القائمة الرئيسية

الصفحات


 الاختلافات في الأنماط التطورية I (اضطراب نقص الانتباه - فرط الحركة):

 

 

VARIATIONS IN DEVELOPMENTAL PATTERNS

 

(ADHD) ATTENTION DEFICIT HYPERACTIVITY DISORDER

 

 

 

إن اضطراب نقص الانتباه - فرط الحركة ADHD متلازمـة تتـكـون مـن الشـرود (عدم الانتباه) Inattention وفـرط النشـاط Hyperactivityوالاندفاع Impulsivity إلى درجة يصبح معها السلوك سيئ التلاؤم Maladaptive وغير متوافق مع المرحلة التطورية للطفل. يمكن أن توجـد متلازمة نقص الانتباه - فرط الحركة ADHD عنـد 5٪ من الفتيات و10% من الذكور في المدارس الابتدائية. يتأثر الأداء المدرسي والعلاقات مع الأقران بشكل خاص ويكـون هـؤلاء المرضى معرضين لخطر تطور عدم احترام الذات Low self - esteem. وإن 70% من هؤلاء المصابين باضطراب نقص الانتباه - فرط الحركة ADHD في الطفولة تستمر لديهم الأعراض إلى الكهولة. 

 

 

التشخيص التفريقي:

 

قد يحدث اضطراب نقص الانتباه (ADD) دون وجود فرط النشاط. ويكون عدم الانتباه (الشرود) 

هو المكونة الرئيسة. يشخص هؤلاء الأطفال بشكل متأخر حتى سنوات المدرسة المتوسطة والثانوية مقارنة مع الأطفال المصابين باضطراب نقص الانتباه - فرط الحركة ADHD . 

 

 

التظاهرات السريرية: 

 

من أجل تشخيص اضطراب نقص الانتباه - فرط الحركة ADHD  يجب أن يحقق الطفل المعايير المذكورة في DSM - IV. يحتاج تشخيص اضطراب نقص الانتباه - فرط الحركة ADHD إلى الوجود المستمر لعدم الانتباه Inattention وفرط النشاط والاندفاع في البيئات المختلفة (مثلاً في المدرسة وفي البيت)، كما يجب أن توجد الأعراض لمدة 6 شهور على الأقل وعادة ما توجد بحدود عمر 7 سنوات، ومع ذلك فإن علامات اضطراب نقص الانتباه - فرط الحركة ADHD قد تخف في الأماكن التي تعطى تعزيزاً مباشراً أو الأماكن الجديدة على الطفل أو الأماكن المراقبة بشكل جيد، ولذلك قد لا يظهر الطفل أي من علامات  اضطراب نقص الانتباه - فرط الحركة ADHDعندما يكون في عيادة طبيب الأطفال.

 

 

 

التقييم: 

 

يجب على الطبيب من أجل تقييم الطفل المشتبه إصابته ب اضطراب نقص الانتباه - فرط الحركة ADHD أن يعتمد على المعلومات المأخوذة من الوالدين والمعلمين. تتوافر أنظمة تقييم مختلفة (حسب عمر المريض) للاستخدام من قبل المعلم والأهل. وإن ميزان تقييم المعلم والوالدين لكونير Conner هو الأشيع استخداماً عند الأطفال في سن المدرسة. يجب إجراء فحص سريري شامل ولكـن يـكـون كـل مـن الـفـحـص العصبـي والجسدي والحسي ضمن الحدود الطبيعية عادة. 

 

 

التدبير:

 

تهدف المعالجة إلى إنقاص الأعراض طيلة اليوم، ويحتاج برنامج معالجة اضطراب نقص الانتباه - فرط الحركة ADHD إلى مقاربة متعددة الاختصاصات. يجب أن يكون الدعم العاطفي متوفراً للمريض ووالديه. ويجب تطوير برنامج تدبير سلوكي لمساعدة كلاً من الأهل والمعلمين بالتدريب على ضبط النفس، كمـا لابـد مـن تـأمين الاحتياجات الأكاديمية للمريض. يحدث لدى نسبة من الأطفال المصابين باضطراب نقص الانتباه - فرط الحركة ADHD تصل إلى 25% إعاقة تعليمية. إن الحالات المرضية المرافقة شائعة وقد تشمل المشاكل العدوانية واضطراب المعارضة الجريئة Oppositional Defiant Disorder ومشاكل التواصل واضطرابات المزاج. 

 

أثبتت المعالجات الدوائية أنها تتفوق على تعديل السلوك لوحده. إن المنبهات النفسية -Psycho Stimulants (تشـــــــــل الميثيـل فيني دات Methylphenidate والديكس تروأمفيتامين Dextroamphetamine) وأملاح الأمفيتامين المختلطة (Adderall) لها تاريخ طويـل مـن الاستخدام، وكلها مصنفة كمواد مراقبة Controlled. تعمل هذه الأدوية عن طريق زيادة توافر الدوبامين والنور إبـي نفرين في الجهاز العصبي المركزي CNS. تشمل التأثيرات الجانبيـة كلاً مـن الأرق Insomnia والقمـه وقـد تتطور أحياناً العرات Tics وخلل الحركة Dyskinesia أحياناً. وإن موافقة هيئة الـدواء والغذاء FDA مؤخراً على استخدام الأتوموكسيتين Atomoxetineفي معالجـة اضطراب نقص الانتباه - فرط الحركة ADHD عنـد الأطفال قد أدى ذلك إلى زيادة استخدام هذا الدواء غير المنبه. إن الأتوموكسيتين (Strattera) مثبط نوعي جداً لعود التقاط النورابي نفرين مع نسبة حدوث منخفضة للتأثيرات الجانبية ونقص احتمال سوء الاستخدام Abuse. يجب عدم إعطاء المعالجة الدوائية لوحدها ويستحق المريض ولو مرة واحدة في السنة تجربة إيقاف الأدوية. 

 

 

المصدر: 

 

مبادئ طب الأطفال (بلوبرنت)، د. عماد زوكار، دار القدس للعلوم، الطبعة العربية الأولى 2005.