القائمة الرئيسية

الصفحات



 الطفوح الجرثومية:

 

إن الطفوح الجرثومية في الجلد شائعة، وتنجـم في معظـم الحـالات عـن خمـج المكورات العقدية الحالة للدم بيتا المجموعة A أو خمج العنقوديات المذهبة. 

 

التظاهرات السريرية:

 

تنجم القوباء الفقاعية Bullous impetigo عن ذراري العنقوديات المذهبة المنتجة للذيفان، وهـي تبدأ على شكل بقع حمراء تتطور إلى اندفاعات فقاعية (مملوءة بالسائل) على قاعدة حمامية، يتراوح قطر هذه الآفات من عدة ميليمترات إلى عدة سنتيمترات، يتشكل بعد تمزق الفقاعة غطاء صاف رقيق يشبه الورنيش Varnish like فـوق المنطقة المكشوفة. يمكن زرع العنقوديات المذهبـة مـن سـائل الحويصلات. قد تلتبس آفات القوباء الفقاعيـة مـع حـروق السجائر مما يثير الشـك بسوء معاملة الطفل. 

 

تنجم القوباء غير الفقاعية Nonbullous impetigo عـن كـل مـن العقديـات الحالـة للـدم بينـا المجموعة A والعنقوديات المذهبة، وهي تبدأ على شكل حطاطات تتطور إلى حويصلات ثم إلى بثرات غير مؤلمة تقيس حوالي 5 ملم مع وجود حلقة حمامية رفيعة. يكشف تمزق البثرات وجود نتحة رقيقة بلون العسل ثم تتشكل قشرة (جلبة) Crust فوق القاعدة المتقرحة الضحلة. من الشائع حدوث اعتلال العقد اللمفية الموضعي في حالة القوباء العقدية. أما الحمي فهي غير شائعة، يمكن عزل الجرثوم المسبب عادة من الآفات. 

 

تنجم متلازمة الجلد المسموط بالعنقوديات Staphylococcal scalded skin syndrome عـن الذراري الموسفة Exfoliative المنتجة للذيفان من العنقوديات المذهبة، وهي أشيع في فترة الرضاعة ونادراً ما تتطور بعد عمر 5 سنوات. تكون البداية مفاجئة مع حدوث حمامی منتشرة وإيلام جلديواضح وحمى. ويتطور خلال 12-24 ساعة من البداية فقاعات رخـوة سطحية لا تلبث أن تتمـزق مباشرة تاركة سطحاً أحمـر نـازاً، ورغم أن مناطق واسعة قد تصـاب فـإن الاشتداد Accentuation

يشاهد في المناطق حول الفوهات في الوجه، كذلك الحال في المناطق حول العنق والإبطين والثنيـات الإربية. ينجم التوسف عن ذيفان وقد يؤثر على معظم الجسم، وتكون علامة نيكولسكي Nikolsky's sign إيجابية عادة (انفصال البشرة عند الدلك الخفيف). إن البؤرة الأولية لخمج العنقوديات قد تكون صغيرة أو غير واضحة. تحتوي الفقاعات غير المتمزقة سائلاً عقيماً.

 

إن التهاب الجريبات Folliculitis خمج في جسم جريب الشعرة. إن التهاب الجريبات السطحي شائع ويمكن علاجه بسهولة. تشمل الأشكال العميقـة مـن هـذا الخمج الدمامل والجمرة Carbuncle. تبدأ الدمامل على شكل التهاب جريبات سطحي وأكثر ما توجد على المناطق الجلدية المشعرة التيتتعرض للاحتكاك والتعطـن Maceration خاصة الفروة والإليتين والإبـط. إن الجمرة هي تجمع لعدة دمامل مع بعضها. 

 

إن التهاب الهلل (التهاب النسيج الخلوي تحت الجلد) Cellulitis التهاب حاد موضع في الجلد يتميز بالحمامي والألم والحرارة. ينجم التهاب الهلل عند الأطفال غالباً عن خمج العقديات الحالة للدم بيتا المجموعة A أو العنقوديات المذهبة، وهذه الجراثيم من الفلورا الطبيعية للجلد، وإن أي تشقق في الجلد سوف يسمح بدخول هذه الجراثيم إلى الأدمة والبشرة. 

 

إن مكان الإنتـان هـام لأنه في حالات نادرة قد ينشأ التهاب الهلل عن ذات عظم ونقي مستبطنة أو التهاب مفاصل قيحي أو التهاب جيوب أو خمج عميق في الجرح. لقد كانت المستدميات النزلية النمط Hib ) b ) قبل إدخال لقاح الـ Hib جرثومة هامة تؤدي لحدوث العديد من حالات التهاب الهلل عن طريق الانتشار الدموي. نادراً ما يشاهد الآن التهاب الهلل الناجم عن المستدميات النزلية النمط b. وتعتبر العقديات الرئوية حالياً أشيع سـبب الالتهاب الهلل الناجم عن الانتشار الدمـوي. وغالباً ما يصاب في هذه الحالة الوجه والمنطقـة حـول الحجاج. يمكن أن ينجم التهاب الهلل في الوجه عن كل الجراثيم التالية (يعتمد ذلك على كون حدوثه بسبب الرض أو الانتشار الدموي) المكورات العقدية الحالة للدم بيتا المجموعة A والعنقوديات المذهبة والمكورات الرئوية والمستدميات النزلية b

 

 

المعالجة:

 

يمكن معالجة القوباء غير الفقاعية المحدودة موضعياً باستخدام مرهـم Mupirocin. ويمكن معالجة القوباء الفقاعية والقوباء غير الفقاعية بأحد سيفالوسبورينات الجيل الأول مثل السيفالكسين (دواء فموي فعال ضد كل من العنقوديات والعقديات المجموعة A) إذا كانت الآفات عديدة. أما في الحالات التي يشتبه فيها بالمكورات العنقودية المقاومة للميتسيللين فإن إعطاء الكليندامايسين أو التري میتوبریم - سلفاميتوكساسول قد يكون مناسباً. يمكن للأم أو مـن يعتنـي بـالطفل أن يزيل أي جلبات بلون العسل عن طريق الكمادات الباردة مرتين يومياً.

 

تعالج الحالات الخفيفة إلى المعتدلة من متلازمة الجلد المسموط بالعنقوديات بواسطة دواء فمـوي مضاد للعنقوديات. يجب معالجة الأطفال المصابين بالحالات الشديدة وكأنهم مصابون بحرق الدرجة الثانية عن طريق تدبير السوائل الدقيق والأوكساسيللين أو الكليندامايسين الوريدي. يستجيب التهاب الجريبات السطحي للتنظيف والموبيروسين Mupirocin الموضعي، في حين يكون التهاب الجريبات عند الذكر الملتحي معنداً بشكل غير عادي ويحتاج إلى دواء فموي مضاد للعنقوديات. يعالج داء الدمامل البسيط بالحرارة الرطبة، أما الدمامل الأكبر والأعمـق فقـد تحتـاج إلـى الشـق والتفجير، وبعد التفجير تحتاج للمعالجة الموضعية بمرهم الموبيروسين فقط. 

 

يمكن معالجة الأطفال المصابين بالتهاب الهلل البسيط بالصـادات الفموية مثل السيفالكسين أو الأموكسي سيللين – حمض الكلافولينيك. أما الأطفال المصابون بخمج شديد والذين لديهم التهاب الأوعية اللمفاوية الشريطي Lymphangitic streaking أو اعتلال عقد لمفية فيمكن قبولهم في المشفى وإعطاؤهم الصادات الخلالية. يعالج التهاب الهلل الوجهي أو حول الحجاج عادة بواسطة الأمبيسلين سولباكتام أو السيفوروكسيم Cefuroximeوريدياً مع القبول في المشفى للمراقبة. وإذا كان التهاب الهلل حول الحجاج أو الحجاجي موجوداً أو إذا أدى التهاب الهلل في الجلد المحيطي إلى اعتلال عقد لمفية أو التهاب الأوعية اللمفية الشريطي Lymphangiticstreaking فيجب في هذا الأحوال إجراء زرع الدم لتحديد وجود تجرثم الدم. 

 

 

حقائق هامة: 

 

1. تسبب العقديات الحالة للدم بيتا المجموعة A والعنقوديات المذهبة معظم أخماج الجلد الجرثومية. 

 

2. لقد حلت المكورات الرئوية مكان المستدميات النزلية كأشيع جرثوم مسبب لالتهاب الهلل المنتشر دموياً بسبب لقاح الـ Hib

 

3. يجب إجـراء زرع الدم لتحديد وجـود تجرثم الدم إذا كان الطفل مصاباً بالتهاب الهلل المحيطي المترافق مع اعتلال العقد اللمفية أو التهاب الأوعية اللمفية الشريطي Lymphangitic streaking، وكذلك عند الطفل المصاب بالتهاب الهلل الحجاجي أو حول الحجاج. 

 

 

المصدر

 

مبادئ طب الأطفال (بلوبرنت)، د. عماد زوكار، دار القدس للعلوم، الطبعة العربية الأولى 2005.