القائمة الرئيسية

الصفحات

هل الضغوط النفسية تسبب أمراض الجسدية؟




الضغوط النفسية تسبب الأمراض الجسدية

 

مقدمة 

الضغوط النفسية هي وضع صحي طبيعي و هي حالة عاطفية ترافق الانسان عندما يتعرض للأزمات، و تختلف ردود فعله حسب قدرة الأنا عنده على التعامل معها و حسب سماته الشخصية و إمكانية التوافق الأنسب مع الصعوبات أو مقاومتها.

أنواع الضغوط النفسية 

تتعدد الضغوط النفسية فمنها الاقتصادية، الأسرية، الاجتماعية، الرقمية، و كذالك ضغوط متعلقة بالنمو و التطور الذي عرفته البشرية حيث يعاني الانسان في المدن المكتظة بالسكان من ضيق المساحات و زحمة المرور و كثرة الضجيج.

الأعراض الجسدية للضغوط النفسية 

النفس البشرية مرتبطة ارتباطا وثيقا بالجسد و ما يؤثر فيها ينعكس على الجسد في شكل أعراض عضوية لا يجد لها الأطباء تفسيرا.من بين الأعراض التي تظهر على الانسان المعرض للضغوط النفسية، تسارع دقات القلب، ضبابية في الرؤية، ضيق في التنفس، الصداع، الإسهال، حرقة في المعدة، آلام في المفاصل و كثرة التعرق، و هناك أعراض أخرى لا تظهر إلا بالتشخيص الطبي كارتفاع ضغط الدم و ارتفاع نسبة السكري في الدم.

الأمراض العضوية التي تسببها الضغوط النفسية 

الجسد يعبر عن الانفعالات الناتجة عن التوتر و القلل و الإجهاد النفسي.

كل أعضاء الجسم تعتمد في نشاطها على هرمونات و مواد كيميائية تضمن توازن وظيفتها في الجسم، و أي انفعال ناتج عن الضغوط النفسية يؤدي إلى إفراز هذه الهرمونات و المواد الكيميائية  بكميات غير طبيعية. هذا الخلل يربك نشاطات الأعضاء انطلاقا من الدماغ إلى مختلف الأجهزة و يؤثر فيها إيجابيا أو سلبيا.

بعض المواد الكيمائية التي تفرز عند حدوث مواقف مفرحة مثل الدوبامين تساعد على عمل الأعضاء بكفاءة أكثر و بعضها تفرز عند التعرض لمواقف سلبية مثل الأدرينالين الذي ينقص من كفاءة الأعضاء  أو يعطل عملها.

و أكثر الأمراض التي تسببها الضغوط النفسية القولون العصبي، التهاب في المعدة،ارتفاع ضغط الدم، الصداع النصفي، أمراض القلب، الضعف أو العجز الجنسي، التهاب المفاصل و عدد من الأمراض الجلدية كالثعلبة و حب الشباب.

و يؤكد الأطباء أن أغلبية الأمراض الجسدية تسببها الضغوط النفسية.

كيف نتعايش مع الضغوطات المختلفة 

لمواجهة الضغوط النفسية و تخفيف حدتها على الجسم يمكن للانسان أن يتعلم مهارات التعامل مع الأزمات وكيفية إدارة المشاكل التي يتعرض لها و عند حدوث أي مشكلة عليه التركيز على حلها أو محاولة التكيف مع الموقف، و أن يأخذ قسطا من الوقت للتواصل مع ذاته و إعادة النظر إلى الأزمة من زاوية أخرى، و أن بعزز علاقته بالله و يرفع من إيمانياته و أن يشحن عقله بأفكار إيجابية و يحيط نفسه بأصدقاء أوفياء يساعدونه وقت الشدة.  

 

المصادر :

 

www.scientificamerican.com/arabic

www.webteb.com/mental-health/diseases