القائمة الرئيسية

الصفحات

من فوائده تحسين المزاج والشعور بالسعادة .. تعرف على اهمية المغنيسيوم لصحتك

 

يؤدي المغنيسيوم العديد من الأدوار المهمة في الجسم ، مثل دعم وظائف العضلات والأعصاب وإنتاج الطاقة وهو من العناصر الغذائية التي تمثل أهمية كبيرة لصحة الإنسان، وعند نقصه بالجسم يعاني الشخص من بعض المشكلات الصحية، التي قد تصل إلى حد هشاشة العظام ، وارتفاع ضغط الدم ، والسكري من النوع الثاني ، واضطرابات ضربات القلب..
كما ان نقص المغنيسيوم يمكن أن يسبب مشاكل في النوم مثل الأرق  ويسبب أيضاً أعراض الاكتئاب والقلق والاضطرابات السلوكيه والتقلبات المزاجيه ، ذلك لأن المغنيسيوم مهم لإنتاج هرمونات الشعور بالسعادة في الدماغ ..


ولا يمكن للجسم الحصول على المغنيسيوم لوحده بل يحتاج الى نظام غذائي معين للحصول عليه ، ويمكن أيضًا الحصول عليه عن طريق مكملات  المغنيسيوم ..


ومن فوائد المغنيسيوم المختلفة مايلي :


- يساعد في تقوية صحة العظام
يساعد المغنيسيوم الجسم على امتصاص الكالسيوم وفيتامين د الموجود في الطعام مما يساهم في الحفاظ على صحة العظام ، كما يساعد في انخفاض خطر الإصابة بهشاشة العظام لدى السيدات عند التقدم بالعمر ..


- الوقاية من مرض السكري
أثبتت بعض الدراسات أن المغنيسيوم يقلل من فرص الإصابة بمرض السكري ، لأنه يلعب دورًا مهمًا في السيطرة على الجلوكوز و أيض الأنسولين ، اذ ان نقص المغنيسيوم في الجسم يقلل من إفراز البنكرياس للإنسولين مما ينذر بخطر الإصابة بمرض السكري من النوع الثاني ..


- يخفف من آلام الصداع النصفي
يساهم المغنيسيوم في  التخفيف من الأعراض المرافقة للإصابة بالصداع النصفي ..



- مفيد لصحة القلب
يعمل المغنيسيوم على تقوية عضلات الجسم، بما في ذلك عضلة القلب، حيث يعمل على تنظيم ضربات القلب، ويلعب المغنيسيوم أيضًا دورًا مهمًا في تنظيم ارتفاع ضغط الدم حيث يحمي من ارتفاع ضغط الدم الأمر الذي ينعكس إيجابًا على صحة القلب والأوعية الدموية.


- تحسين المزاج
يلعب المغنيسيوم دورًا في التقليل من اضطرابات المزاج بما في ذلك القلق والاكتئاب ، كما يخفف من الشعور بالأرق، مما يساهم في الحصول على قسطٍ كافٍ من النوم يوميًا ..


- يقلل من اعراض الدورة الشهرية
يعتبر المغنيسيوم الاختيار الأمثل للسيدات ، لأنه يساهم في التخفيف من أعراض الدورة الشهرية ومتلازمة ما قبل الحيض التي تتمثل في تورم الأطراف، و الأرق ، وتشنجات البطن والانتفاخ ، وألم الثدي ، والتعب ..


مصادر المغنيسيوم

يمكن الحصول على المغنيسيوم من مصادرة الطبيعية في الاطعمه ،  ومن المصادر الجيدة للمغنيسيوم المكسرات مثل الفول السوداني ، والخضروات مثل السبانخ والجرجير والبروكلي ، والفواكه مثل الموز والتفاح والأفوكادو والمشمش ، والبقوليات مثل الفول والفاصوليا ، ومنتجات الالبان خاصةً الزبادي ، وسمك السلمون ، ودقيق الشوفان ، والشوكولاتة الداكنة .
كما يمكن ايضا اتباع نظام غذائي يحتوي على مكملات المغنيسيوم ..


ان الاستهلاك الزائد للمغنيسيوم من الطعام لا يمثل أي مصدر للقلق ، لكن ذلك لا ينطبق على المكملات الغذائية ، فعلى الرغم من أن مكملات المغنيسيوم آمنة، إلا أن لها آثار جانبية ومخاطر يجب عليك مراعتها قبل تناولها خاصة اذا كانت لديك مشكلة صحية معينة ، حيث إن جرعات المغنيسيوم العالية الموجودة في المكملات الغذائية يمكن أن تسبب الغثيان والتقيؤ والإسهال وتقلصات مؤلمة في البطن .
لذا في حالة اذا كنت تفكر في تناول مكملات المغنيسيوم وجب عليك استشارة الطبيب أو الصيدلي .