القائمة الرئيسية

الصفحات

أعراض نقص الحديد 

  •  التعب المفاجئ

يعتبر هذا العرض من أكثر أعراض نقص الحديد شيوعاً، ويظهر لدى أغلب المصابين به ، ويظهر التعب نتيجة لعدم حصول الأنسجة والعضلات على ما تحتاجه من أكسجين وطاقة، والذي يحمله إليها الهيموغلوبين، فيعمل القلب بشكل مضاعف لنقل الدم الحامل للأكسجين إلى أنحاء الجسم.

ولايمكن ملاحظة نقص الحديد من خلال التعب كعارض وحيد بسبب وجود التعب من ضغوطات الحياة والعمل، وصاحب التعب أيضا الضعف العام وصعوبة في التركيز أو التذكر مما يؤدي إلى نقص النشاط اليومي. 


  • شحوب البشرة

قد يبدو الوجه شاحبًا وخصوصاً في الجفن السفلي تحت العين والمنطقة الداخلية من الشفاه بالإضافة إلى اللثة وحتى في الأظافر، ويعود ذلك بسبب نقص الهيموغلوبين في الدم الذي يمنح البشرة لونها الوردي وفي حالة نقصه يؤدي إلى شحوب واضح في البشرة، وهو أحد أعراض فقر الدم المتوسط والحاد. 


  •  انقطاع النفس

ويعود ذلك بسبب نقص الاكسجين في الدم فعندما لا تحصل الأنسجة والعضلات على كفايتها من الأكسجين فستشعر بالتعب الشديد وخصوصاً عند المشي. 


  • دوار وصداع

قد يصاب الرأس بصداع وربما يحدث معه دوار ودوخة وهي من أعراض نقص الحديد ويحدث ذلك بسبب نقص الاكسجين الواصل إلى الدماغ مما يؤدي إلى تورم في الأوعية الدموية في الدماغ، وإذا كانت نوبات الصداع والدوار هذه متكررة ومتقاربة في فترات الحدوث، فقد تكون إحدى أعراض نقص الحديد.


  • خفقان القلب

إن نقص الهيموغلوبين الحامل للأوكسجين قد يجعل القلب يعمل بشكل مضاعف لتعويض نقص الأوكسجين في الدم وعدم انتظام ضربات القلب أو تسارع غير طبيعي في خفقان القلب بالإضافة إلى التضخم في عضلة القلب 

ويحدث هذا النوع من الأعراض من معاناة الشخص من نقص الحديد لفترة زمنية طويلة. 


  •  جفاف البشرة والشعر وضعفهما

قد يتناقص الأوكسجين الذي يصل إلى الشعر والبشرة، مما يتسبب بجفافهما وضعفهما، وقد يؤدي إلى ترهل البشرة وتساقط الشعر بكميات كبيرة. 


  • تورم وحرقة في الفم واللسان

 إذا لاحظت تورم اللسان أو التهابه أو شحوب لونه أو كونه أملس بشكل غير طبيعي، فإن هذا من أعراض نقص الحديد.

وقد يتسبب نقص الحديد أيضاً في جفاف عام في الفم، أو ظهور تشققات أو التهابات حمراء عند زوايا الشفاه، أو حتى الإصابة ببثور في الفم.


  • متلازمة تململ الساقين

يرتبط نقص الحديد بمتلازمة تململ الساقين، وهي حالة تجعل الشخص يرغب باستمرار بتحريك قدميه وهو في وضع الراحة، وتسبب الشعور بالحكة في الأقدام، ويعتبر مايقارب ربع الحالات مرتبط بفقر الدم، وكلما كانت حالة فقر الدم أكثر سوءاً كلما كانت متلازمة تململ الساقين أكثر حدة.


  •  أظافر ضعيفة أو على شكل ملعقة

قد تظهر الأظافر ضعيفة وسهلة التكسر، وفي مراحل متقدمة من نقص الحديد، قد تتخذ الأظافر شكل الملعقة، أي مقعرة من المنتصف، وأطرافها منحنية إلى الأعلى، ويحدث هذا بشكل نادر. 


وهناك أعراض أخرى لنقص الحديد في الجسم ومنها :

  •  تناول أطعمة غريبة غير مألوفة  في فترة الحمل، مثل الثلج أو التراب أو الطباشير

  • القلق والاكتئاب

  • الشعور ببرودة القدمين واليدين

  • التعرض للالتهابات نتيجة ضعف جهاز المناعة


طرق علاج نقص الحديد :

_ تناول مصادر غذائية غنية بالحديد مثل: الأوراق الخضراء، والحبوب والخبز المُدّعم بالحديد، واللحوم، والبقوليّات، مثل: البازلاء، والفاصولياء، والعدس. كما يُنصح أيضاً بتقليل تناول بعض الأطعمة والمشروبات عند تناول مصادر الحديد. 

_ تناول المكملات الغذائية مدة تصل من ثلاث إلى ست أشهر، باستشارة الطبيب لأن تناول المزيد من مكملات الحديد يؤدي إلى تلف في أعضاء الجسم 

_ إذا كان سبب نقص الحديد هو النزيف الحادّ الذي قد يحدث أثناء الطمث فقد يصف الأطباء أقراص منع الحمل في هذه الحالة لتقليل كميات الحديد المفقودة في كل دورة شهرية

_ حقن الحديد بالوريد في بعض الحالات، مثل: عدم القدرة على تناول الحديد عبر الفم، أو عدم القدرة على امتصاص كميّاتٍ كافيةٍ من الحديد في المعدة

_ الحقن الوريدي تحتاج هذه الطريقة إلى عدة ساعات حتى يتمّ الانتهاء من ضخ كامل جرعة الحديد إلى الوريد، وتعد الأقل ألماً، و المُفضلة من قِبل الأطباء. 

_  الحقن العضلي وهي حقن الحديد عبر العضل، وتتمّ عن طريق إعطاء جرعة الحديد دفعةً واحدة على الفور. 


المراجع :

https://www.webteb.com/articles/اعراض-نقص-الحديد-في-الجسم_18738


https://ar.m.wikipedia.org/wiki/عوز_الحديد_(طب)


https://www.google.com/amp/s/altibbi.com/amp/%25D9%2585%25D8%25B5%25D8%25B7%25D9%2584%25D8%25AD%25D8%25A7%25D8%25AA-%25D8%25B7%25D8%25A8%25D9%258A%25D8%25A9/%25D9%2585%25D8%25AE%25D8%25AA%25D8%25A8%25D8%25B1/%25D9%2586%25D9%2582%25D8%25B5-%25D8%25A7%25D9%2584%25D8%25AD%25D8%25AF%25D9%258A%25D8%25AF