القائمة الرئيسية

الصفحات

فقر الدم بسبب نقص الحديد ما هي العوارض و كيف نعالجه؟



فقر الدم بسبب نقص الحديد ما هي العوارض و كيف نعالجه؟

قد تشعر أثناء يومك بالدوار الشديد و التعب و الارهاق دون أن تعي ما هو السبب . كثيراً من الأحيان يكون السبب هو فقر الدم و يكون سبب فقر الدم هو تقص في كمية الحديد الموجودة في الجسد

هي إصابة شائعة موجودة و بكثرة و هي إصابة تحصل عندما لا يتوفر للجسم الحديد اللازم لإنتاج  كريات أو خلايا حمر تقوم بنقل الأوكسيجين لأنسجة الجسد.بهذا نصبح أمام فقر دم في جسدنا و يكون السبب نقص الحديد في الجسم.و بسياق هذه الحديث يجب الإشارة إلى أن نسبة الحديد التي يحتاجها الجسم تختلف بين جسم و أخر بإختلاف الجنس و العمر و اذا ما كانت المرأة حامل أو مرضعة لذا لا يمكن تحديد كمية معينة من الحديد لازمة للجسد .

سنتعرف الأن إلى:

  1.  أسباب نقص الحديد 
  2. أعراض و مضاعفات نقص الحديد
  3. الوقاية و العلاج من نقص الحديد في الجسم .

أسباب نقص الحديد في الجسم :

·         غزارة الدماء أثناء الدورة الشهرية لدى النساء.في هذه الفترة يفقد الجسم كميات من الدم يومياً و طبيعي أن يحمل الدم هذا حديد و غزارة الدماء هذه قد تؤدي إلى فقدان كميات أكبر من الحديد فنكون أمام فقر دم ناتج عن نقص الحديد.

·         التبرع بالدم: إن التبرع بالدم بشكل كبير و متكرر دون إنتظار انقضاء أشهر معينة حددها الطبيب غالباً تكون سنة اشهر قد يؤدي إلى نقص الحديد في الجسم .

·         نظام غذائي سيء: المنبع الأول للحديد في الجسد هو الطعام و تناول طعام لا بحتوي على الحديد ولا يمد جسدنا به بصورة كاملو يوقعنا بمشاكل.

·         قد تؤثر بعض الحالات الطبية أو بعض العمليات الجراحية في الأمعاء على ضعف قدرة جسدنا عل إمتصاص الحديد و بالتالي يؤدي هذا بدوره إلى نقص الحديد في الجسم .

·         عدم تناول المكملات التي يضعها الطبيب أثناء الحملل للمرأة الحامل.لا بد من الإشارة إلى أن الحمل يسحب الحديد من جسد المرأة و يقوم الطبيب بوصف الحديد لسد النقص الحاصل للمرأة إضافة إلى ضرورة تناول الحديد بالنظام الغذائي الذي تتبعه الحامل.

الأعراض نقص الحديد في الجسم:

إن نقص الحديد الخفيف ليس له أعراض أو مضاعفات إنما النقص الحاد في الحديد ووجود غقر دم نتيجة هذا النقص له أعراض و منها:

·         فقدان الوزن .

·         التعب و الإرهاق الشديد .

·         شحوب البشرة.

·         عدم انتظام دقات القلب .

·         صعوبة في التنفس .

·         التهابات تظهر على اللسان مع وجود ألم بها.

·         ضعف الاظافر.

·         برودة اطراف الجسد.

ما هو علاج نقص الحديد في الجسم ؟

بعد تشخيص الحالة و التأكد من سبب فقر الحديد في الجسم يتم العلاج بواسطة إحدى الطرق التالية:

·         تلقي الحديد فمويا عن طريق أقراص أو شراب و لكن كل هذا بتم بوصفة طبية لأن تلقي الحديد بكميات كبيرة للجسد قد يؤدي إلى الإمساك أو إلى ألم في المعدة .

·         يكون العلاج هذا لفترة طويلة تمتد لأكثر من ٥ أشهر.

·         بعد تلقي الطريقة الأولى في حال عدم الإستفادة يتم تلقي الحديد بالوريد.و هذه العلاج مخصص للمرضى الغير قادرة اجسامهم على إمتصاص الحديد.

كيف يمكننا الوقاية من نقص الحديد؟

يمكن بدايةً الوقاية من نقص الحديد في الجسم بإتباع نظام غذائي يجعل الحديد يصل إلى الجسم بشكل منتظم و دائم من خلال  تناول أطعمة تحتوي على هذا الخير و منها : البقوليات ( السبانغ /المأكولات البحرية /اللحوم /الحبوب /الزبيب/المشمش المجفف..)

في حال كان المصاب نباتي ولا يريد تناول اللحوم بإمكانه تناول كمية أكبر من الورقيات  التي تحتوي الحديد .

في حال كان النقص بسبب عدم قدرة الجسم على إمتصاص الحديد يمكن تناول بعض الأطعمة التي تساعد الجسم على ذلك و منها الفراولة/ الليمون/ الطماطم /الكيوي .. جميعها غنية بالفيتانين سي .

ما هي مضاعفات فقر الدم ؟

في حال تركت الحالة دون علاج قد يسوقنا هذا إلى مضاعفات خطيرة و منها:

·         مشاكل في القلب: قد يؤدي نقص الحديد إلى التضخم أو فشل القلب و ذلك من خلال سرعته الزائدة بالضخ لتزويد الجسد بال o2  اللازم و الناقص بسبب فقر الدم .

·         مشاكل مع الرضع: يؤثر على نمو الأطفال نقص الحديد لأنه يؤدي إلى فقر دم و يؤثر بالتالي على النمو و على مناعة الطفل فيضعفها.