القائمة الرئيسية

الصفحات

أغذية مفيدة لصحة القلب و الأوعية الدموية




أغذية مفيدة لصحة القلب و الأوعية الدموية


مقدمة 

يعتبر النظام الغذائي عاملا أساسيا في الوقاية من أمراض القلب و الأوعية الدموية و لحماية و ضمان صحة هذه الأعضاء يجب أن تحتوي قائمة الطعام اليومية على أغذية تحسن من الدورة الدموية و تقوي عضلة القلب

العناصر الغذائية اللازمة لصحة القلب و الشرايين 

من بين الأطعمة التي تقوي عضلة القلب و تحافظ على الأوعية الدموية من التلف، هناك عدد من الفيتامينات و الزيوت و مضادات الأكسدة و الخضر و الفواكه المتنوعة.

- البقوليات : العدس و الفاصولياء و البازلاء ، هذه البقوليات تحتوي على بروتينات نباتية و كربوهيدرات بمؤشر جلاسيمي منخفض و تحتوي أيضا على مجموعة فيتامينات ب. و تقلل من الكوليسترول الضار و تخفض من اضطرابات القلب و الأوعية الدموية.

- الخضروات : و خاصة الطماطم الغنية بمضادات الأكسدة التي تمنحها اللون الأحمر و احتوائها على مادة الليكوبين التي تخفض نسبة الإصابة بالنوبات القلبية و تحمي الأوعية الدموية من التصلب و تمنع تكون الجلطات الدموية بنسبة 59 في المئة.

- الفواكه الطازجة : تقلل من الإصابة بأمراض القلب بنسبة 40 في المئة خاصة ذات اللون الأحمر التي تحتوي على مضادات الأكسدة. و فاكهة الأفوكادو أيضا لها خاصية تنظيم الكوليسترول السيء و تتحكم في مستويات الدهون الثلاثية المفيدة للقلب و الأوعية الدموية لاحتوائها على مادة الفيتوسترولس و أحماض الأوليك و اللينوليك.

- الزيوت : منها زيت الزيتون الذي بحافظ على الشرايين و يمنع الترسبات الدهنية على جدرانها لأنه غني بالدهون الأحادية المشبعة و بمضادات الأكسدة  التي تحافظ على الجذور الحرة للخلايا من التلف.

- الأسماك الدهنية : مثل السردين و الأنشوجة و السلمون ، هذه الأسماك الدهنية مفيدة للقلب لاحتوائها على نسبة عالية من زيوت الأومبغا 3 إضافة إلى اليود و فيتامين ب 12 و فيتامين د.

- المكسرات :  تناول المكسرات بانتظام و بكمية لا تقل عن 30 غرام و لا تتجاوز 60 غرام يوميا من اللوز أو الجوز كفيلة بالحفاظ على صحة القلب لاحتوائها على دهون أحادية و متعددة غير  مشبعة و على المغنزيوم و الإنزيم المساعد Q 10.

- الشكولاطة : تعزز صحة القلب و الأوعية الدموية لاحتوائها على الفلافانول و هي مركبات الكاكاو التي تساعد في تنظيم عملية التمثيل الغذائي و تقلل من مخاطر الإصابة بأمراض القلب التاجية.

- الشاي : و الشاي الأخضر هو أفضل الأنواع غني بمضادات الأكسدة و يحتوي على مادة الفلافونويد التي لها تأثير وقائي ضد أمراض القلب و الأوعدية الدموية.

عوامل الخطر للقلب و الشرايين 

العناية بالقلب و اللأوعية الدموية تعني الابتعاد عن كل ما يشكل عامل خطر على هذه الأعضاء الحيوية . هناك عدة عوامل يمكن تجنبها مثل التدخين و الشرب الكحوليات و الإفراط في الأغذية المضرة مثل المقليات و السكريات و الوجبات السريعة المشبعة بالدهون و اللحوم المصنعة، و يجب أيضا تفادي زيادة الوزن و عدم الاتسغناء عن ممارسة النشاطات الرياضية بانتظام.

وبالتالي فإن اتباع حمية غذائية صحية و الابتعاد عن عوامل الخطر هي أفضل وسيلة للحفاظ على صحة القلب و الأوعية الدموية.

 
المصادر :
 
www.youm7.com/story

www.bioalaune.com/fr/actualite-bio/39229/aliments-bons-coeur

www.annaharar.com/arabic