القائمة الرئيسية

الصفحات

أسماك تضر بصحة الانسان ويحرم تناولها

 

سمك القراميط نوع من انواع الاسماك وله مسميات كثيره منها سمك السلور و سمك القطط او سمك القرموط أبو شناب وتأتي هذه التسمية بسبب وجود مجموعة من  الشعيرات البارزة في جزء الرأس الأمامي لسمك القراميط ، وهناك ايضا من يطلق عليه اسم خنزير البحر و سمك القمامة..
لماذا اطلق على سمك القراميط اسم خنزير البحر؟ في هذا المقال ستتعرف على سبب تسمية سمك القرموط اسم خنزير البحر وضرر تناول هذا النوع من السمك على صحة الانسان .


ان سمك القراميط يعيش في القاع فقط او المصارف ( مياه الصرف الصحي ) ، و يتغذى على الميتة والجيف البحرية، والفتات، وكذلك الأسماك والفرائس الصغيرة ، مثل الفئران والحشرات والضفادع لذلك يطلق عليه البعض اسم خنزير البحر او سمك القمامه لأنه ببساطه يتغذى على  الجيف والقاذورات .



ومن اضرار تناول سمك القرموط على الصحة مايلي :
يحتوي القرموط علي نسبة عالية جدا من الزئبق، و التي تمثل خطراً على صحة الانسان ، ولان سمك القرموط بعضه يعيش في مياه الصرف الصحي فإنه يحتوي على عناصر سامه مثل الرصاص و العناصر المشعه التى تسبب تلف أهم الخلايا في جسم الإنسان مما يعني ان أكل سمك القراميط  مسبب للسرطانات المختلفه التي يتعرض لها الإنسان ، و بالإضافة  ايضا الى تغذي اسماك القراميط على الجيف والقاذورات الموجودة في الأنهار والمياه الملوثة، لذلك فهي تعد مصدر للإصابة بالأمراض الخطيرة .

كما أثبت العلماء ان الأسماك التي ليس لها قشور  تحمل السموم والبكتيريا اكثر من الأسماك ذات القشور بالإضافه انها تعد أسماك ملوثه وتحمل كمية كبيره جدا من البكتيريا و اسماك القرموط ليش له قشور كما انها تُصاب بأنواع غريبة من الديدان ، والتي تنشط تحت الجلد ، خاصةً في المنطقة الظهرية ، ويكون لونها مماثل تماماً للون لحم القرموط المصاب بالديدان .


وعلى الرغم من ضرر سمك القراميط الا ان هناك الكثير من الناس يحب هذا النوع من السمك ولقد تضاربت الأقوال حول إن كان أكل سمك القرموط حلال أم حرام ..
ان سمك القراميط  يعتبر من " الجلالة " وقد نهى الرسول -صل الله عليه وسلم- عن أكل الجلالة ،
ومعنى الجلالة هو الكائن الذي يتغذي على النجاسه مثل الاكل الميت والجيف والقاذورات
وهذا ينطبق على سمك القراميط  ..
وشرعا يباح أكل الجلالة في حالة " إذا تغير لحمه وريحته وطعمه " وذلك بمنعه عن اكل النجاسه ووضعه في مياه نظيفه تزيل أثر النجاسه لمدة من 3 أيام الى اسبوع  ..
قالت دار الإفتاء المصرية، بخصوص حكم أكل سمك القرموط أن تناول سمك القرموط الذي يقطن في الماء الملوث يعتبر حرام شرعاً،  خاصةً وأن  بدى ذلك التأثير واضح في طعم اللحم ، والرائحة وكذلك اللون ولابد أن يذهب إلى ماء طاهر ونظيف ، ليتخلص من الأضرار والنجاسة الموجودة بداخله .


 اكل سمك القرموط مباح في حال لم يسبب ضرر للإنسان ، ولكن بعد ان عرفنا تلك المعلومات عن سمك القراميط  فحتى لو منعناه عن الاكل الميت والجيف والقاذورات فالبكتيريا ما زالت فيه وكذلك العناصر السامه المشعة و المسببة للسرطانات مازالت موجوده فيه مما يعني انها لا زالت اسماك ضاره بصحة الانسان .
والشرع يمنع عن تناول الاشياء التي تضر بصحة الانسان ، قال رسول الله صلى الله عليه وسلم " لا ضرر ولا ضرار "
وخلاصة القول يجب على الانسان الامتناع عن تناول تلك الأسماك الضارة بصحته .