في خسارة هذا الوزن الزائد بعد الولادة وبالتالي قد يؤدي لتطور السمنة المفرطة. 
* الاقلاع عن التدخين: يتسبب الاقلاع عن التدخين لزيادة الوزن بسبب أن هؤلاء الأشخاص يلجأون للطعام  للتعامل مع انسحاب التدخين وبالتالي تناول كميات كبيرة من الطعام ويؤدي لزيادة الوزن بشكل مفرط.
   * قلة النوم: يؤدي عدم الحصول على قسط كاف من الراحة أو النوم إلى تغيرات هرمونية تزيد من الشهية تجاه الطعام وخاصة ذات السعرات الحرارية العالية وبالتالي زيادة في الوزن.
   * التوتر والضغوطات النفسية: يلجا الكثير من الأشخاص إلى الأطعمة الغنية بالسعرات الحرارية خاصة الغنية بالسكريات والدهون غير الصحية لمواجهة المواقف الصعبة لانها تجعلهم يشعرون بالراحة والسعادة بعدها، لكن مع الأسف ذلك يؤدي لزيادة الوزن وحدوث السمنة المرضية.

    مضاعفات السمنة على الصحة

   - أمراض القلب والسكتة الدماغية.
   - السكري النوع الثاني.
   - بعض أنواع السرطانات.
   - مشاكل في الجهاز الهضمي.
   - هشاشة العظام.

   كيف تؤثر السمنة على جودة الحياة

- قد لا تتمكن من ممارسة الأنشطة الرياضية مع اصدقائك أو العائلة إذا كنت تعاني من السمنة مما يجعلك تشعر بالكآبة، والعجز، والشعور بالذنب وبالتالي حصول عزلة اجتماعية، وانخفاض في إنجاز المهام.

 

https://www.mayoclinic.org/diseases-conditions/obesity/symptoms-causes/syc-20375742