القائمة الرئيسية

الصفحات



تأخر تطور الطفل I (التخلف العقلي):

 

يحدث كل من التطور العصبي والفكري (الذهني Intellectual) والجسدي عند الرضع والأطفال بطريقة مرتبة ومتسلسلة، تقسم المعلومات إلى مجموعات فرعيـة هـي الحركات الكبيرة Gross motor والحركات البصرية (أو التكيف الحركـي الدقيق) واللغة والمعالم الاجتماعية. 

 

إن أشيع الفحوص المسحية التطورية المستخدمة من قبل أطباء الأطفـال هـي الفحص المسحي التطوري لدينفر Denver II) II) واختبار التكيف السريري (Clinical Adaptive Test (CAT سلم المعالم التطورية السمعية واللغوية السريري CLAMS. يقيم دينفر II الأطفال من 0 إلى 6 سنوات ويقسم مجرى التطور إلى الحركات الكبيرة والحركات الدقيقة – التكيفية واللغة والمعالم الاجتماعية - 

الشخصية. أما اختبار التكيف السريري CAT فيقيم حل المشاكل والقدرة البصرية الحركية، في حين يقيم سلم المعالم التطورية والسمعية واللغوية السريري CLAMS تطور اللغة من الولادة حتى عمر 36 شهراً. 

 

قد لا تتقدم عملية التطور في بعض الأحيان بشكل مناسب. ويمكن تقسيم التطور غير الطبيعي إلى تأخر التطـور والافتراق (التفـارق) Dissociationوالانحراف deviancy. يـدل تـأخر التطـور Developmental Delay على الأداء الذي يكون تحت الوسطي بشكل هـام بالنسبة لمهارة معينة. إن حاصل التطور DQ) Developmental Quotient) دون الـسبعين يعتبر تأخراً بالتطور، يشير حاصل التطور إلى سرعة التطور عند الطفل: 

 

حاصل التطور DQ = (العمر التطوري + العمر الزمني) × 100

 

يشير الافتراق التطوري Developmental Dissociation إلى الاختلاف الفعلي في سرعة التطور بين مهارتين تطوريتين. ومثال على ذلك الافتراق بين تطور الحركات الكبيرة والتطور اللغوي عند طفل مصاب بتخلف عقلـي معـزول (يكون تطـور الحركات الكبيرة لديه طبيعياً). أمـا الانحراف التطـوري Developmental Deviancy فيشير إلى التطور غير التسلسلي ضمن منطقة معينة من التطور. على سبيل المثال يعتبر تطور تفضيل استخدام اليد بعمر 12 شهراً انحرافاً عن التسلسل الطبيعي وقد يدل على شذوذ في اليد الأخرى. 

 

إن اللغـة أفضـل مشـعـر لـلأداء الفكري المستقبلي. يقسم تطـور اللغـة إلـى منحيين هـمـا اللغـة الاستقبالية Receptive واللغة التعبيرية Expressiveوكل منهما يحدد حاصلاً تطورياً DQ مختلفاً. يحتاج الرضع الخدج إلى معايير معدلة حسب العمر عند تقييم التحصيل التطـوري لديهم، ويجب حتى عمر السنتين تعديل العمر الزمني حسب العمر الحملي عند الولادة، على سبيل المثال يجب أن 

يكون الرضيع بعمر تسعة شهور (الذي ولد بسـن حملي 28 أسبوعاً) قادراً على القيام بالمهارات المناسبة لعمر 6 شهور. 

 

 

 

تأخر التطور: (التخلف العقلي)

 

يعرف التخلف العقلي في الدليل التشخيصي والإحصائي للاضطرابات العقلية - الطبعة الرابعة (DSM - IV ) بأنه يشمل:

 

• الحاصل الذكائي IQ الذي يعادل 70 أو أقل. 

• البداية قبـل عمـر 18 سنة 

• الضعف الوظيفي في الأداء التكيفـي (في اثنـيـن عـلـى الأقـل مـن هـذه المجالات: التواصـل Communication، الاعتناء بالذات، العيش في المنزل، المهارات الاجتماعية / المهارات بين الأشخاص Interpersonal، استخدام موارد المجتمع، التوجه الذاتي Self - direction، المهارات الأكاديمية، العمل، الصحة، وقت الفراغ Leisure، السلامة). 

 

يشير معدل الذكاء بين 50-55 إلى 70 إلى تخلف عقلي خفيف Mild ، ويدل معدل الذكاء بين 35-40 إلـى 55-50 على تخلف عقلي معتدل الشدة Moderate، في حين يدل معدل الذكاء بين 20-25 إلى 35-40 على التخلف العقلـي الشـديد Severe. أمـا معدل الذكاء دون 20-25 فيشير إلـى التخلف العقلـي العميـق Profound. (ملاحظة إن الطريقة البديلة لتصنيف التخلف العقلي التي تعتمد على مستويات الدعم الذي يحتاجه الطفل قد أثبتت أنها أقل فائدة سريرياً). 

 

تصنف الغالبية العظمى من المرضى المصابين (85 %) ضمن المجال الخفيف. إن التخلف العقلي الشديد بيولوجية المنشأ (وراثية، عصبية، استقلابية). أشيع اختبارات الـ IQ استخداماً عند الأطفال هـي سـلم ويشير Wechsler (الخـاص بسـن مـا قبـل المدرسة، والخـاص بسـن المدرسة) وسـلم 

ستانفورد - بینت Stanford - Binet (سن المدرسة).

 

قد يلفت التخلف العقلي نظر طبيب الأطفال عندما يبدي الطفل تأخراً بالتطور في واحد أو أكثر من مجالات التطور. توجد أحياناً مظاهر تشوهية تقترح متلازمة معينة (متلازمة داون Down، متلازمة الصبغي الهش X). قد تكون الفحوص المخبرية مفيدة عندما يشتبه بالسبب الوراثي ويرغب الأهل بمزيد من الأطفال. إن الحالات المرضية المرافقة (الشلل الدماغي، اضطرابات السلوك، الاختلاجات) شائعة وقد تكون نوعية لمتلازمة معينة، تكون المعالجة متعددة الاختصاصات Interdisciplinary وداعمة ونوعية للأعراض، وتهدف إلى الاستفادة القصوى من الوظيفة وتحسين جودةالحياة. 

 

 

 

المصدر

 

مبادئ طب الأطفال (بلوبرنت)، د. عماد زوكار، دار القدس للعلوم، الطبعة العربية الأولى 2005.