القائمة الرئيسية

الصفحات

علاج تقرحات الفم في المنزل

 

                   


تقرحات الفم هي عبارة عن  بثور صغيرة، وفي مركزها يوجد منطقة صفراء او بيضاء واطرافها حمراء ،  تظهر  هذه البثور على الجزء الداخلي للشفتين أو على اللثة واللسان . 


ان تقرحات الفم غير معدية كما انها تشفى ذاتيا بعد فتره ،  ولكن من الصعب تجاهل ظهور تقرحات الفهم فهو مؤلم ومزعج مما يجعل الطعام والشراب وحتى الكلام صعباً ..
 تقرحات الفم تؤلم لفترة تتراوح من ثلاث الى اربعة أيام وتختفي بشكل فجائي بعد سبعة او عشرة ايام ، كما انه يمكن جعلها تختفي بشكل اسرع والتخفيف من حدة  الالام المصاحبة لها من خلال العلاج المنزلي ..

  

 مسببات تقرحات الفم :

تقرحات الفم تظهر غالبا في حالات التعب، الإجهاد ، قلة النوم أو سوء التغذية ، كما أن هناك  بعض الأدوية يمكن أن تتسبب في ظهور تقرحات الفم ، وحتى للوراثة دور في ظهور تقرحات في الفم و ايضا  الاصابات الطفيفة بالفم من أعمال تصليح الأسنان، أو التنظيف بالفرشاة أو العضة العرضية وكذلك تقويم الاسنان و معجون الاسنان وغسول الفم  إذا احتويا على كبريتات لوريل الصوديوم ، وايضا الالتهابات البكتيرية أو الفيروسية أو الفطرية التي تسبب في ظهور تقرحات الفم .

بالإضافة إلى ذلك، بعض الأطعمة مثل الحمضيات أو الأطعمة الغنية بالتوابل تزيد من احتمالات ظهور التقرحات ، وايضا نقص الفيتامينات الأساسية خاصةً فيتامين B 12 والزنك وحمض الفوليك والحديد ..


توجد عدة علاجات من الممكن اللجوء إليها من أجل علاج تقرحات الفم منها : 
- غسول الفم بعصير  الالويفيرا ( نبتة الصبر ) حيث يتغرغر الشخص المصاب بالقليل من عصير الالويفيرا المستخلص من الجزء الداخلي للورقة عدة مرات في اليوم .

- ايضا يمكن تحضير ماء لغسل الفم عن طريق خلط ملعقة صغيرة من الملح وملعقة صغيرة من الصودا مع قليل من الماء الدافئ والغرغرة بالخليط اربع مرات يوميا .

- غسول الفم بأوراق الميرمية ،اضيفوا ثلاث ملاعق صغير من اوراق الميرمية للتر ماء مغلي، ابقوا الاوراق في الماء لمدة خمس عشرة دقيقة. استخدموا الماء مع مستخلص الميرمية كماء لغرغرة  الفم عدة مرات في اليوم ، كما  يمكن ايضا طحن اوراق المريمية لمسحوق ووضعها مباشرة على التقرح .

- كما يمكن التوجه للصيدليات للحصول على كريمات التعقيم ، و الضمادات الخاصة وماء الفم، للتخفيف من حدة  الالم قليلا و هناك لاصقات تغطي التقرح وتمنع تطور الالتهاب و ببعض هذه اللاصقات يوجد مواد مخدرة التي تخفف الالم.