القائمة الرئيسية

الصفحات


 


الأمراض القلبية الخلقية اللا مزرقة I

 

ACYANOTIC CONGENITAL HEART DISEASE

 

تتضمن الآفات القلبية غير المزرقة التي تؤدي إلى زيادة الجريان الدموي الرئوي (التحويلـة مـن الأيسر إلى الأيمن) كلاً من الفتحة بين الأذينين ASDوالفتحـة بين البطينين VSD وبقاء القنـاة الشريانية PDA والقناة الأذينية البطينية المشتركة. وتشمل الآفات القلبية غير المزرقة التي تؤدي إلى فرط التوتر الوريدي الرئوي تضيق برزخ الأبهر وتضيق الدسام الأبهري، أما الآفة غير المزرقة التي تؤدي إلى جريان دموي رئوي طبيعي أو ناقص فهي تضيق الدسام الرئوي. 

 

 

الفتحات بين الأذينين (ASD):

 

ATRIAL SEPTAL DEFECTS

 

تشكل الفتحات بين الأذينين 8% من آفات القلب الخلقية، وتكون نسبة إصابة الإناث إلى الذكور  1:2

توجد ثلاثة أنماط من هذه الفتحات هي: 

 

 

• الفتحة الثانوية Ostium secundum: التي تشاهد في الجزء المتوسط من الحاجز الأذيني. 

• الفتحة الأولية Ostium primum: التي تتوضع في القسم السفلي من الحاجز الأذيني. 

• فتحة الجيب الوريدي Sinus venosus defect: التي توجد عند اتصال الأذين الأيمن مع الوريد الأجوف السفلي أو العلوي. 

 

تعتمد درجة التحويلة الأذينية على حجم الـفتحات بين الأذينين والمطاوعة النسبية للبطينين أثناء الانبساط. ولما كانت المطاوعة البطينية الانبساطية في البطين الأيمن أعلى عادة من مثيلتها في البطين الأيسر لذلك تحدث التحويلة من الأيسر للأيمن على مستوى الأذينين ويؤدي ذلك لضخامة كل من البطين الأيمن والأذين الأيمن مع زيادة الجريان الدموي الرئوي.

 

التظاهرات السريرية: CLINICAL MANIFESTATIONS

 

لا تترافق الفتحات بين الأذينين عادة مع أي أعراض رغم أن عدم تحمل الجهد قد يلاحظ عند الأطفال الأكبر ، وقد يحدث أيضاً الانصمام التناقضي Paradoxical embolism، كذلك قد يحدث تسرع القلب الناجم عن الضخامة الأذينية. بالفحص السريري تكون رفعة البطين الأيمـن مـوجـودة غالباً، تسمع نفخة انقباضية قذفية في البؤرة الرئوية (الحافة العلوية اليسرى للقص) مع دحرجة في منتصف الانبساط في الحافة السفلية اليمنى للقص، وهي تعكس زيادة الجريان عبر الدسام الرئوي والدسام مثلث الشرف، يكون S1 عالياً ويكون S2 منقسماً بشكل واسع أثناء الشهيق والزفير (انقسام ثابت Fixed). 

 

تظهر صورة الصدر الشعاعية Ches X-ray ضخامة في القلبCardiomegaly والشريان الرئوي Pulmonary artery الرئيسي مع زيادة التوعية الرئوية. ويظهر مخطط القلب الكهربائي ECG غالباً ضخامة بطينية يمنى، يشاهد غالباً انحراف محـور القلـب للأيمن في حالة الفتحات الثانوية، في حين يكون محور القلب منحرفاً بشدة للأيسر وبشكل مميز في حالة الفتحات الأولية. 

 

 

يحدث الانغلاق العفوي للفتحات بين الأذينين الصغيرة الثانوية (أشيع نمط) في غالبية الحالات خلال السنة الأولى من العمر. يمكن معالجة الأعراض الاحتقانية بالديجوكسين والمدرات. يمكـن عنـد الأطفال اللاعرضيين الذين لديهم فتحات بين الأذينين ثانوية مناسبة إجـراء الإغـلاق عـن طـريـق القنطار Transcatheter device closure بعد عمر السنتين. وإن الفتحات بين الأذينين ASD التي لم تغلق عفوياً وليست مرشحة للإغلاق عبر القنطار يجب التعامل معها جراحياً. لا تنغلق الفتحـات بـين الأذينين الأولية وفتحات الجيب الوريدي عفوياً ويجب أن تعالج جراحياً. يجب إغلاق الفتحـة عنـد الطفل العرضي المصاب بالفتحة بين الأذينين ASD في أقرب وقت ممكن. يتضمن الإغلاق الجراحي استخدام الرقعة التامورية أو الإغلاق عن طريق الخياطة Suture. لا يوصى بالوقاية من التهاب الشغاف الجرثومي تحت الحاد في حالة الفتحات الثانوية بين الأذينين لكن يوصى بهذه الوقاية في حالة الفتحة بين الأذينين ASD الأولية والفتحة بين الأذينين ASD وفتحات الوريدي. 

 

 

المصدر: 

 

مبادئ طب الأطفال (بلوبرنت)، د. عماد زوكار، دار القدس للعلوم، الطبعة العربية الأولى 2005.