القائمة الرئيسية

الصفحات


مشروبات حرق الدهون


بعض المشروبات تكون أكثر فعالية من غيرها في تعزيز فقدان الوزن عندما يتم استخدامها جنباً إلى جنب مع إحداث تغييرات في نمط الحياة والنظام الغذائي.


وجد أن المشروبات مثل الشاي الأخضر والقهوة والمشروبات الغنية بالبروتينات تعزز عملية التمثيل الغذائي وتعزز الشبع وتقلل الجوع مما يعمل على فقدان الوزن.


أمثلة لمشروبات حرق الدهون


سنتعرف في هذا المقال على ثماني مشروبات من أفضل المشروبات التي يجب تضمينها في النظام الغذائي عند محاولة إنقاص الوزن والحصول على صحة جيدة.


الشاي الأخضر


يحتوي الشاي الأخضر على الكثير من مضادات الأكسدة المفيدة والعناصر الغذائية القوية الأخرى، كما ثبت في العديد من الدراسات أنه واحداً من أكثر المشروبات فعالية لتقليل الوزن وفقدان الدهون، وغالباً ما يرتبط تناوله بصحة وحيوية الجسم.


أثبتت مراجعة لعدة دراسات أن الأشخاص الذين شربوا الشاي الأخضر عالي التركيز خصوصاً شاي الماتشا الذي يحتوي على نسبة عالية من الكاتيكين ومضادات الأكسدة التي تزيد من حرق الدهون وتعزز عملية التمثيل الغذائي لمدة ١٢ أسبوعاً فقدوا حوالي (٠,٢ إلى ٣,٥ كجم) أكثر من أولئك الذين لم يشربوا الشاي الأخضر.


وجدت إحدى الدراسات أن النساء اللائي تناولن ٣ جرامات من الماتشا يومياً تمكنوا من حرق كمية أكبر من الدهون أثناء التمرين مقارنة بالنساء اللائي لم يشربن الماتشا.


بالإضافة إلى ذلك، يحتوي الشاي الأخضر على مادة الكافيين التي يمكن أن تساعد في تعزيز فقدان الوزن عن طريق زيادة مستويات الطاقة وتحسين الأداء أثناء ممارسة الرياضة.


القهوة


تحتوي القهوة على مادة الكافيين، وهي مادة تعمل كمنشط في الجسم وتفيد في إنقاص الوزن عن طريق تعزيز عملية التمثيل الغذائي.


وجدت إحدى الدراسات التي أجريت على ٣٣ من البالغين الذين يعانون من زيادة الوزن أن من يشربون القهوة- التي تحتوي على ٦ ملليجرام من الكافيين- منهم يستهلكون سعرات حرارية أقل بكثير من أولئك الذين شربوا كمية أقل من الكافيين.


الشاي الأسود


يحتوي الشاي الأسود على مادة البوليفينول ومضادات الأكسدة التي ثبت أنها تقلل من وزن الجسم، حيث تشير الدراسات إلى أن شرب الشاي الأسود يساعد في تقليل دهون الجسم ويحفز فقدان الوزن.


الماء


يساعد شرب المزيد من الماء على حرق السعرات الحرارية وتقليل تناول الوجبات، مما قد يؤدي إلى فقدان الوزن.


المشروبات التي تحتوي على خل التفاح


على الرغم من الحاجة إلى مزيد من البحث حول مخاطر وفوائد خل التفاح، فإن استهلاك كمية صغيرة منه يومياً قد يعمل على إنقاص الوزن.


شاي الزنجبيل


تشير الدراسات التي أجريت على الإنسان والحيوان إلى أن الزنجبيل يمكن أن يعزز الشبع ويقلل الشهية ويزيد من التمثيل الغذائي، وهو أمر مفيد عند محاولة إنقاص الوزن.


المشروبات عالية البروتين


تقلل مشروبات البروتين من الشهية وتزيد من الشعور بالامتلاء، حيث يمكن إضافة مسحوق البروتين بسهولة إلى أي مشروب للحصول على وجبة خفيفة أو وجبة سريعة.


عصير الخضراوات


على الرغم من أن تناول الخضروات الكاملة هي الخيار الأفضل، إلا أن شرب عصير الخضراوات قد يعمل على إنقاص الوزن عند إدخالها في نظام غذائي صحي.


وصفات منزلية لمشروبات حرق الدهون


من الوصفات المنزلية لمشروبات حرق الدهون التي يمكن تجربتها:


  • خل التفاح مع التوت والليمون.

  • مشروب القرفة والعسل.

  • القهوة مع الشوكولاتة الداكنة.

  • الجريب الفروت مع الخيار.

  • عصير الزنجبيل مع الليمون.

  • الشاي الأخضر بالنعناع والليمون.

  • مشروب الأناناس مع القرفة.


فوائد مشروبات حرق الدهون


يعد استبدال المشروبات عالية السعرات الحرارية مثل المشروبات الغازية وعصير الفاكهة بالمشروبات المذكورة طريقة ذكية لخفض السعرات الحرارية والمساعدة على إنقاص الوزن.


إذا تم الجمع بين مشروبات حرق الدهون وممارسة التمارين الرياضية واتباع نظام غذائي صحي، فإن ذلك سيساعد على حرق عدداً أكبر من السعرات الحرارية، مما يضمن الوصول إلى نتائج ممتازة في أسرع وقت ممكن.


المصادر 


1- The 8 Best Weight Loss Drinks

2- Weight Loss Drinks – Homemade Recipes for Weight Loss