القائمة الرئيسية

الصفحات

 



الاختلافات في الأنماط التطورية II (اضطراب التطور الشامل):

 

اضطراب التطور الشامل PERVASIVE DEVELOPMENTAL DISORDER (PDD)

 

يمثـل اضطراب التطور الشامل PDD طيفـاً واسعاً مـن الإعاقات التطورية المزمنة غير المترقيـة، والتي تشمل ضعـف في التفاعل الاجتماعي والتواصل والسلوك. يعتبر التوحد Autism شكلاً من اضطراب التطور الشامل PDDكذلك الحال مع متلازمة أسبرجير Asperger. يشاهد اضطراب التطور الشامل PDD عنـد 2-6 أطفال من كل 1000 طفل وهو أشيع بأربع مرات عند الذكور. يتظاهر معظم الأطفال بعمر 18 شهراً حتى عمر 3 سنوات لكن الأعراض قد توجد منذ مرحلة الرضاعة (ضعف التعلق Attachment). لا يوجد سبب مستبطن وحيد معروف. 

 

لم تظهر الدراسات الوبائية طويلة الأمد علاقة بين لقاح الحصبة والنكاف والحصبة الألمانية (MMR) أو التيميروسال Thimerosal (مادة حافظة موجودة في بعض اللقاحات) وتطور التوحد. 

 

 

 

التظاهرات السريرية: CLINICAL MANIFESTATION

 

يـكـون لـدى الأطفال المصابين بالتوحد تأخر هـام في اللغـة مـع اضطرابات التواصـل ومشـاكل في العلاقات الاجتماعية. كما يكون لديهم تواصـل عينـي مـحـدود، وهـم لا يقومون بالتواصل المتبادل، كما أنهم لا يشتركون في اللعب. يبـدي هـؤلاء الأطفال عادة أنماطاً سلوكية نمطية و / أو متكررة وقـد يكون لديهم ارتباط أو افتتـان Fascination بأشياء غير معتـادة. يكـون لـدى الأطفال المصابين بالـ PDD - NOS (غير محددة Not otherwise specified) تمزقاً أقل شدة في العلاقات الاجتماعية والتواصل والسلوك. ويشـار لـ PDD - NOS في الأدب الطبـي بـالتوحد دون العتبـة Subthreshold autism. تتميز متلازمة أسبيرجير بصعوبة تشكيل العلاقات و / أو التقرب للآخرين وتطور اهتمـام شديد في مواضيع نوعيـة جـداً (الديناصورات، المومياءات المصرية القديمـة). ورغم أن الأشخاص المصابين بمتلازمة أسبرجير ليس لديهم اضطراب واضح في اللغة فإنهم لا ينتبهون للتلميحات غير اللفظية ولا يفهمون الأشكال المختصرة من اللغة مثل الاستعارات والتهكم. يريد الأطفال المصابون بمتلازمة أسبرجير عادة تشكيل صداقات لكن قدرتهم على تمييز التلميحات الاجتماعية الدقيقة يجعل ذلك صعباً.

 

 

المعايير التشخيصية للأضطراب التطوري الشامل Diagnostic Criteria OF PPD

 

أولاً: ضعف العلاقات الاجتماعية، ويشمل:

 

• الافتقاد للسلوكيات غير اللفظية.

• الافتقاد للعلاقة مع أقرانه.

• عدم إظهار الاستمتاع.

• الافتقاد لتبادل المشاعر.

 

ثانياً: ضعف في التواصل، يتمثل بما يلي:

 

• تأخر تطور اللغة.

• عدم القدرة على الاستمرار في الحديث مع الآخرين.

• استخدام اللغة المتكررة.

• الافتقاد للعب الاجتماعي.

 

رابعاً: وجود السلوكيات النمطية sterotypic behaviors، ويعني ذلك:

 

• الالتزام الثابت بالشعائر.

• الأسلوب النمطي الحركي.

• الانشغال بالأشياء.

 

 

التدبير : Managment

 

لا توجد معالجة دوائية متوفرة للاضطراب التطوري الشامل PDD. يستفيد بعض الأطفـال مـن الـدواء المخصص للأعراض النوعية مثل القلق وفرط النشاط والاندفاع Impulsivity وسلوكيات المواظبة. 

 

تشمل المعالجة العلاج السلوكي وتحسين التواصل وإعطاء الدعم الوالدي (ملاحظة: يدرس حالياً التعديل القوتي وإعطاء المكملات Supplementوتسريب السيكرتين والأدوية المضادات الحيوية، والغلوبولين المناعي الوريدي، لكن كل ذلك لم يثبت أي فعالية) والواضح أن الكشف الباكر والمداخلة قد أديا إلى نتائج سريرية أفضل. إن أفضل مشعر إنذاري للنجاح المستقبلي هو مدى التطور اللغوي الموجود خلال سنوات ما قبل المدرسة.

 


حقائق هامة: IMPORTANT FACTS

 

• يشكل الاضطراب التطوري الشامل PPD طيفاً واسعاً من الإعاقات التطورية غير المترقية التي تشمل الضعف في التفاعل الاجتماعي والتواصل والسلوك. 

• إن التوحد Autism وPPD - NOS (غير محددة)، ومتلازمة أسبرجير كل منها يمثل شكلاً من أشكال الاضطراب التطوري الشامل PPD.

• لا يترافق التلقيح باللقاح المشترك (الحصبة - النكاف - الحصبة الألمانية) MMR، ولا التيميروسال مع تطور التوحد.

 

 

 

 

المصدر: 

 

مبادئ طب الأطفال (بلوبرنت)، د. عماد زوكار، دار القدس للعلوم، الطبعة العربية الأولى 2005.