القائمة الرئيسية

الصفحات


ما هي الأيورفيدا؟


طب الأيورفيدا هو نوع من أنواع العلاج البديل أو الطب التكميلي الهندي التقليدي الذي استخدم منذ القدم، يهدف إلى الحفاظ على الصحة والعافية من خلال الحفاظ على توازن العقل والجسم والروح والوقاية من الأمراض بدلاً من علاجها.


يعد الأيورفيدا نظاماً شاملاً يجمع بين النظام الغذائي والتمارين الرياضية وتغيير نمط الحياة.


يستخدم ممارسو الأيورفيدا الأعشاب والتوابل في نظام الأيورفيدا، وهي عنصر مهم في هذا النظام، حيث يُعتقد أنها تحمي الجسم من الأمراض ولها عدة فوائد صحية مثل تحسين الهضم والصحة العقلية.


فائدة الأيورفيدا


الأيورفيدا قد يكون مفيداً في علاج الحالات المختلفة مثل ارتجاع المريء، والسكري، وضعف الانتصاب والإمساك والتهاب المعدة وغير ذلك، لكن البحث في فعالية طب الايورفيدا مستمر، ويحتاج المتخصصون إلى مزيد من الأدلة السريرية لدعم استخدامه في علاج العديد من الحالات.


أمثلة على الأعشاب والتوابل في نظام الأيورفيدا


سنتعرف في هذا المقال على بعض الأعشاب والتوابل في نظام الأيورفيدا ذات الفوائد الصحية الكثيرة كما أثبتت الأبحاث العلمية.


الأشواغاندا


الأشواغاندا هي أحد توابل الأيورفيدا التي تساعد الجسم على علاج الإجهاد بشكل أكثر فعالية، كما أنها تخفض مستويات السكر في الدم، وتعمل على تحسين النوم والذاكرة ونمو العضلات وخصوبة الرجال.


لبان الذكر


لبان الذكر هو أحد توابل الايورفيدا ذات الخصائص المضادة للالتهابات، كما أنه يقلل من آلام المفاصل، ويعزز صحة الفم، ويحسن الهضم، فضلاً عن زيادة قدرة التنفس لدى الأشخاص المصابين بالربو المزمن.


التريفالا 


التريفالا هي علاج من علاجات الأيورفيدا يتكون من ثلاث مكونات أيورفيدية (الأملج، الهاريتاكي، البيبيتاكى) يساعد في تقليل التهاب المفاصل، وتحسين الهضم، وتعزيز صحة الفم.


البراهمي


البراهمي عشب من أعشاب الأيورفيدا يُعتقد أنه يقلل الالتهاب، ويحسن وظائف المخ، ويقلل من أعراض اضطراب فرط الحركة ونقص الانتباه، كنا أنه قد يزيد من قدرة الجسم على التعامل مع التوتر، إلا أن هذا يحتاج إلى مزيد من البحث.


الكمون


الكمون هو أحد توابل الايورفيدا التي تستخدم لإضافة نكهة للأطعمة، ويفيد في التقليل من أعراض القولون العصبي، ويحسن عوامل الخطر لمرض السكري من النوع الثاني وأمراض القلب، وربما يوفر بعض الحماية ضد العدوى التي تنتقل عن طريق الغذاء الملوث.


الكركم


الكركم هو أحد توابل الايورفيدا التي تعطي الكاري لونه الأصفر، ويساعد الكركمين- وهي المادة الفعالة في الكركم- في تقليل الالتهاب وتحسين صحة القلب والدماغ، ولكن هناك حاجة إلى كميات كبيرة منه لتحقيق هذه الفوائد.


جذر عرق السوس 


عرق السوس هو أحد توابل الأيورفيدا التي قد تساعد في تقليل الالتهاب، والحماية من الالتهابات المختلفة، كما قد يعالج أيضاً مشاكل الجهاز الهضمي ويخفف من تهيج الجلد.


غوتو كولا


غوتو كولا هو عشب من أعشاب الأيورفيدا قد يساعد في تقوية الذاكرة وتقليل التوتر والقلق والاكتئاب، فضلاً عن تحسين العديد من من الأمراض الجلدية.


البطيخ المر


البطيخ المر هو أحد توابل الأيورفيدا التي قد تساعد في خفض مستويات السكر في الدم وزيادة إفراز الأنسولين، كما أنه قد يقلل من مستويات الكوليسترول الضار (LDL)، ولكن هناك حاجة إلى مزيد من البحث قبل التوصل إلى استنتاجات قوية.


الحبهان (الهيل)


الهيل نوع من أنواع توابل الأيروفيدا التي قد تخفض ضغط الدم، وتحسن من عملية التنفس، وربما تساعد في التئام قرحة المعدة، ولكن هناك حاجة إلى المزيد من البحث لتأكيد ذلك.


احتياطات نظام الايورفيدا


تعتبر أعشاب وتوابل الأيروفيدا آمنة بشكل عام بكميات صغيرة، ولكن المكملات التي تحتوي على كميات كبيرة من هذه الأعشاب والتوابل، وكذلك مستحضرات الأيورفيدا التي يتم خلطها مع المعادن أو أي أشياء غريبة أخرى قد تكون ضارة.


المصادر

1- 12 Powerful Ayurvedic Herbs and Spices with Health Benefits

2- What to know about Ayurvedic medicine