القائمة الرئيسية

الصفحات

 



علاج اضطرابات نظم القلب التسرعية: 

  

 

تشمل معالجة تسرع القلب الجيبي إصلاح السبب المستبطن لتسرع القلب. إن معالجة تسرع القلب ضيق المركب المستقر تترقى من مناورات المبهم إلى المعالجة الدوائية إلى تقويم النظم القلبي بالصدمة الكهربائية Cardioversion. تعزز مناورات المبهم المقوية المبهمية لإبطاء النقل في العقدة الأذينية البطينية وتؤدي غالباً إلى إنهاء اضطراب النظم. تزداد مقوية المبهم عند الرضع عن طريق تطبيق الثلج على الوجه، وعند الأولاد الأكبر من خلال تمسيد السباتي، ويجب التأكد من المحافظة على الطريق الهوائي عنـد الرضيع مفتوحاً عند تطبيق الثلج على الوجه. 

 

إذا كانت المناورات المبهمية غير فعالة في تسرع القلب ضيـق المركـب المستقر يعطـى الأدينوزيـن Adenosine لحصار العقدة الـ AV وكسـر الـ SVTبعودة الدخول. إن الـ SVT بعودة الدخول الذي تتضمن دارته العقدة AV ( تسرع القلب بعودة الدخول في العقدة AV، متلازمة WPW النمط ORT ORT نمط المجازة المختفية) أكثر ميلاً للاستجابة على إعطاء الأدينوزين. إن الأدينوزين غير فعال في تسرع القلب ضيق المركب الذي ينجم عن زيادة التلقائية أو آلية عودة الدخول التي لا تشمل العقدة AV (تسرع القلب الجيبي، تسـرع القلـب الأذينـي الهاجر، تسرع القلـب الـهاجر الوصلـي، الرفرفة الأذينية، تسرع القلب بعودة الدخول الأذيني الجيبي). إذا أعاد الأدينوزين الطفل إلى النظم الجيبي الطبيعي ولم يكن هناك اشتباه بمتلازمة WPW (لا تشاهد موجة دلتا بعد تحويل Conversion تسرع القلب) فيمكن البدء بالديجوكسين عند الطفل لإنقاص خطر الحوادث المستقبلية. إذا أظهرت المعالجة بالأدينوزين وجود متلازمة WPW (قصر المسافة PR مع ملاحظة موجة دلتا بعد تحويل تسرع القلب) فيجب استخدام حاصر بيتا لأن استخدام الديجوكسين عند مرضى متلازمة WPW يمكن أن يبطئ النقل عبر العقدة AV مما يؤدي إلى زوال استقطاب تفضيلي أسفل السبيل الإضافي بطريقة معاكسة للمسيرة. 

 

وقد يؤدي هذا النقل المعاكس للمسيرة إلى رجفان بطيني إذا كان الرجفان الأذيني أو بعض اضطرابات النظم الأذينية السريعة الأخـرى موجودة. قد تشمل معالجـة الرفرفة الأذينيـة إذا كـان المريض مستقراً من الناحية الهيموديناميكية إعطاء الديجوكسين أو حاصرات بيتا أو البروكائيناميد أو الأميودارون أو السوتالول أو اشراك الكينيدين / الديجوكسين. يجب عند محاولة قلب الرفرفة الأذينية دوائياً تحميل المريض بالديجوكسين قبل إعطاء البروكائيناميد لأن للبروكائيناميد فعالية حالة للمبهم Vagolytic activityقد تزيد بشكل غير مرغوب سرعة البطين وتسبب تدهـوراً حـاداً في الحالة الهيموديناميكية. 

 

إذا كان الرجفان الأذيني موجوداً لأكثر من عدة أيام فمن الضروري إعطاء مضاد التخثر قبل قلب النظم لإنقاص خطر الانصمام Embolizationبالجلطات داخل الأذين المحتملة. ومن البدائـل عـن مضاد التخثر استخدام تخطيط الصدى القلبي عبر المري لتقييم القلب بحثاً عن الجلطات Clots. فإذا لم تشاهد أي جلطات فيمكن إجراء قلب النظم القلبي، ومع ذلك يكون خطر حدوث الانصمام الخثاري أعلى بشكل خفيف نسبة للمعالجة المضادة للخثار.

 

إن الكينيديـن أو البروكائيناميد أو الأميودارون يمكـن أن يكونـوا فـعـالين في القلـب الدوائـي Pharmacologic conversion للرجفان الأذيني وإن الكينيدين والبروكائيناميد مـن أدوية الصيانة طويلة الأمد الجيدة. إن تقويم النظم القلبي المتزامن يقلب معظم الحالات إلى النظم الجيبي. إذا كان تسرع القلب ضيق المركب غير المستقر موجوداً والمريض لديه قصور قلب احتقاني أو هبـوط توتـر شرياني فيستطب اللجوء إلى تقويم النظم القلبي أو الإنظام عالي السرعة Overdrive pacing عبر المري. إن تقويم النظم القلبي المتزامن مطلوب لتجنب التطور غير المقصود للرجفان البطيني. يمكن تدبير معظم حالات الـ SVT المزمنة باستثناء الرجفان الأذيني بالاجتثاث عن طريق الأمواج الراديوية Radiofrequency ablation.

 

 

تسرع القلب عريض المركب Wide - Complex Tachycardia: يجب معالجة تسرع القلب البطيني عريض المركب الناجم عن متلازمة WPW مع النقل المعاكس للمسيرة Antidromic أو سـوي المسار Orthodromicالزوغان Aberrancy كما لو أن المريض لديه تسرع قلب بطيني. أما المرضى غير المستجيبين أو المرضى المصابين بهبوط ضغط الدم فيجب معالجتهم مباشرة بالإنعاش القلبي الرئوي وتقويم النظم القلبي المتزامن، وبعد عملية تقويم النظم يمكن المحافظة على النظم الجيبي بواسطة الليدوكائين أو الأميودارون الوريدي. يمكن معالجة المرضى الذين لديهم توتـر شـرياني طبيعـي مـع تـسـرع قلـب بطينـي حـاد بالليدوكائين الوريدي أو الأميودارون في محاولة لإصلاح اضطراب النظم دون اللجوء لتقويم النظم القلبي. يجب عند الأطفال المصابين بالرجفان البطيني إجـراء الـ CPR كمـا يجـب إزالة الرجفان لديهم بواسطة تقويم النظم القلبي غير المتزامن. إن إعطاء الإبي نفرين قد يحول الرجفان الناعم إلى رجفان خشن مما يسمح بإزالة الرجفان بشكل ناجح تدبير تسرع القلب البطيني وخوارزمية تدبير الرجفان البطيني / تسرع القلب البطيني اللانبضي. يمكـن تدبير العديد مـن حـالات تسـرع القلـب البطينـي المزمـن بالاجتثـاث بـالأمواج الراديويـة.

 



المصدر: 

 

مبادئ طب الأطفال (بلوبرنت)، د. عماد زوكار، دار القدس للعلوم، الطبعة العربية الأولى 2005.