القائمة الرئيسية

الصفحات

أفضل أنواع الطعام التي ستساعدك في التخلص من الامساك








 أفضل أنواع الطعام التي ستساعدك في التخلص من الامساك

يعاني اغلبنا من الامساك وذلك بسبب قلة شرب الماء، أو تناول الاطعمة غير الصحية، أو مشاكل في الجهاز الهضمي،لكن هنالك العديد من الأطعمة التي تساعد في التخفيف من الامساك.


أطعمة لتخفيف حدة الامساك

فيما يلي بعض انواع الأغذية المتوفرة في المنزل ستساعدك في علاج الامساك:


الخوخ المجفف


 يحتوي الخوخ المجفف على كمية عالية من الألياف الغذائية، ما يقارب 3 جرامات في ربع كوب، خاصة الألياف الذائبة في الماء تزيد من كمية الماء في البراز فتجعل خروجه اسهل.

 أيضا يحتوي على المركبات الفينولية التي تحفز نمو بكتيريا الأمعاء، التي تعمل مثل عمل الملين.


الفاكهة


توي حبة التفاح المتوسطة على نسبة جيدة من الألياف الغذائية، ما يقارب 4.8 جرام، بعضها ذائب في الماء وبعضها غير ذائب في الماء والتي تكون في الغالب  على شكل البكتين، بحيث يتم تخميرهبواسطة البكتيريا لتكون أحماض دهنية قصيرة والتي تقوم بسحب الماء الى القولون مما يلين البراز.

أيضا يعتبر الإجاص من أحد الفواكه الغنية بالألياف الغذائية، تحتوي الحبة المتوسطة على 5.5 جرام، أيضا تحتوي على السوربيتول ويعمل كملين في الأمعاء.

تحتوي حبة الكيوي على 2.3 جرام من الألياف الغذائية، التي تزيد من حركو الأمعاء وجعل البراز أكثر مرونة، أيضا يحتوي الكيوي على أنزيم الأكتينيدين (بالإنجليزية: Actinidin) الذي له تاثير ايجابي على وظيفة الأمعاء.

 يعتبر التين من افضل المصادر الغنية بالألياف التي تعالج الامساك، فتحتوي حبة التين المتوسطة على 1.5 جرام من الألياف، أيضا يحتوي على أنزيم فيسين (بالإنجليزية: Ficin) الذي له دور مشابه للأنزيم الموجود في الكيوي في تأثيره الجيد على الأمعاء.

 الفواكه الحمضية أيضا مصدر رائع للألياف الغذائية الذائبة في الماء مثل: البرتقال، والجريب فروت، واليوسفي، تحتوي عحبة البرتقال على 3.7 جرام من الألياف، وتحتوي حبة الجريب فروت على 5 جرام من الألياف، فهي تساعد في تسريع مرور الطعام عبر القولون وبالتالي تقليل الإمساك.


الخضراوات الورقية


تعبر الخضراوات الورقية مصدر غني بالألياف الغذائية وأيضا حمض الفوليك، وفيتامين ج مثل: السبانخ، البروكلي.

الكوب الواحد من السبانخ المطبوخ يحتوي على 4.7 جرام من الألياف مما يسهل مرور البراز عبر الامعاء وبالتالي تخفيف حدوث الامساك.

بينما يحتوي الكوب  الواحد من البروكلي على 2.4 جرام من الألياف الغذائية.


البطاطا الحلوة


تحتوي حبة البطاطا الحلوة متوسطة الحجم على 3.6 جرام من الألياف وتساعد في تحسين حركة الأمعاء وتخفيف حالات الامساك.


الفول والبازلاء والعدس


المعروفة باسم البقوليات، فتحتوي كوب الفاصوليا المطبوخة على 19 جرام من الألياف ، ونصف كوب العدس يحتوي على 7.8 جرام من الألياف، المزيج من الألياف الذائبة وغير الذائبة تخفف من الامساك وتسهل مرور البراز خلال الأمعاء.

 

https://www.healthline.com/nutrition/best-foods-for-constipation#TOC_TITLE_HDR_6

 

 

كتابة: تالا شكوكاني