القائمة الرئيسية

الصفحات

التهاب الرئة (الأعراض.الأسباب.سبل الوقاية)

 







التهاب الرئة (الأعراض, الأسباب, سبل الوقاية)



تحتاج كل خلية من جسم الإنسان الى الاوكسيجين و كما هو معلوم أن الجهاز الاتفسي هو المسؤول عن دخول الاوكسيجين إلى الجسم و لكن ما هو مجهول للبعض أن الرئتان هما المسؤولتان عن إمداد خلاية جسمنا بالاوكسيجين ليس هذا فقط فهناك وظائف عديدة لهما و ضمنها حماية جسم الاسنان من العدوى و الڤيروسات ما يجعل سؤال يدور في عقلنا و هو ماذا إن انتصرت احدى الڤيروسات هذه على الرئة هل نقع حينها في مأزق التهاب الرئة ؟ هل يستدعي إلتهاب الرئة ظروف صحية و جسدية معينة للإصابة به؟


في مقالنا عذا سنتعرف على:

·         اعراض التهاب الرئة

·         اسباب التهاب الرئة و انواعه

·         طرق الوقاية من التهاب الرئة


أعراض التهاب الرئة

ما ينبغي التنويه اليه أن الأعراض ليست نفسها لكل حالات الإلتهاب ففي حالات معينة تكون هذه الأعراض متشابهة لأعراض نزلات البرد او الانفلونزا لكن هذه الاعراض تختلف و تتبدل حسب درجة قوة الجرثومة المسببة للإلتهاب و حسب عمر المرصاب و حالته الصحية ايضاً و أهم هذه الأعراض:

·         تدني شديد في درجة الحرارة الطبيعية للجسم يصاحبه الكثير من الاحيان تعرق و الشعور ببرودة اسفل الظهر

·         الاعراض المسببة لنشفان الجسم و هي (القيئ/الاسهال)

·         فقدان التركيز و التشتت و عدم الوعي او صعوبته

·         ضيق في التنفس و ألاماً في الصدر عند التنفس او السعال

انا فيما يتعلق بأسباب إلتهاب الرئة فتحتلف بإختلاف مكان المصاب فمن الممكن أن بثاب به أي شخص يمارس حياته بشكل عادي و يكون باأنواع عديدة سنتطرق الأن الى


أهم أسباب الإلتهاب الرئوي

·         الڤايروسات المنتشرة في الهواء الذي يتنفسه الإنسان في حال استطاعت احداهن هزيمة الجهاز المناعي و الوصول إلى الرئة تسبب إلتهاب بها و أخر ما مررنا به ڤايروس كورونا أو (كوڤيد١٩)

·         الألتهاب الرئوي الفصي و هو إلتهاب يصيب المريض بعد نولات البرد أو الإنفلونزا و قد عرف بهذا الإسم لأنه يصيب فص واحد من الرئة.

·         الإلتهاب الرئوي الجوال اطلق عليه هذا الاسم(و هو غير رسمي)لأنه يأتي بأثار و أعراض هينة لا يستدعي دخول المستشفى.

·         الإلتهاب الرئوي الشفطي و قد يصاب به الإنسان أثناء شفطه للطعام او الشراب و هدوث إعاقة في المسار الطبيعي للبلعوم.

·         الإلتعاب الرئوي الناتج عن الافراط في تعاطي المخدرات و المبالغة في تناول الكحول .

كما أن الإلتهاب يمكن أن يصيب الأفراد في المستشفى أيضا خاصة أولئك الذين يعانون من أمراض مزمنة تحتم عليهم دخول كائنات حية أو يعانون من ضعف في جهاز المناعة ما يسهل مهمات الڤيروسات و تكون هذه الڤيروسات الأخطر و الأكثر قوة و تصيب اناس مريضون بالفعل.

كما ممكن أن يحدث للأشخاص في دور الرعاية الصحية بشكل خاص المقيمين لفترة طويلة و الذين يتلقون علاج غسيل الكلى.


سبل الوقاية من التهاب الكلى

لا يستدعي سبيل الوقاية من إلتهاب الكلى للتوتر و الخوف فهو بسيط. يبدأ منذ ولادتك حيث ينبغي على الأهل توخي الحذر فيما يخص التطعيمات لمختلف انواع الفايروسات منذ عمر الستة اشهر حتى عمر الخمس سنوات تقريباً

·         إتباع نظام غذائي صحي يسهل على جهاز المناعة مهامه بتقويته بنا يحتاجه من فيتامينات و معادن و غيره..

·         الاقلاع عن التدخين

·         ممارسة الرياضة

·         غسل اليدين باستمرار للحماية من عدوى الجهاز التتفسي .

كانت هذه أبرز المعلومات عن اسباب و أعراض الإلتعاب الرئوي المعرض له كل شخص دون استثناء و تعرفنا إلى الطرق البسيطة التي ممكن من خلالها تفادي هذا الأخير.


آلاء عمر

المصادر

http://nih.gov/health/health-topics/topics/pnu

http://nih.gov/health/health-topics/topics/pnu