القائمة الرئيسية

الصفحات

زبدة الفول السوداني والوزن


زبدة الفول السوداني والوزن 

- انتشر في الاونة الأخيرة زبدة الفول السوداني والمتعارف أنها لذيذة جدا ومليئة بالعناصر الغذائية مثل: الفيتامينات، والمعادن، والدهون الصحية، لكن أيضا تعد زبدة الفول السوداني من المصادر الغذائية الغنية بالسعرات الحرارية وذلك بسبب محتواها العالي جدا من الدهون، وهذا الأمر أصبح مقلقا خاصة لمن يريد خسارة الوزن الزائد، سأتحدث في هذا المقال عن تأثير تناول زبدة الفول السوداني على الوزن والصحة. 

تأثير زبدة الفول السوداني على الوزن والصحة

1) تحتوي على نسبة عالية من الدهون والسعرات الحرارية

   - من المعروف أن تناول سعرات حرارية أكثر مما تحرق يؤدي لزيادة الوزن، لذلك يحذر بعض أخصائين التغذية من تناول زبدة الفول السوداني بكثرة لانها عالية بالدهون والسعرات الحرارية.

   - ملعقتين كبيرتين من زبدة الفول السوداني (32 جرام)  تحتوي على ما يلي:

   * 190-200 سعرة حرارية. 
   * 16 جرام دهون منها 3 جرام دهون مشبعة، و 8 جرام دهون أحادية غير مشبعة، و4  جرام دهون متعددة غير مشبعة. 
   * 8 جرام بروتين. 
   * 7 جرام كربوهيدرات. 
   * 3 جرام ألياف غذائية.
   - هذا يعني أن ليس جميع الأطعمة الغنية بالدهون والسعرات الحرارية هي أطعمة غير صحية لكن يجب الانتباه للكمية التي يتم تناولها يوميا فقط.
- أيضا تعد زبدة الفول السوداني مصدر غني بالبروتين والألياف، والفيتامينات والمعادن التي يحتاجها الجسم، وأيضا مصدر للمنغنيز، والمغنيسيوم، والفسفور، وفيتامين E، وفيتامين   .B2
   2) لا ترتبط  تناول زبدة الفول السوداني بزيادة الوزن إذا تم تناولها باعتدال
   - تحدث زيادة الوزن عند تناول سعرات حرارية أكثر مما يحتاجه الجسم ولا يتم حرقها، فمن غير المحتمل أن تتسبب زبدة الفول السوداني بزيادة الوزن إذا تناولتها باعتدال وضمن احتياجك اليومي من السعرات الحرارية.
- لكن إذا كان هدفك زيادة وزنك فيجب عليك أن تتناول سعرات حرارية أكثر مما تحرق ويجب أن تكون من مصادر صحية وغنية بالعناصر الغذائية، وتعد زبدة الفول السوادني من أفضل الخيارات التي يمكنك إضافتها لنظام الغذائي لانها غنية بالعناصر الغذائية وغير مكلفة ويمكن صنعها في المنزل. 

 كيف يمكن أن تساعد زبدة الفول السوداني في انقاص الوزن؟ 

 تفيد زبدة الفول السوداني في انقاص الوزن عن طريق ما يلي:
*  تساعد على الشعور بالشبع لفترة اطول: وذلك لأنها تساعد في جعل سكر الدم أكثر استقرار مما يخفض من الشهية، أيضا تحتوي على كمية عالية من البروتين والألياف الغذائية وهما عنصران مهمان جدا لتعزيز الشبع. 
* يساعد البروتين في الحفاظ على الكتلة العضلية: غالبا ما يترافق فقدان العضل مع فقدان الوزن، لكن نسبة البروتين المتواجدة في زبدة الفول السوداني كافية للحفاظ على الكتلة العضلية مع اتباع نظام غذائي صحي مناسب، إن الحفاظ على الكتلة العضلية ليس فقط من أجل الحفاظ على قوة جسمك وأيضا للحفاظ على التمثيل الغذائي وزيادة حرق الدهون وأيضا لاعطاء المظهر المناسب لك.

   كيف يمكنني إضافة زبدة القول السوداني لنظامي الغذائي الصحي؟

   - تتناسب زبدة الفول السوداني مع كل شيء تقريبا، يمكنك دهنها على الخبز المحمص لوجبة خفيفة، أو غمسها مع شرائح التفاح وأعواد الكرفس أو مع الجزر، يمكن أيضا دهنها على كعكات الأرز أو البسكويت، أو رشها فوق البوشار، أو تقليبها مع اللبن أو دقيق الشوفان. 
   - أثناء التسوق، فم بشراء المنتجات التي لا تحتوي على سكر مضاف، وتتوفر زبدة الفول السوداني خالية من السكر. 
   - يمكن إضافة دهون زبدة الفول السوادني لعصائر الفواكه، والشوفان والكعك للحصول على وجبة غنية بالدهون الصحية والبروتين.
   - لتجنب تجاوز احتياجك اليومي من السعرات، ضع في اعتبارك أحجام الحصص، والالتزام بتناول بين 1-2 ملعقة من زبدة الفول السوداني ( الملعقة الواحدة تقارب حجم اصبع الابهام)

 

* يمكنك تناول زبدة الفول السوداني سواء كان هدفك زيادة أو نقصان في الوزن، وتذكر أن زيادة أو نزول الوزن تعتمد على سعراتك الحرارية المتناولة يوميا فإذا تناولت أكثر من احتياجك سيؤدي لزيادة الوزن، وإذا تناولت أقل من احتياجك سيؤدي لنزول الوزن، أيضا تعد زبدة الفول السوداني مصدر غني بالعناصر الغذائية مثل: الفيتامينات، .والمعادن ، والدهون الصحية، والبروتين، والألياف الغذائية.

 

https://www.healthline.com/nutrition/peanut-butter-weight-gain

https://www.healthline.com/health/peanut-butter-weight-loss#summary

https://fitbod.me/blog/peanut-butter-weight-loss/