القائمة الرئيسية

الصفحات

أسباب ثبات الوزن وعدم نزوله









 أسباب ثبات الوزن

عند محاولة انقاص الوزن، يلجأ البعض لاتباع أنظمة غذائية و تمارين رياضية غير مناسبة تمنع نزول الوزن، فاذا كنت تريد فقدان الوزن، يجب اتباع نظام غذائي ورياضي مناسب مع أخصائي التغذية للتأكد من النزول الصحي وبالتالي أخذ جميع الاحتياجات التي يطلبها الجسم.

الأسباب المحتملة  لثبات الوزن

فيما يلي بعض الأسباب التي قد تكون سبب في ثبات الوزن:


الاعتماد على التمارين الرياضية دون النظام الغذائي

إن فقدان الوزن يحتاج إلى عجدز في السعرات الحرارية بمساعة التمارين الرياضية، فممارسة التمارين الرياضية وحدها بدون الجمع مع النظام الغذائي الصحي المحسوب من قبل أخصائي التغذية لا يعطي النتيجة المطلوبة.

اتباع أي حمية توجد على الانترنت

ان اتباع الحميات التي لا ليس لها أي دليل علمي تزثر سلبا على الصحة وتعطي مفعولا عكسيا على نزول الوزن مثل: حمية أتكينز (بالإنجليزية: Atkins diet) قد تؤدي الى فقدان الوزن لكن سيكون بشكل صحي،فبدلا من نزول الدهون في الجسم ، اتباع هذه الحمية يؤدي لنزول الماء والعضلات، لأن النزول الصحيح يكون نزول الدهون، فيجب اتباع نظام غذائي صحي معتدل بعيدا عن الحرمان مع أخصائي التغذية للتمتع بوزن صحي.

عدم ممارسة التمارين الرياضية بشكل كافي

إن ممارسة التمارين الرياضية بشكل منتظم وبمدة من نصف ساعة إلى ساعة يوميا يساعد في نزول الوزن، أيضا يفضل التنويع في أنواع الرياضة كأن تتضمن تمارين هوائية مثل: الركض، وركوب الدراجة، مع التمارين غير الهوائي أو تمارين التحمل مثل: رفع الأثقال.

 شرب المشروبات السكرية

يمكن أن تكون المشروبات الغنية بالسكر سبب لعدم فقدان الوزن، لما تحتوي من سعرات حرارية عالية تعيق هذا النزول، وأيضا تزيد من الشهية مما يجعل الجوع مستمر وبالتالي تناول أنواع أخرى من الطعام وبالتالي عدم فقدان الوزن أو حتى زيادته، أيضا لما لها من أثار صحية سلبية مثل: أمراض القلب، والسكري النوع الثاني، والسمنة المرضية.

عدم أخذ قسط  كاف من النوم والراحة

إن جودة النوم تؤثر بشكل كبيرة على خسارة الوزن، فإن قلة النوم أيضا قد تؤدي على خطر الاصابة بالسمنة والسكري، لأن قلة النوم يعمل على عدم تنظيم الجوع وبالتالي تناول كمية كبيرة من الطعام.

قد يكون خسارة الوزن أمرا صعبافي بداية الأمر لكن مع اتباع نظام غذائي غني بالمغذيات مع ممارسة التمارين الرياضة ستصل لهدفك بأن تكون بوزن يناسبك وصحة أفضل.

 

https://www.medicalnewstoday.com/articles/324836

 

 

 

كتابة: تالا شكوكاني